1253476
1253476
العرب والعالم

طهران: اجتماع فيينا «آخر فرصة» لإنقاذ الاتفاق النووي

28 يونيو 2019
28 يونيو 2019

إيران تشكو أمريكا إلى الأمم المتحدة -

عواصم - محمد جواد الأروبلي (رويترز):-

قالت طهران إن اجتماع اللجنة المشتركة حول الملف النووي، الذي انطلق في فيينا هو «آخر فرصة» لإنقاذ الاتفاق، وحذّرت من أنها لن تقبل أي حلول «ظاهرية» فيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية.

وعُقد اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والمديرين السياسيين بين إيران ومجموعة 1 4 (ألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا) برئاسة عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية الإيراني وهيلغا شميد مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقال «عباس موسوي» المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: «أعتقد أن اجتماع فيينا قد يكون آخر فرصة للأطراف الباقية لمعرفة كيف يمكنها الوفاء بتعهداتها تجاه إيران».

وذكر موسوي أنه «على الرغم من دعم بقية الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي، وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، لموقف إيران في عدّة بيانات، فقد فشلت في اتخاذ أي خطوة تذكر».

من جانبه ذكر نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن «الصبر الاستراتيجي» لدى طهران نفد، مضيفا أن «إيران لن تتحمل مواصلة الالتزام بمفردها بالاتفاق النووي».

وعبّر عراقجي عن أمله في أن يؤدي اجتماع فيينا إلى تحرك «ملموس». في شأن متصل أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن بلاده لن تقبل بالآلية الأوروبية للتجارة مع إيران «اينستكس» إن كانت شكلية وستتخذ الخطوة الثانية بحزم في الموعد المقرر.

وقال موسوي إن إيران لا تريد شيئا أكثر ولا أقل من الاتفاق النووي. وأضاف «نأمل من الدول المتبقية في الاتفاق النووي أن تتخذ خطوات عملية ومثمرة تقنع إيران للعمل بالتزاماتها. «يُشار إلى أن إيران أعلنت، في مايو الماضي، خفض التزاماتها بالاتفاق النووي في ظل تزايد الضغوط الأمريكية عليها، وهددت بمزيد من الإجراءات بعد 60 يوما. على صعيد آخر قال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران «براين هوك» إن بلاده ستعاقب أي دولة تستورد النفط الإيراني، مضيفاً أنه لا توجد إعفاءات في الوقت الحالي.

وكان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قد ذكر أمس الأول إنه سيحاول إقناع نظيره الأمريكي «دونالد ترامب» بتعليق بعض العقوبات على إيران لإفساح المجال أمام المفاوضات بهدف نزع فتيل الأزمة القائمة بين واشنطن وطهران.

في الأثناء ذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن إيران تقدمت بشكوى رسمية أمس إلى الأمم المتحدة ضد واشنطن بشأن انتهاك طائرة أمريكية مسيرة لمجالها الجوي أسقطتها طهران هذا الشهر.

ونقلت تسنيم عن نائب وزير الخارجية غلام حسين دهقاني قوله «رُفعت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الذي شنته طائرة أمريكية مسيرة على مجالنا الجوي... وتؤكد الشكوى أن طهران تحتفظ بحق الرد بحزم إذا كررت الولايات المتحدة هذا الانتهاك».

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن بعد أن أسقطت إيران طائرة عسكرية أمريكية مسيرة في 20 يونيو قالت إنها كانت تحلق فوق أحد أقاليمها الجنوبية المطلة على الخليج. وقالت واشنطن إن الطائرة أسقطت في المياه الدولية.