العرب والعالم

غرينبلات يتهم الفلسطينيين بإضاعة فرص حل الصراع مع إسرائيل

28 يونيو 2019
28 يونيو 2019

القدس المحتلة -( الأناضول): اتهم مساعد الرئيس الأمريكي، جيسون غرينبلات الفلسطينيين بتضييع فرص حل الصراع مع إسرائيل خلال السنوات الماضية.

وانتقد غرينبلات المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية الذي تحدث مساء الخميس في مؤتمر تنظمه صحيفة «إسرائيل اليوم» في القدس الغربية قرار الفلسطينيين عدم المشاركة في «مؤتمر المنامة».

وقال بحسب نص كلمته التي نشرها أمس الموقع الإلكتروني للصحيفة: «ليست المرة الأولى فقد ضيعوا فرصة حقيقية من خلال تحويل ظهرهم إلى الأصدقاء والشركاء من جميع أنحاء العالم».

واعتبر غرينبلات أن «الصمت والرفض من السلطة الفلسطينية لم يؤد إلى شيء مفيد للشعب الفلسطيني». كما اعتبر أن «المصطلحات الغامضة مثل القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، والمعايير المعترف بها دوليا لا توفر حلا قابلا للتنفيذ لإنهاء هذا الصراع».

ورفض غرينبلات اعتبار الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي الصراع الأساسي في منطقة الشرق الأوسط. ودعا غرينبلات إلى التحدث عن الحقائق الصعبة من أجل حل الصراع. وعن طرق حل هذا الصراع، أوضح أنه «لا توجد نتائج مضمونة. يمكن تحقيق النجاح فقط من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وليس عن طريق مزيد من قرارات الأمم المتحدة، والمؤتمرات الدولية التي تضع نقاطا للسلام لا يمكن تنفيذها».