1252263
1252263
الاقتصادية

النفــط يقفز بفعل انخفاض المخزونات الأمريكية وتوقف مصفاة رئيسية

26 يونيو 2019
26 يونيو 2019

عواصم (وكالات) - بلغت أسعار النفط أمس أعلى مستوياتها في نحو شهر بدعم من توقف مصفاة رئيسية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وبيانات أظهرت تراجع مخزونات الخام الأمريكية أكثر من المتوقع. ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق 1.03 دولار للبرميل إلى 66.08 دولار للبرميل.

ولامست عقود برنت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياتها منذ 31 مايو الماضي عند 66.25 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.96 دولار للبرميل بارتفاع 1.13 دولار عن التسوية السابقة. وارتفع الخام إلى أعلى مستوياته منذ 30 مايو الماضي عند 59.13 دولار للبرميل في وقت سابق.

وقال مصدران مطلعان أمس الأول الثلاثاء إنه من المتوقع أن تسعى شركة فيلادلفيا إنرجي سولوشنز لإغلاق مصفاتها النفطية بالمدينة لأجل غير مسمى بعد حريق ضخم تسبب في دمار هائل في المجمع. كانت الشركة أعلنت حالة القوة القاهرة في إمدادات البنزين بعد الحريق مما دفع العقود الأمريكية الآجلة للبنزين إلى الصعود لأعلى مستوى منذ نهاية مايو الماضي. وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 7.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 21 يونيو إلى 474.5 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين بانخفاضها 2.5 مليون برميل.

يأتي تراجع المخزونات وتوقف مصفاة رئيسية عن العمل في وقت يعزز فيه خلاف بين واشنطن وطهران مخاوف بشأن احتمال اضطراب الشحنات المارة عبر مضيق هرمز، أكثر ممرات توريد النفط العالمي ازدحاما.

من ناحية أخرى قالت دائرة شؤون النفط في حكومة دبي أمس إن الإمارة حددت السعر الرسمي لخامها عند سعر معادل للعقود الآجلة للخام العماني لشهر سبتمبر المقبل. يُطبق فرق السعر على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق للخام العماني تسليم سبتمبر في نهاية يوليو لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل سبتمبر المقبل.

وفي موسكو قال مصدران مطلعان على البيانات الرسمية إن متوسط إنتاج روسيا من النفط بلغ 11.15 مليون برميل يوميا في الفترة بين الأول والخامس والعشرين من يونيو ارتفاعا من 11.04 مليون برميل يوميا في المتوسط بين الأول والعاشر من يونيو الجاري، وامتنعت وزارة الطاقة الروسية عن التعقيب.

وكشفت حسابات رويترز أن إنتاج النفط في روسيا في الأيام الثلاثة الأولى من يونيو الجاري بلغ أقل مستوى له منذ منتصف عام 2016. وتراجع إنتاج النفط الروسي في مايو إلى 11.11 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوياته منذ يونيو 2018، مقارنة مع 11.23 مليون برميل يوميا في أبريل.