عمان اليوم

شمال الباطنة والوسطى يحتفلان باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

26 يونيو 2019
26 يونيو 2019

نظمت إدارة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، في السفير مول بولاية صحار، تحت شعار«وعيك غايتنا».

وهدف الاحتفال الذي تشارك فيه المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بقسم التثقيف الصحي إلى لفت أنظار المجتمع للجهود التي تُبذل من أجل التصدي لهذه الآفة الضارة التي من شأنها أن تهدم مستقبل متعاطيها، حيث يشكل الاحتفال بهذا اليوم فرصة للأجهزة المعنية والمجتمع بالتصدي لآفة المخدرات لمراجعة الجهود والبرامج والأنشطة وما تحقق من إنجازات للوقوف عليها وتقييمها والاستفادة منها لوضع ما هو آت من خطط واستراتيجيات في هذا المجال والتي من شأنها أن تحد من انتشار خطر المخدرات وأضرارها بالمجتمع.

الجدير بالذكر أنَّ عالم المخدرات مليء بالتحديات الجسيمة سواء من حيث الأنواع الجديدة للمواد المخدرة التي تظهر بين الحين والآخر وزيادة تأثيرها وفتكها بالمتعاطين لها أو من حيث شبكات التهريب والاتجار غير المشروع للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية أو من حيث تأثيره على برامج التنمية داخل المجتمعات، الأمر الذي يحتم على الدول أن تسخر كافة إمكانياتها لكبح جماح هذه الآفة سواء كانت منفردة أو في شكل جماعي.

كما نظمت قيادة شرطة محافظة الوسطى احتفالا بهذه المناسبة وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى وبحضور العميد محمد بن سالم رعفيت قائد شرطة المحافظة وعدد من أصحاب السعادة وكبار ضباط شرطة عمان السلطانية ورؤساء الدوائر والمصالح الحكومية والخاصة بالمحافظة.

تضمن الحفل استعراض ثلاث أوراق عمل شارك في تقديمها عدد من الجهات الحكومية، حيث جاءت ورقة العمل الأولى لشرطة عمان السلطانية ألقاها المقدم سالم بن سعيد الهلالي مدير إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة الوسطى أشار فيها إلى دور الشرطة في المكافحة وإحباط عمليات التهريب وضبط المتعاطين

أما الورقة الثانيةفكانت للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الوسطى تناولت الأضرار الصحية للمخدرات وقدمها الدكتور صلاح محمود مشرف دائرة المؤسسات الصحية الخاصة.

وجاءت ورقة العمل الثالثة والأخيرة حول قانون المخدرات حيث قام بتقديمها شليويح بن سعيد الحرسوسي وكيل ادعاء عام أول مدير إدارتي الادعاء العام بمحوت ومصيره، بعدها تم عرض فيلم مرئي لجهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وفي نهاية الاحتفال قام سعادة الشيخ محافظ الوسطى راعي المناسبة بتكريم المشاركين في الحفل.

وعلى هامش الاحتفال قام راعي المناسبة يرافقه الحضور بجولة في المعرض التوعوي ممثلا بالحافلة المتنقلة للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية.