العُمانية للنقل البحري توقع اتفاقية بناء 3 ناقلات نفط عملاقة

استمرار تعزيز مكانة السلطنة كبوابة للأعمال والأسواق العالمية –

أعلنت الشركة العُمانية للنقل البحري أمس، إحدى شركات مجموعة أسياد، عن توقيع اتفاقية مع شركة «دايو لبناء السفن والهندسة البحرية» الكورية الجنوبية لبناء ثلاث ناقلات نفط عملاقة صديقة للبيئة ضمن استراتيجية الشركة لتحديث الأسطول ورفده بأحدث السفن – بحيث تنضم هذه الناقلات خلال العامين القادمين إلى أسطول الشركة الحالي المكون من ١٥ ناقلة عملاقة للنفط الخام. وتسعى الشركة العُمانية للنقل البحري من خلال إضافة هذه الأصول الجديدة إلى زيادة قدرتها التنافسية وتعزيز مكانتها في القطاع عبر ما تقدمه من خدمات عالية الجودة – حيث تتيح للزبائن إمكانية الاستفادة من ناقلات إضافية حديثة واقتصادية وعالية الجودة بأفضل المواصفات التقنية الصديقة للبيئة. علما أن الشركة العُمانية للنقل البحري تعد من ضمن أكبر 12 مشغلا لناقلات النفط العملاقة بالعالم.
ستضيف هذه الناقلات عند تشغيلها أكثر من 10% إلى دخل قطاع نقل النفط في الشركة، حيث إن لدى الشركة عقودا طويلة الأمد مع كبرى شركات النفط العالمية لتشغيل جميع الناقلات. ويأتي الإعلان نتيجة التزام الشركة العُمانية للنقل البحري بمواصلة الاستثمار لتحقيق مزيد من النمو – وتعزيز ربط موانئ السلطنة بالموانئ العالمية والمساهمة في تعزيز تنافسية السلطنة اللوجستية، وأيضا استجابة للنمو المتزايد في طلبات الزبائن.
وتتمتع مواصفات الناقلات الجديدة بطول ٣٣٦ مترا وعرض ٦٠ مترا وسعة ٣٠٠ ألف طن من الحمولة، وهي تستوفي كافة المعايير البيئية المستقبلية – وضمنها معايير آي.أم.أو. ٢٠٢٠ (IMO2020)، باعتماد تصاميم الشركة الكورية الرائدة عالميا في بناء ناقلات النفط من حيث الكفاءة والتقنية.
وبصفتها إحدى شركات مجموعة أسياد، تمارس الشركة العُمانية للنقل البحري دوراً حيوياً في سعي السلطنة لتصبح إحدى الدول العشر الأولى عالميا في قطاع اللوجستيات، وتدعم الشركة أنشطة التكامل عبر مختلف مراحل سلسلة التوريد في السلطنة – لتزويد الزبائن بأفضل خدمات التوزيع من حيث القدرة والسرعة والكفاءة في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تعزيز المكانة الإقليمية للسلطنة بصفتها بوابة الأعمال للشحن من وإلى مختلف الأسواق العالمية، وتقدّم الشركة مجموعة متكاملة من الخدمات، حيث تتولى عمليات تملّك الناقلات، والإدارة الفنية والصيانة، وتشغيل السفن تجاريا.
وقّع الاتفاقية مع شركة دايو الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي، ممثلاً الشركة العُمانية للنقل البحري، حيث صرّح قائلا: «إن تحديث أسطول الشركة العمانية للنقل البحري يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للشركة للتطوير والتوسع المستمر بما يتواءم مع متطلبات الزبائن وتلبية الطلب المتزايد على الخدمات التي تقدمها الشركة، مما يعزز مكانتنا التنافسية في القطاع اللوجيستي عالميا وربط موانئ السلطنة بالأسواق العالمية».
كما يأتي هذا التوقيع بعد أسبوع على انعقاد مجلس «أسياد» الذي سلط الضوء على ما حققته المجموعة من نتائج مالية قياسية لهذا العام، حيث سجلت نموا بقيمة ١٤٪ على الأرباح في النصف الأول من عام ٢٠١٩م مقارنةً بالعام الماضي، مع توقعات أن تصل هذه النسبة إلى ٢٣٪ لإجمالي عام ٢٠١٩م.