الاقتصادية

«تقنية المعلومات» تنظم البرنامــج التدريبـي المكثف للمحتويــات التفاعليــة ثلاثيــة الأبـعـاد

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

26 يونيو الجاري آخر موعد للتسجيل -

كتب – حمد الهاشمي -

أعلنت هيئة تقنية المعلومات عن توفير فرصة تدريبية للمبرمجين والمصممين للانضمام إلى البرنامج التدريبي المكثف لصناعة المحتويات التفاعلية ثلاثية الأبعاد، خلال الفترة من 21 يوليو وحتى 24 أكتوبر المقلبين، في مركز ساس لمحاكاة الواقع بواحة المعرفة بمسقط، علما أن الرسوم مجانية للمشتركين بالبرنامج.

ويشترط أن تتوفر في المتدرب الشروط التالية، وهي التفرغ لحضور البرنامج التدريبي يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 مساءً، وأن تكون لدى المتدرب خلفية في لغات البرمجة وبرامج التصميم المختلفة. علما أنه يغلق التسجيل تاريخ 26 يونيو الجاري.

مركز ساس لمحاكاة الواقع

أنشئ مركز ساس لمحاكاة الواقع في 2014، ليكون مركزا إقليميا يوفر البنية الأساسية لتطوير مشاريع الواقع الافتراضي ومحتويات الوسائط المتعددة للسوق المحلي والإقليمي، ويؤهل الشباب العماني لريادة الأعمال في هذا المجال من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها، وتقوم فكرة عمل المركز على مبدأ الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

ويعتبر مصطلح «محاكاة الواقع أو الواقع الافتراضي»، مصطلحا يراد به إيجاد بيئة افتراضية رقمية ثلاثية الأبعاد يتفاعل معها المستخدم وينغمس فيها كأنه جزء منها، وللوصول لأعلى درجات من الواقعية يتم استخدام أجهزه خاصة لعرض مشاريع الواقع الافتراضي لتضمن للمستخدم الشعور بانغماره فيها، كما يتم استخدام تقنيات لرصد حركة المستخدم لتتفاعل معه البيئة الافتراضية بالتزامن مع حركته. على ذلك جهاز الكهف (cave) والذي يكون شبيها بغرفة مكونة من عدد من الجدران وأرضية تعرض بيئة ثلاثية الأبعاد، ليقف الزائر فيها ويشعر وكأنه في البيئة الحقيقية، حيث إن البيئة تتفاعل مع حركته وتتغير بشكل مماثل لما يمكن أن يحدث في الواقع.

وتستخدم تطبيقات الواقع الافتراضي لأغراض متعددة مثل التدريب والتعليم والتجريب والترفيه في مجالات كثيرة مثل الطب والتعليم والنفط والغاز والسياحة والدفاع والبيئة والصناعة والمعمار والهندسة والتراث.

ويهدف المركز إلى توفير بيئة محفزة للواقع الافتراضي والواقع المعزز والتقنيات الأخرى ذات الصلة، وتمكين وصقل المواهب العمانية الشابة في مختلف المجالات التقنية الرئيسية التي يقدمها المركز، وتمكين الشباب العماني من تلبية احتياجات السوق وبدء مشاريع صغيرة ومتوسطة متخصصة، على سبيل المثال: في الواقع الافتراضي والواقع المعزز، والمساهمة في نشر الوعي وإيجاد الطلب في السوق المحلي والإقليمي على التقنيات التي يوفرها المركز، وتشجيع البحث والتطوير في التقنيات الرئيسية التي يوفرها المركز، وإدخال تقنيات تفاعلية جديدة بناءً على احتياجات السوق والاتجاهات العالمية.