صحافة

تكريم الملكة اليزابيث في عيد ميلادها الرسمي

18 يونيو 2019
18 يونيو 2019

تحتفل ملكة بريطانيا، اليزابيث الثانية البالغة من العمر 93 عامًا، بعيد ميلادها مرتين في العام، الأولى عيد ميلادها الحقيقي في اليوم الذي ولدت فيه فعليا وهو 21 أبريل 1926، والثانية في شهر يونيو وهو عيد ميلادها الرسمي، الذي تحتفل به بريطانيا ودول الكومنولث.

ووفقًا للموقع الرسمي للعائلة الملكية، فإن احتفالات بريطانيا بعيد الميلاد الرسمي للملكة تتم دائما في فصل الصيف للاستفادة بدرجة أكبر من الطقس الجيد، وبدأ هذا التقليد عام 1748 في عهد الملك جورج الثاني الذي ولد في نوفمبر.

وعادة ما تحتفل بريطانيا في السبت الثاني من شهر يونيو في العاصمة لندن بعيد الميلاد الرسمي للملكة، حيث ينظم عرض عسكري كبير للاحتفال بهذا اليوم، تشارك فيه الملكة وأعضاء آخرين من العائلة الملكية ينتهي بعرض لطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، وتشاهد العائلة الملكية هذا المشهد الأخير من شرفة قصر باكنجهام.

وبمناسبة احتفال هذا العام، أقيم عرضا عسكريا يعرف باسم (تروبينج أوف ذا كالر) ظهرت فيه الملكة داخل عربة ملكية تجرها الخيول، وشارك فيه أكثر من 1400 جندي و400 موسيقي و300 حصان. وتواصلا مع ذكريات الملكة اليزابيث نشرت صحيفة «الصن» تقريرًا حول عرض أول منزل للملكة والأمير فيليب للبيع بأكثر من 5 ملايين جنيه استرليني، وهو عبارة عن فيلا ضخمة تحمل اسم فيلا جيوردامينجا «Villa Guardamangia» تقع في فاليتا عاصمة مالطا وهو بحاجة إلى عمليات تجديد.

وتتكون هذه الفيلا من غرفة جلوس وغرفة معيشة وغرفة لتناول الطعام ومطبخ و6 غرف نوم و3 حمامات، وقاعة كبيرة لإقامة المناسبات، ومرآبين، بالإضافة إلى العديد من الغرف المؤدية إلى حديقة كبيرة تبلغ مساحتها 900 متر مربع.

وتم استخدام هذا المنزل المطل على البحر، ذو القيمة التاريخية الرائعة، كعش الزوجية الأول للعروسين الملكيين، وبقي فيه الزوجان بين عامي 1949 و1951، قبل أن ترث إليزابيث الثانية العرش، وتصبح ملكة بريطانيا في عام 1952.

ونقلت صحيفة «الصن» عن الملكة اليزابيث خلال زيارتها مالطا عام 2015 قولها: «إن زيارة مالطا دائما مميزة جدا بالنسبة لي، أتذكر أياما سعيدة هنا مع الأمير فيليب عند بداية زواجنا».