عمان اليوم

التدريب على نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني للأمراض غير المعدية

18 يونيو 2019
18 يونيو 2019

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع مركز التطوير المهني المستمر صباح أمس حلقة عمل تدريبية لنقاط ارتكاز الغسيل البريتوني، بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية، ومشاركة عدد من أطباء وممرضين من مختلف محافظات السلطنة، وذلك في فندق هيلتون ان. حاضر خلال الحلقة التدريبية عدد من المحاضرين من مركز التطوير المهني المستمر، شركة باكستر، دائرة الأمراض غير المعدية، المستشفى السلطاني ومستشفى نزوى على مدى يومين متتاليين.

تهدف الحلقة إلى تأهيل وتدريب نقاط ارتكاز الغسيل البريتوني بالمحافظات على مهارات وأساليب تدريب مرضى الغسيل البريتوني، كذلك تدريب الكادر الطبي بالمؤسسات الصحية.

تضمن برنامج الحلقة التدريبية عددا من المحاضرات حول تقييم احتياجات المرضى وتحديد المشاكل وأساليب التعلم وإيجاد بيئة تعليمية إيجابية، وحول مضاعفات الغسيل البريتوني وكيفية تجنبها وتقييم وتحسين جودة الخدمة مع أهمية المتابعات الدورية للمرضى وكيفية وضع برنامج تدريبي ناجح للكادر الطبي وللمرضى.

الجدير بالذكر يعتبر الغسيل البريتوني هو أحد علاجات الفشل الكلوي المزمن، حيث يتطلب هذا النوع من العلاج أن يقوم مقدمو الخدمة الصحية بتعليم وتدريب المرضى أثناء تواجدهم في المستشفى حتى يتمكن المرضى من تنفيذ الإجراءات في المنزل بمفردهم وبدون أي معوقات، كما يعد التدريب المستمر أحد أهم العناصر لنجاح خدمة الغسيل البريتوني.