1244723
1244723
الرياضية

اقترب الأوان .. يا كومان !

18 يونيو 2019
18 يونيو 2019

كتب - ياسر المنا -

جاء إعلان قائمة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ليدشن مرحلة جديدة في مسيرته تحت قيادة مدربه الجديد الهولندي اروين كومان الذي تم التعاقد معه في أعقاب اعتذار مواطنه بيم فيربيك عن مواصلة العمل بعد قيادته للأحمر في نهائيات أمم آسيا 2019 ونجاحه في التأهل للدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ مشاركات المنتخب وكذلك نجاحه في الفوز ببطولة كأس الخليج الماضية في الكويت.

وضع إعلان القائمة والإعلان عن برنامج الإعداد للمرحلة المقبلة قطار الأحمر في مسار خط سيره الذي بات واضحا ويحمل في مضمونه الكثير من التحديات الصعبة خاصة في مشوار التصفيات المؤهلة لمونديال قطر في ظل وجود نجاح سابق فيها كان فيه الأحمر على قاب قوسين أو أدنى من أن يخطف إحدى بطاقات آسيا لنهائيات كاس العالم قبل الماضية.

المشوار المرتقب للمنتخب الوطني تتصدر مشهده من حيث الأهمية المشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 وبطولة كأس الخليج 24 التي ستقام نهاية العام الجاري في العاصمة القطرية الدوحة.

مشوار الأحمر سيكون طويلا عبر التصفيات التي ستبدأ في مارس إلى يونيو 2020 وستتخلله مباريات ودية ورسمية في شهري مارس ويونيو.

الطموحات كبيرة في الاستحقاقات التي تنتظر تحدياتها المنتخب الوطني بقيادة مدربه كومان وجهازه الفني الذي لم يشهد أي تغييرات باستمرار ذات الطاقم الذي كان يعمل مع مواطنه بيم فيبريك.

صعد الأحمر بقوة في الفترة الأخيرة وبات ضمن أفضل المنتخبات الآسيوية والعربية ويحتل مركزا متقدما في التصنيف العالمي بحصوله على المركز الـ86 في آخر تصنيف خلال الشهر الجاري ويعكس هذا الأمر مؤشرات تطور إيجابية وقدرات طيبة يمكنها أن تستغل في زيادة مساحات التفوق والتقديم عالميا وآسيويا وإقليميا وتحقيق الأهداف الكبيرة.

عكف الجهاز الفني بقيادة الهولندي كومان في الفترة الماضية من أجل وضع أسس انطلاقة المنتخب عبر برنامجه الإعدادي الطويل ومباريات التصفيات والتدقيق في قائمة اللاعبين من أجل خيارات مناسبة تتناسب وماراثون المنافسة المنتظرة.

تنتظر المدرب الهولندي الجديد مهمة صعبة في ظل الترقب الكبير للجماهير لرؤية ما سيقدمه خليفة فيربيك وقدرته في مواصلة مؤشر التطور وتحقيق النتائج الإيجابية واستثمار النجاحات التي تحققت في العامين الماضيين لمواصلة القفزة الفنية وتحقيق الأحلام الكبيرة.

المدرب الهولندي كومان تم التعاقد معه في فترة ركود وغياب أي مشاركات للأحمر باستثناء الدورة الودية الدولية التي أقيمت في ماليزيا ولم يسبقها أي تجمع أو تدريبات إلا قبل البطولة بثلاثة أيام ولعب خلالها الأحمر مباراتين أمام أفغانستان وسنغافورة فاز في الأولى بهدف وفي الثانية بضربات الترجيح ليحصل على لقب الدورة الدولية لتكون بمثابة فاتحة شهية في علاقة المدرب الهولندي مع الأحمر وفي الوقت ذاته منحته الدورة فرصة التعرف على اللاعبين ومشاهدتهم داخل الملعب بعد مشاهدته عدة تسجيلات للمباريات الماضية القريبة.

واصل المدرب كومان متابعته للاعبين عبر مشاهدة عدد من مباريات الدوري في الدور الثاني وكذلك حضر نهائي دوري الشباب وساعدته عملية الرصد والمتابعة بجانب أعضاء الجهاز الفني لاختيار القائمة التي سيعتمد عليها في مسيرته مع المنتخب.

7 تجارب ودية

يركز الجهاز الفني للمنتخب الوطني على الاستفادة من فترة التحضيرات المتاحة له في أداء تجارب دولية قوية تساعد في صقل اللاعبين وتجهــــــــيزهم فنيا وبدنيا للتحديات التي تنتظرهم وتسهل طريقهم لتحقيق الانتصارات.

سيبلغ عدد التجارب المقررة في البرنامج الذي تم الكشف عنه بواسطة لجنة المنتخبات 7 تجارب لم تحدد بصورة قاطعة في البرنامج الصادر وستحدد لاحقا على ضوء الاتصالات وما تسفر عنه وبعض منها سيحدد وفقًا لما تسفر عنه قرعة التصفيات الآسيوية.

مشوار الأحمر الإعدادي سيبدأ يوم 15 - 16 يوليو القادم في تجمع محلي ثم يغادر إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية لمعسكر خارجي خلال الفترة من 17 يوليو إلى 6 أغسطس وسيلعب خلاله الفريق ثلاث مباريات ودية إعدادية مع أندية ألمانية كمرحلة أولى يتم فيها العمل على رفع المستوى الفني للاعبين وتهيئتهم.

كما سيدخل المنتخب في معسكر إعدادي داخلي آخر من 18 إلى 31 أغسطس وسيلعب مباراة دولية ودية سيتم تحديدها لاحقا بعد إجراء قرعة التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا.

وفي شهر سبتمبر سيدخل المنتخب التصفيات المزدوجة من خلال مباراتين ستكون المباراة الرسمية الأولى في 5 سبتمبر وسيلعب المنتخب مباراة ودية دولية في أيام الفيفا في 10 سبتمبر في حالة عدم الحاجة للعب مباراة ثانية في التصفيات، وفي شهر أكتوبر سيستمر المنتخب اللعب في التصفيات المؤهلة ثم سيدخل في معسكر داخلي من 11 إلى 20 ديسمبر وسيلعب فيه مباراتين وديتين دوليتين في 15 و17 ديسمبر قبل الدخول في منافسات كأس الخليج والتي ستقام في دولة قطر في ديسمبر 2019 ويناير 2020.

القائمة ليست نهائية

أكد عضو في الجهاز الفني أن القائمة التي تم الإعلان عنها ليست نهائية وقابلة للتعديل بالإضافة أو الاستبعاد في أي وقت مرحلة من مراحل الإعداد مشيرا إلى أن الاختيار تم بناء على أسس فنية بجانب الحاجة لخبرات وقدرات بعض اللاعبين خاصة الذين لم يشاركوا في الموسم الماضي في مسابقات رسمية مثل سعد سهيل ولأسباب عديدة رأي الجهاز الفني عدم استبعاده لهذا السبب للحاجة لخبراته وجهوده.

وأشار إلى أن القائمة راعت التوازن في الخطوط الثلاثة وحراسة المرمى وتمثل عودة بعض اللاعبين دليل على أن الاستبعاد عندما يحدث يكون لأسباب فنية معينة ووقت ما تزول يعود اللاعب من جديد لموقعه فيها.

ويقول: اللاعبون الذين تم اختيارهم هم الأفضل حاليا في الساحة ويمثلون مزيجا طيبا بين الخبرة والشباب وهو ما يحقق معادلة التطور والإحلال والإبدال التي تضمن لكل منتخب أن يحافظ على حضور قوي في البطولات القوية.

وضمت 34 لاعبا وهم أحمد بن فرج الرواحي وخالد البريكي وخالد الهاجري ومحمود المشيفري وعلي البوسعيدي ومحمد المسلمي وحارب السعدي والمنذر العلوي وحاتم الروشدي وعبدالله بن فواز بيت عبدالغفور ومعتز صالح وصلاح اليحيائي وعمار الرشيدي وياسين الشيادي ومحسن الغساني وعمران الحيدي ومحمد البلوشي وأحمد الكعبي ومحمد بن خصيب الحوسني وإبراهيم بن صالح المخيني وعيد الفارسي وعبدالعزيز بن مبارك الغيلاني وأرشد العلوي ومحسن جوهر ومحمد الغساني ومسلم عكعاك ونادر عوض وأحمد المحيجري وعبدالعزيز المقبالي وجميل اليحمدي ومحمد بن فرج الرواحي وسعد بن سهيل المخيني وفايز الرشيدي ورائد إبراهيم.

ترقب القرعة

يترقب الجهاز الفني ما تسفر عنه قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022وكأس آسيا 2023، التي ستقام يوم 17 يوليو المقبل في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 14 يونيو 2019، وذلك في أعقاب ختام الدور الأول من التصفيات، حيث تأهلت منتخبات بنجلاديش وكمبوديا وجوام وماليزيا ومنغوليا إلى الدور الثاني.

وما زال القرار معلقا بخصوص المباراة بين ماكاو وسريلانكا.

ويشارك في الدور الثاني 40 منتخبا سيتم توزيعها على ثماني مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 5 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الخمسة وفق التالي، بالاعتماد على التصنيف الدولي الصادر بتاريخ 14 يونيو:

- المستوى الأول: إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية، الصين.

- المستوى الثاني: العراق، أوزبكستان، سوريا، سلطنة عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، الأردن.

- المستوى الثالث: فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين.

- المستوى الرابع: تركمانستان، ميانمار، هونج كونج، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا.

- المستوى الخامس: إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنجلاديش، منغوليا، غوام، ماكاو أو سريلانكا.

مرحلة ثم أخرى

يرفع الجهاز الفني للمنتخب الوطني شعار مرحلة ثم الأخرى في مشاركة المنتخب في التصفيات الآسيوية ويركز في بداية التصفيات على المرحلة الأولى والتي يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

ويحرص كل الحرص على أن يضمن البطاقة التي تجعله ضمن قائمة المنتخبات تحافظ على مشوار إيجابي في التصفيات وتضمن مقعد المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

ويؤكد الجهاز الفني أن الفترة المقبلة ستشهد عملا مكثفا من جانبه تبدأ برحلة ألمانيا وتتواصل من دون توقف حتى موعد التصفيات الأولية ويرى أن الظروف المتوفرة حاليا تشجع على العطاء والعمل والرغبة عالية في إن تكون للكرة العمانية بصمة مؤثرة في القارة الآسيوية وأن ينافس المنتخب بقوة دفاعا عن حلم الوصول إلى نهائيات مونديال قطر 2022.