1238402
1238402
الرياضية

اتحاد الكـرة: لا تعـديل في الدوري

10 يونيو 2019
10 يونيو 2019

اليوم.. الأندية تناقش التراخيص قبل زيارة وفد الاتحاد الآسيوي -

يلتقي اليوم سالم بن سعيد الوهيبي رئيس اتحاد الكرة مع رؤساء أندية دوري عمانتل بناء على طلب الأندية التي خاطبت اتحاد الكرة في وقت سابق وطالبت فيه بإلغاء الهبوط وفتح تحقيق حول تجاوزات بعض الأندية في عقود اللاعبين. وعلم «عمان الرياضي» أن اتحاد الكرة خاطب أمس الأندية وأكد أن الدوري سيلعب بنفس النظام السابق بدون زيادة في عدد الأندية لأن زيادة عدد الأندية له تبعات كثيرة ومنها تغيير في النظام الأساسي كما أكد اتحاد الكرة في رسالته أنه لا يملك أدلة ملموسة لما ذهب إليه بعض رؤساء الأندية حول تجاوز بعض الأندية في عقود لاعبيها. وعلى ضوء هذه التطورات فإن اجتماع اليوم سوف يناقش تراخيص الأندية على ضوء الضغط المستمر من الاتحاد الآسيوي بأهمية الانتهاء من هذه التراخيص، ويواجه اتحاد الكرة في حالة لم يطبق برنامج تراخيص الأندية، الخروج من برنامج تطوير الاتحادات والمعتمد من قبل الاتحاد الآسيوي، إضافة إلى حرمان الأندية العمانية من المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي (دوري الأبطال- مسابقة كأس آسيا للأندية).

وبمجرد أن يعلن الاتحاد الآسيوي بأن الدوري العماني أصبح دوري هواة وليس دوري محترفين بإمكان اللاعبين العمانيين الانتقال من نادٍ إلى آخر سواء كان بالدوري المحلي أو أي دوري آخر بالعالم دون أي مقابل مادي.

إضافة إلى صعوبة إسناد أي مباراة للحكام العمانيين الدوليين في أي مباراة تكون تحت مظلة الاتحادين (الآسيوي والدولي)، ولا يستطيع الاتحاد العماني الوصول إلى الحد الأقصى في زيادة عدد الحكام الدوليين.

وفي تطور سريع سوف يصل إلى السلطنة خلال الأيام القليلة القادمة رئيس إدارة التراخيص بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم للتأكد من تطبيق التراخيص حسب الاتفاق المسبق بدون تراجع الجدير بالذكر أن نظام تراخيص الأندية يهدف إلى ضمان وجود النزاهة والمصداقية في المسابقات المحلية والقارية، وتطوير المعايير لرفع مستوى الأندية فيما يخص الإدارة المالية واللوائح القانونية والجانب الإداري والبنية الأساسية. إضافة الى تطوير اللعبة وتوفير كافة الاحتياجات والعناية بلاعبي المراحل السنية لضمان استمرارية جودة كرة القدم في السلطنة، ورفع مستوى جودة الإدارة والتنظيم داخل الأندية، إلى جانب تطوير القدرات المالية للأندية لرفع مستوى الشفافية والمصداقية وأهمية حماية الدائنين، وتنمية البنية الأساسية للأندية.

وتصنف المعايير في نظام تراخيص الأندية إلى 3 مستويات وهي معايير إلزامية A المستوى الأول: إذا لم تتحقق هذه الشروط والمعايير المصنفة في المستوى A فلن يتمكن النادي من المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي. ومعايير إلزامية B المستوى الثاني: B إذا لم تتحقق هذه الشروط والمعايير المصنفة في المستوى B فيمكن للنادي المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي ولكن ستكون هناك عقوبات على النادي على حسب لائحة تراخيص الأندية. ومعايير غير إلزامية C المستوى الثالث: إذا لم تتحقق هذه الشروط والمعايير المصنفة في المستوى C فيمكن للنادي المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي في المرحلة الحالية ولا يتعرض النادي لأي عقوبة ولكن قد تكون إلزامية في المستقبل على حسب لوائح تراخيص الأندية التي يتم تحديثها من قبل الاتحاد الآسيوي.