المنوعات

«ماندالا» لمخلد بركات.. عالم الغرف السرّية

08 يونيو 2019
08 يونيو 2019

عمّان، «العمانية» تقترب رواية «ماندالا» للكاتب الأردني مخلد بركات، من عوالم الألغاز والغرف السرية في أكثر من بيئة إنسانية، والتي وقع ضحيتها شرائحُ عديدة من البشر تعرضوا للظلم والاضطهاد والفقد والضياع وصولاً إلى الموت.

تتسم الرواية الصادرة عن الأهلية للنشر والتوزيع، باتباع نهج سردي محمَّل بالأبعاد الفلسفية العميقة، ويتم فيها تتبُّع تحولات الشخوص بمفردات جمالية تصطحب القارئ في رحلة لإعادة قراءة تاريخ هذا العالم بجدية ونظرة متبصّرة. ورغم أن الرواية لا تتبنى قضية محددة، إلّا أنها تنشغل بالكائن الإنساني، بعيداً عن الحدود والحواجز والفواصل. وينجح الكاتب في النفاذ بسلاسة من الذاتية إلى فضاءات رحبة تعانق مفاهيم وقيم الخير والفضيلة والحرية والمساواة بوعيٍ إنساني يرفض الجور والحيف والظلم والجرائم الواقعة على حقوق الأفراد والجماعات.

يُذكر أن مخلد بركات يعمل مديراً للدراسات والنشر بوزارة الثقافة الأردنية، صدر له العديد من الروايات والقصص القصيرة ونصوص المكان، منها: «رجل في الظل»، «النافذة الحدباء»، «الحذرون»، «بندورة الحية»، «خشم العقاب»، «سلالم الغيم»، «أمواج البدايات»، «رباعيات الفردوس». كما أعدّ وكتب النصوص لمجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية.