1236588
1236588
الاقتصادية

محاور متعددة في التقرير السنوي حول الأنشطة البحثية الزراعية والحيوانية لعام 2018

07 يونيو 2019
07 يونيو 2019

أشار إلى ثمرة التعاون مع الشركة الطلابية «نوى» -

كتب زكريا فكري -

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية متمثلة في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية تقريرها السنوي لعام 2018 . يحتوي التقرير على نتائج الأنشطة البحثية الزراعية والحيوانية التي نفذت خلال سنة 2018 من خلال مجموعة من المشاريع في إطار (9) برامج رئيسية (برنامج بحوث نخيل التمر، كفاءة استخدام المياه وإدارة الري، إدارة وتحسين الموارد الوراثية النباتية، إدارة وتحسين الموارد الوراثية الحيوانية، الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية، بحوث وتنمية المكافحة الحيوية، بحوث الجودة والسلامة الغذائية، استخدام المياه غير التقليدية في الإنتاج الزراعي، رصد الأوبئة الحيوانية والأمراض المنقولة، الخدمات المساندة). كما يتضمن التقرير الأنشطة البحثية التي تتم من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين المراكز والدوائر البحثية الرئيسية التابعة للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

وذكر التقرير أن عام 2018 شهد عقد عدد من حلقات العمل والاجتماعات بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية، منها حلقة العمل الاستهلالية للمشروع البحثي التنموي لإنتاج ونشر شتلات الحمضيات الخالية من الآفات بالإضافة إلى حلقة حول إمكانيات الزراعة المحمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

خفض استهلاك المياه ودعم وتعزيز التغذية والأمن الغذائي وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» والمركز الدولي للبحوث في المناطق الجافة (ايكاردا). كما تم عقد حلقة العمل الدولية في مجال تعزيز معرفة نظام حقوق مربي النبات لتسجيل المستنبطات النباتية وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمستنبطات النباتية الجديدة (اليوبوف). واستضافت السلطنة الاجتماعات الإقليمية السنوية لبرنامج شبه الجزيرة العربية ومشروع نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر بدول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع ايكاردا. كما شهدت هذه السنة توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة ممثلة في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية والجمعية الزراعية العمانية بخصوص تنفيذ برامج بحثية تطبيقية ونقل التقنيات الحديثة التي تستهدف زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وإثراء العمل البحثي والتواصل المباشر مع المزارعين لعرض نتائج البرامج البحثية التي تنفذها البحوث الزراعية. كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين المديرية والمجموعة الطلابية (نوى) من جامعة السلطان قابوس لتقديم الدعم الفني واللوجستي الذي تمثل في استفادة المجموعة من إمكانيات الوحدة البحثية المتخصصة لإنتاج القوالب العلفية في مركز بحوث الإنتاج الحيواني. يذكر أن الشركة الطلابية (نوى) قد حصلت على جائزتي إنجاز عمان و إنجاز العرب وذلك عن مشاركتها بمشروع إنتاج القوالب العلفية. وقال الدكتور حمود بن درويش الحسني مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية: إن هذه الإنجازات البحثية لم تكن لترى النور لولا الدعم المباشر وغير المباشر المقدم من العديد من الشخصيات والمنظمات والهيئات البحثية.