1236026
1236026
الاقتصادية

أسـهـم أوروبـا ترتـفـع بفـضـل آمـال التحـفـيـز مـن البنـك المركزي

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

(رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس ، وسط توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيقدم المزيد من التحفيز لاقتصاد منطقة اليورو المتعثر مما طغى على خيبة الأمل بشأن انهيار اندماج رينو مع فيات كرايسلر.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمائة، مع تراجع قطاع السيارات 0.48 بالمائة ليحد من مكاسب السوق.

ونزلت أسهم فيات كرايسلر للسيارات 1.6 بالمائة، مما ضغط على المؤشر الرئيسي لبورصة ميلانو، بعد أن تخلت شركة صناعة السيارات الإيطالية عن عرض بقيمة 35 مليار دولار للاندماج مع رينو. وهوت أسهم رينو نحو ثمانية بالمائة.

ومن المتوقع أن يسعى البنك المركزي الأوروبي، المقرر أن يعلن عن قراره بشأن أسعار الفائدة ، إلى إعطاء دفعة للاقتصاد بل وربما يمهد الساحة لمزيد من التحركات في وقت لاحق من العام الجاري في الوقت الذي تقوض فيه التوترات التجارية فوائد التحفيز الذي قدمه المركزي الأوروبي لسنوات.

وتراجع مؤشر قطاع البنوك، الشديد التأثر بأسعار الفائدة، قليلا مع انخفاض سهم بنك كريدي أجريكول الفرنسي واحدا بالمائة بعد أن كشف عن أهداف جديدة أعلى للأرباح لعام 2022.

و أغلق المؤشر نيكي الياباني مستقرا في ختام معاملات متقلبة مع تضرر معنويات المستثمرين جراء مخاوف من الحرب التجارية الأمريكية مع المكسيك والصين، وهو ما حول الدعم صوب الشركات ذات الانكشاف القوي على السوق المحلية وبعيدا عن الشركات المعتمدة على التجارة الخارجية.

وتراجع المؤشر نيكي القياسي 0.01 بالمائة ليغلق عند 20774.04 نقطة، بعد أن شهد ارتفاعا خلال جزء من الجلسة.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 بالمائة إلى 1524.91 نقطة. وقال ماساهيرو أيوكاي الخبير الاستراتيجي المعني بالاستثمار لدى ميتسوبيشي يو.إف.جيه مورجان ستانلي للأوراق المالية «على الرغم من أن التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة أدت إلى ارتفاع الأسهم الأمريكية، فإن استفادة الأسهم اليابانية كانت أقل لأن تخفيضات الفائدة الأمريكية ستعزز الين».

وبلغ الين الياباني أعلى مستوى في خمسة أشهر الأربعاء.

وألحقت المخاوف المرتبطة بالحروب التجارية التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على جبهات عدة الضرر بأسهم شركات أشباه الموصلات وغيرها من شركات التصدير. ونزل سهم موراتا للتصنيع 3.9 بالمائة بينما تراجع سهم تي.دي.كيه 3.4 بالمائة وهوى سهم تايو يودن 4.7 بالمائة.

وانخفض سهم نيسان موتور 1.7 بالمائة وتراجع سهم ميتسوبيشي موتورز 5.9 بالمائة بعد أن قالت فيات كرايسلر إنها تخلت عن عرض اندماج بقيمة 35 مليار دولار لرينو، الشريك في تحالف مع الشركتين اليابانيتين.

وقفز سهم راكوتين 4.7 بالمائة بعد أن أعلنت شركة التجارة الإلكترونية عن تحالف مع شركة سكك حديد شرق اليابان بشأن الخدمات غير النقدية.

وزاد سهم سكك حديد شرق اليابان 1.1 بالمائة بينما ربح سهم سكك حديد غرب اليابان 1.7 بالمائة.