1231408
1231408
الاقتصادية

تقنية المعلومات تعلن شروط الحصول على تراخيص تشغيل الطائرات ذاتية التحليق

30 مايو 2019
30 مايو 2019

أكثر من 90% منها تستخدم للتصوير الجوي بالسلطنة -

كتب – حمد الهاشمي -

أوضحت هيئة تقنية المعلومات عن خطوات استخراج الترخيص الخاص بتشغيل الطائرات ذاتية التحليق، وهي تعبئة استمارة الترخيص في هيئة الطيران المدني، ثم الحصول على ترخيص من الهيئة الوطنية للمساحة وشرطة عمان السلطانية وسلاح الجو السلطاني العماني، ودفع الرسوم، من بعده تأكيد التزام مقدم الطلب بالتعليمات والنظم، ومن الوثائق المطلوبة للترخيص أيضا رسالة صاحب المشروع أو المتعاقد، ورسالة الطالب، ووثيقة التأمين «في المستقبل»، ومواصفات الطائرة، وإحداثيات العمل والارتفاع المطلوب للطائرة، ورخصة تدريب مشغل الطائرة في المستقبل.

وأوضحت الهيئة أن الخدمة تطلب من الجهات الحكومية والشركات، وفي المستقبل للهواة، الحصول على الموافقات اللازمة، ويجب أن يتجاوز عمر مشغل الطائرة 18 عاما، مع إرفاق نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية. وتعتبر الطائرات ذاتية التحليق روبوتات تعمل جنبا إلى جنب مع أجهزة استشعار على متن الطائرة ونظام تحديد المواقع GPS. وأكدت الهيئة أن أكثر من 90% من الطائرات ذاتية التحليق تستخدم للتصوير الجوي في السلطنة. وتعتبر شركة تنمية نفط عمان أول مؤسسة تحصل على ترخيص للاستخدام التجاري للطائرات ذاتية التحليق بالسلطنة في عام 2009.

تطبيقها واستخداماته

اتستخدم شركة تنمية نفط عمان هذه الطائرات في التقليل إلى أدنى حد من تأثير الشركة على البيئة، وفحص المنشآت النفطية لتوفير الوقت والمال، وتحديد موقع 600 بئر تقوم الشركة بحفرها كل عام، وقياس مقدار التقديم في مشاريع حقول النفط مثل حقل أمل كل شهرين. أما في مشروع المليون نخلة فيتم استخدامها في التلقيح، والكشف المبكر عن الأمراض. بينما تستخدمها أسياد في القطاع اللوجستي، وبلدية مسقط في مراقبة الوديان، ووزارة الزراعة والثروة السمكية في إجراء مسح الجراد الصحراوي.