1230431
1230431
العرب والعالم

انتخابات إسرائيلية تلوح في الأفق مع تعثر مفاوضات نتانياهو لتشكيل حكومة

28 مايو 2019
28 مايو 2019

البرلمان يبدأ خطوات حل نفسه -

القدس-(أ ف ب) - يسابق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الوقت لتحريك مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي قبل الموعد النهائي اليوم، في حين يستعد الكنيست لإقرار مشروع قانون لحله نهائيا تمهيدا لانتخابات تشريعية جديدة بعد أشهر من انتخابات 9 أبريل الماضي.

وأمام نتانياهو حتى مساء اليوم للتوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي، لكنه لم يقنع وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان بالتخلي عن مطلب رئيسي والسماح بتشكيل الحكومة.

وسيمنى نتانياهو بنكسة كبيرة في حال فشله خاصة وأنه يواجه خطر توجيه لائحة اتهام محتملة بالتزوير وإساءة الائتمان والرشوة في الأشهر المقبلة.

وذكرت تقارير أن نتانياهو يسعى للحصول على تشريع في البرلمان الجديد يمكن أن يعطيه الحصانة من المقاضاة، لكن الانتخابات الجديدة إن أجريت ستعطل هذه الجهود وتجعل تحقيق ذلك مستحيلا.

علاوة على ذلك، يواجه نتانياهو خطر إمكانية أن يطلب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من عضو آخر في البرلمان تشكيل الحكومة.

وفي وقت متأخر أمس الأول الاثنين، اتخذ البرلمان الإسرائيلي أول خطوة نحو حل نفسه وإجراء انتخابات جديدة، وفي حال تمريره في القراءتين الثانية والثالثة سيصبح مشروع القانون نافذا.

وحاول رئيس الوزراء الضغط على ليبرمان رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» الذي يسيطر على خمسة مقاعد تعتبر حاسمة في الائتلاف الذي يسعى نتانياهو لتشكيله، لكن وزير الدفاع السابق رفض التراجع عن موقفه ، ودعا حزب الليكود اليميني بزعامة نتانياهو مساء الإثنين نوابه إلى مهاجمة ليبرمان. ويتمحور الخلاف الحاصل بين رئيس الوزراء والوزير السابق حول سعي الأخير إلى ضمان الموافقة على مشروع قانون يهدف إلى جعل الخدمة العسكرية إلزامية لليهود المتشددين مثل غيرهم من اليهود الإسرائيليين. وكتب زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» على صفحته على فيسبوك أمس الثلاثاء «لا نتطلع إلى إسقاط حكومة نتانياهو ولا نبحث عن مرشح بديل، لكننا لن نتخلى عن مبادئنا ووعودنا لمواطني دولة إسرائيل».

وقال نتانياهو أمام البرلمان: كان ليبرمان غير معقول وأنه «لا داعي لجر البلاد إلى انتخابات غير ضرورية ستكلف الكثير من المال وتشلنا جميعا لنصف سنة أخرى».

وفي الوقت الذي يصر فيه ليبرمان على موقفه من قضية التجنيد الإجباري، فإن خلافه مع نتانياهو أكثر عمقا ، وكان الرجلان حليفين وخصمين في آن معا من خلال المناصب السياسية التي شغلاها، وقد كان ليبرمان رئيسا لمكتب رئيس الوزراء خلال جزء من فترة ولاية نتانياهو الأولى التي بدأت عام 1996.

وانفصل بعد ذلك عن حزب الليكود ليشكل حزبه الذي يعتمد إلى حد كبير على أصوات الإسرائيليين المهاجرين من الاتحاد السوفيتي السابق.

وشغل ليبرمان العديد من المناصب الوزارية في عهد نتانياهو وغيره ، وتعتبر المقاعد الخمسة التي فاز بها حزبه في انتخابات التاسع من أبريل الماضي كافية لإزعاج نتانياهو. وحصل الليكود وحلفاؤه اليمينيون والمتدينون على 65 مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا في الانتخابات، ومن دون ليبرمان لن يتمكن نتانياهو من تشكيل ائتلاف مستقر.

ودعا زعماء حزب المعارضة الرئيسي «أزرق وأبيض» الوسطي، حزب الليكود إلى الانقلاب على نتانياهو والوقوف خلف زعيم آخر يمكن أن يشكل حكومة وحدة معهم بدلا من ذلك.

ويسيطر حزبا الليكود وأزرق وأبيض معا على 70 مقعدا، مشكلين أغلبية قوية في البرلمان الإسرائيلي ، ويقول قادة أزرق وأبيض إنهم لا يستطيعون الانضمام إلى حكومة يقودها نتانياهو بسبب شبهات الفساد التي يواجهها.

وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي مساء اليوم، يمكن للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن يمنح نتانياهو أسبوعين آخرين في حال رأى أنه الشخص الوحيد القادر على تشكيل الحكومة.

أما الخيار الثاني، فيتمثل في إمكانية أن يطلب ريفلين من عضو آخر في البرلمان تشكيل الحكومة ، ويرى كثيرون أن نتانياهو يفضل الذهاب إلى انتخابات جديدة على أن يختار ريفلين شخصا آخر ، كما يمكن لنتانياهو المضي بخيار تشكيل حكومة أقليّة.