1228795
1228795
العرب والعالم

ترامب يقلل من أهمية إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية

26 مايو 2019
26 مايو 2019

مع استمرار زيارته لليابان -

طوكيو- (أ ف ب): جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة في اليوم الثاني من زيارته لليابان أمس ثقته بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون رغم اختبارات الأسلحة التي أجرتها بيونج يانج في الآونة الأخيرة.

وقبل أن يمارس رياضة الجولف مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، كتب ترامب تغريدات تهدف على ما يبدو إلى تهدئة التوتر.

وقال في تغريدة: «أطلقت كوريا الشمالية بعض الأسلحة الصغيرة الحجم، مما أزعج البعض في بلادي وآخرين، خلافا لي أنا».

ويلمح ترامب على ما يبدو إلى تصريحات مستشاره للأمن القومي جون بولتون الذي رأى أمس الأول أن التجربتين اللتين أجرتهما كوريا الشمالية مطلع مايو الجاري تشكلان «بلا أدنى شك» انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال الرئيس الأمريكي: «أثق في أن الرئيس كيم سيفي بوعده لي».

وكانت قمة أولى بين ترامب وكيم انتهت في سنغافورة في يونيو 2018 بإعلان مشترك يتحدث عن «إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية»، وهي صيغة غير واضحة تسمح للطرفين بتأويلات مختلفة. لكن القمة الثانية في هانوي انتهت بفشل ذريع.

لا مفاوضات قبل الصيف

سيتم التطرق على الأرجح إلى هذه القضية خلال المحادثات الرسمية المقررة بين ترامب وآبي اللذين سيبحثان في مسألة التجارة بينما تحاول الولايات المتحدة أول قوة اقتصادية في العالم واليابان التي تحتل المرتبة الثالثة التوصل إلى اتفاق.

لكن ليس هناك أي إعلان متوقع خلال الزيارة. فقد كتب ترامب في تغريدة أن الولايات المتحدة واليابان «تقدمتا كثيرًا» في محادثتهما التجارية، لكن «الجزء الأساسي» من المفاوضات سيجري بعد انتخابات يوليو في اليابان.

وكتب ترامب في تغريدته «تقدمنا كثيرًا في مفاوضاتنا حول التجارة مع اليابان». وأضاف أن «الزراعة ولحوم الأبقار قضيتان مهمتان جدا». لكنه أكد أن «الجزء الأساسي من هذه المفاوضات سيجري بعد انتخابات يوليو وأتوقع أرقاما كبيرة».

ويلمح ترامب بذلك إلى انتخابات مجلس الشيوخ الياباني بينما تتحدث شائعات عن احتمال أن يدعو آبي إلى انتخابات تشريعية مبكرة أيضا.

وكان الرئيس الأمريكي هاجم فور وصوله إلى اليابان العلاقة التجارية غير المتوازنة بين الطرفين، متعهدًا بأنها ستصبح «عادلة بعض الشيء» بعد التوصل لاتفاق.

ويرى خبراء أنه في ظلّ مواجهة آبي لانتخابات لمجلس الشيوخ في يوليو، يتوقع أن يكون التقدم بطيئًا في ملف التجارة.

وأمضى ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر أكثر من ساعتين مع وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيغي مساء أمس الأول لكن لا يوجد مؤشرات عن اختراق في إطار التجارة. وقال موتيغي للصحفيين «تعمّق فهمنا لمواقفنا وطريقة تفكيرنا أكثر».

وأضاف «لكن ذلك لا يعني أن مواقفنا منسجمة. اتفقنا على بذل الجهود من أجل ردم الهوة»، بدون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

ترامب يلتقي الإمراطور

وقبل لقائه مع الإمبراطور الجديد ناروهيتو اليوم في اهم محطة من زيارته، خصص ترامب وآبي أمس وفي أجواء من الهدوء، لتعزيز العلاقات بين البلدين و«الصداقة» بين الرجلين.

وتحت سماء صافية ودرجة حرارة مرتفعة، لعب ترامب وآبي الغولف في نادي موبارا في شيبا القريبة من العاصمة طوكيو.

وأظهرت صور التقطها التلفزيون الياباني من الجو الرئيسين وهما يتدربان على التلويح بمضارب الغولف، ويقومان بالقيادة في الملعب، يرافقهما لاعب الغولف المحترف إيساو آيوكي.

وبعد الغولف، حضر آبي وترامب المرحلة الأخيرة من بطولة السومو في طوكيو. وقدم ترامب لمصارع السومو الياباني أسانوياما «كأس الرئيس» الذي يزن نحو 27 إلى 32 كيلو جرامًا ويبلغ طوله 1.4 متر بعد فوزه في البطولة.

وبرفقة زوجته ميلانيا، شاهد ترامب هذه الجولة من المصارعة التقليدية القديمة في اليابان، بعدما دخل على وقع التصفيق إلى مدرج «ريوغوكو كوكوغيكان» للسومو الذي يتسع لعشرة آلاف شخص.

وبدا ترامب جديًا لدى مشاهدته للمصارعة، فيما كان أكثر استرخاءً عند صعوده للحلبة لتقديم الجائزة.وخضع المدرج لإجراءات أمنية مشددة وشددت الرقابة على الحاضرين. وكان عدد من الأشخاص يرفعون أعلام أمريكية صغيرة لدى وصول الموكب. لكن الشرطة كانت أبعدت قبل وقت قصير مجموعة متظاهرين يحملون لافتات كُتبت عليها إهانات بحق الرئيس الأمريكي، حسب ما أفاد مصوّر في وكالة فرانس برس.

وتم تحذير الحاضرين أيضا من إلقاء وسائد مقاعدهم كما يجري عادة في مثل هذه المباريات، خشية من أن تصيب الرئيس الأمريكي عن طريق الخطأ.

وعلّق ترامب لاحقًا على الحدث «أريد أن أشكركم، كانت أمسية رائعة في السومو»، وذلك من طاولة في مقهى ضمّت أيضاً زوجته ورئيس الوزراء آبي وزوجته، مضيفًا: «إنها رياضة قديمة شدًا ولطالما رغبت بمشاهدة السومو».