الاقتصادية

ارتفاع الأسهم الأوربية واليابانية بعد إشارات إيجابية بشأن التجارة

24 مايو 2019
24 مايو 2019

عواصم- وكالات: عوضت الأسهم الأوروبية بعض خسائرها بعد أن شهدت جلسة صعبة في اليوم السابق، في الوقت الذي توقع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نهاية سريعة للحرب التجارية الدائرة مع الصين التي هيمنت على التداولات في الأسواق المالية على مدى شهور السنة الفائتة.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمائة لكنه يظل متجها صوب تكبد خسارة على أساس أسبوعي والانخفاض على أساس شهري للمرة الأولى منذ عمليات بيع في نهاية العام الماضي دفعته للتراجع 15 بالمائة. وقال ترامب مساء أمس الأول: إن الشكاوى الأمريكية بحق هواوي تكنولوجيز قد يتم حلها ضمن إطار عمل اتفاق تجاري أمريكي صيني، لكن ليس من المقرر إجراء محادثات رفيعة المستوى بين البلدين بعد. وصعد المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.8 بالمائة، ليقود الارتفاع بين مؤشرات الدول بينما تصدَّر قطاعا السيارات والتعدين قائمة القطاعات الأفضل أداء في أوروبا. وتسبب تعاف طفيف للجنيه الاسترليني في كبح مكاسب المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني، الذي يسجل في العادة أداء أقل من السوق بوجه عام حين ترتفع العملة البريطانية. ومن المتوقع أن تعلن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن موعد استقالتها اليوم.

وأغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين واشنطن وبكين بشأن التجارة وضغطت فيه شركات التكنولوجيا على شهية المستثمرين. وهبط المؤشر نيكي 0.16 بالمائة ليغلق عند 21117.22 نقطة، متكبدا خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.

ونزلت أسهم باناسونيك 1.8 بالمائة، بعد يوم من قول الشركة إنها أوقفت شحنات لمكونات معينة إلى هواوي امتثالا للقواعد التنظيمية الأمريكية، على الرغم من أن موقعها الإلكتروني في الصين قال إنها مستمرة في التوريد للشركة الصينية بشكل طبيعي. وهبط سهم كانون لصناعة الكاميرات 3.4 بالمائة وتراجع سهم طوكيو إلكترون 2.4 بالمائة. وارتفع سهم موراتا للتصنيع التي تقوم بصناعة المكونات الكهربائية واحدا بالمائة، بعد أن انخفض لأدنى مستوى في عامين ونصف العام في وقت سابق من الجلسة مما حفز عمليات تصيد للصفقات. لكن السهم ما زال منخفضا 25 بالمائة منذ بداية الشهر الجاري. وتسبب انخفاض أسعار النفط في الجلسة الماضية في التأثير سلبا على الأسهم المرتبطة بالطاقة وشركات التجارة. ونزل سهم ميتسوي 1.2 بالمائة بينما خسر سهم ماروبيني كورب للتجارة 0.9 بالمائة.

وهبط سهم إدميتسو كوسان للتكرير 3.9 بالمائة. وتراجعت أسهم شركتي تطوير البترول والغاز الطبيعي إنبكس وجيه.إكس.تي.جي هولدنجز 4.7 بالمائة و3.7 بالمائة على الترتيب. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.04 بالمائة إلى 1541.21 نقطة.