1226545
1226545
الاقتصادية

النفط ينخفض 1% بفعل زيادة المخزونات الأمريكية

23 مايو 2019
23 مايو 2019

أنقرة أوقفت شراء النفط الإيراني بدءا من مايو -

عواصم /‏‏ وكالات/‏‏ بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس (69.41) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًا و(91) سنتًا مقارنة بسعر (الأربعاء) الذي بلغ (71.32) دولار أمريكي.

كذلك انخفضت الأسعار العالمية بنحو واحد بالمائة أمس مواصلة خسائر الجلسة السابقة في ظل ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وضعف الطلب من المصافي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 63 سنتا أو 0.9 بالمائة للبرميل إلى 70.36 دولار للبرميل مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو 0.8 بالمائة إلى 60.91 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة للخام بالفعل اثنين بالمائة في اليوم السابق.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأول الأربعاء: إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت في الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو عام 2017 بفعل ضعف الطلب من المصافي.

وقال أولي هانسن رئيس استراتيجيات السلع الأولية في بنك ساكسو «المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب على (النفط) جراء التأثير السلبي للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على الاقتصاد العالمي» تضغط أيضا على أسعار النفط.

وقال مسؤول تركي كبير الأربعاء: إن أنقرة أوقفت شراء النفط الإيراني بدءا من مايو مع انقضاء أجل الإعفاءات الأمريكية التي مُنحت لثمانية مشترين في نوفمبر. وأضاف أن بلاده ستواصل الالتزام بمطلب واشنطن بوقف جميع واردات النفط الخام من الجمهورية الإسلامية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه «لا نحصل على أي نفط من إيران الآن... كنا واحدة من ثماني دول حصلت على استثناءات من هذه العقوبات والآن نحن على استعداد للالتزام بها».