1222059
1222059
عمان اليوم

7 سدود بشمال الشرقية للتغذية الجوفية والتخزين السطحي توفر المياه للأفلاج والآبار

18 مايو 2019
18 مايو 2019

تعد مقصدا سياحيا للعائلات ومحبي الرحلات والتخييم -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

تمثل سدود التغذية الجوفية أهمية كبيرة في تغذية الخزانات الجوفيـــــة وتوفير كميات من المياه لتغذية الأفلاج والآبار التي تعاني من شــح في مصادرها المائية في فترات الجفاف وذلك عن طريق السماح بتدفق المياه المحتجزة في بحيرة السد نتيجة لجريان الأودية مجرى الوادي أسفل السد. ونفذت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه سبعة سدود بمحافظة شمال الشرقية بعضها للتغذية الجوفية وأخرى للتخزين السطحي، مؤكدة الاهتمام الكبير في بناء وتشييد هذه السدود للمساهمة في تغذية المخزون المائي الجوفي. وأوضحت الوزارة أن السدود تعد من الروافد الأساسية لزيادة الموارد المائية بالسلطنة، حيث تساهم بشكل كبير في توفير وتأمين الاستخدامات المختلفة للأهالي وخاصة في المجال الزراعي من خلال الاستفادة القصوى من مياه الأودية التي عادة ما تهدر في البحر أو الصحراء واحتجازها داخل هذه السدود ليتم تصريفها فيما بعد بطريقة تكفل استغلالها بشكل أفضل ولضمان ديمومتها وبقائها لفترة أطول.

وشملت تلك السدود السبعة في المحافظة أربعة سدود للتغذية الجوفية أقيمت على مسارات الأودية الرئيسية بولايتي المضيبي والقابل بواقع ثلاثة سدود بولاية القابل وسد بولاية المضيبي وثلاثة سدود للتخزين السطحي بمنطقة الجبل الأبيض بولاية دماء والطائيين. ومن بين سدود للتغذية الجوفية سد وادي نام الذي تم إنشاؤه عام 2012 م ويقع على مجرى وادي سوي شرق قرية النبأ بولاية القابل وتبلغ السعة التخزينية للسد (82. 0) مليون متر مكعب ويبلغ طول المفيض (333) مترا وأقصى ارتفاع له (8) أمتار ويغذي عددا من القرى والأفلاج والآبار الواقعة على مسار الوادي. كما ان هناك سد وادي العقيدة للتغذية الجوفية الذي أقيم عام 2012م على مجرى وادي العقيدة ويقع في منطقة وادي نام شمال قرية بطين التابعة لولاية القابل وتبلغ السعة التخزينية له حوالي (44. 0) مليون متر مكعب ويبلغ طول المفيض (1229) مترا وأقصى ارتفاع له (5.5) متر. وتعتبر منطقة السـد من أجمل المواقع للرحلات والتخييم ولقضاء أوقات ممتعه مع العائلة تحت أشجار السدر الكبيرة على مجرى المياه المتدفقة من السد في أوقات هطول الأمطار وجريان الأودية. ومن بين تلك السدود أيضا سد الرسة للتغذية الجوفية الذي أنشئ عام 2012 م في منطقة الرسة بالقرب من سد وادي العقيدة بمنطقة وادي نام شمال قرية بطين بولاية القابل ويبلغ طول مفيضه (1097) مترا وتبلغ سعته التخزينية (98. 0) مليون متر مكعب وأقصى ارتفاع له (5) أمتار ويحظى موقعه باهتمام محبي الرحلات والتخييم ومقصدا سياحيا للعائلات.

كما ان هناك سد الوارية للتغذية الجوفية الذي أنشئ عام 2017 م ويقع بقرية الوارية على مجرى وادي معيدن بولاية المضيبي وتبلغ سـعته التخزينية (1.422) مليون متر مكعب ويبلغ طول المفيــــض (131) مترا وأقصى ارتفاع له (19.6) مترا ، كما تقوم الوزارة خلال هذه الفترة بتنفيذ مشروع سد العيون بقرية العيون بولاية المضيبي.

سدود التخزين السطحي

أنشأت الوزارة ثلاثة سدود للتخزين السطحي بمنطقة الجبل الأبيض بولاية دماء والطائيين تتمثل أهميتها في توفير وتنمية الموارد المائية للقاطنين بقرى الجبل والتجمعات السكانية المنشرة على ضفاف مجاري الأودية وسفوح الجبال بالمناطق الجبلية وهذه السدود تشمل سد حيل الكفوف للتخزين السطحي الذي أقيم عام 2009 م بقرية حيل الكفوف بالجبل الأبيض بولاية دماء والطائيين بســعة تخزينية تبلغ (3800) متر مكعب ويبلغ والطول الكلي للسد (15.7) متر وأقصى ارتفاع له (5) أمتار، أما طول المفيض فيبلغ حوالي (11.7) متر. إضافة الى ســد حيل الحريم للتـــــخزين السطحي الذي أقيم بقرية حيل الحريم بالجبل الأبيض بولاية دماء والطائيين عام 2011 م وتبلغ الســـعة التخزينية للســـــــد (4000) متر مكعب وبطول (30) مترا وأقصى ارتفاع له يبلغ حوالي (25) مترا، كما يبلغ طول المفيض حوالي 9 أمتار. وكذلك هناك ســد مقطع الذي أنشئ عام 2016 م بقرية مقطــــع بالجبـل الأبيض بولاية دماء والطائيين حيث تبلغ الســــعة التخــزينيــة للسـد (6500) متر مكعب ويبلغ طول المفيض (6) أمتار، أما طول الســـد فيبلغ حوالي (15) مترا، وأقصى ارتفاع له (13.1) متر.

ودعت الوزارة كافة شرائح المجتمع الى التكاتف والتعاون والعمل بروح المسؤولية الجماعية نحو الحفاظ على جميع مرافقها وعدم العبث بمحتوياتها والحفاظ على هذه المنشآت الحيوية وذلك نظرا لما للسدود بمختلف أنواعها من دور مهم وكبير وفعال في رفد الموارد المائية وتعزيز المخزون الجوفي.

وأولت الوزارة اهتماما واسعا بقطاع موارد المياه من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية، واتخاذ الإجراءات الهادفة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية وضمان استخدامها بصورة مستدامة وذلك بتنفيذ مشاريع مائية كالسدود ومشاريع الحفر الاستكشافي للموارد المائية والعمل على ضمان التوازن في استخدامات المياه بين القطاعات ونشر الوعي بأهمية المحافظة على الموارد المائية، حيث تمثل السدود أهمَ المنشآت المائية التي تقوم بدورها في احتجاز كميات كبيرة من المياه وذلك لأهداف الحماية من مخاطر الفيضانات والتغذية الجوفية وتزويد القرى باحتياجاتها المائية.