روضة الصائم

اســـــــتراحة: كيف توزع الحظوظ

13 مايو 2019
13 مايو 2019

اختيارات: مــــــنار العــــــدوية -

إن الحظوظ قد وزعت في الدنيا توزيع ابتلاء ..

ففي الدنيا غني وفقير ..

مادة امتحان الغنيّ هي الغنى ..

ومادة امتحان الفقير هي الفقر ..

قد ينجح الغني وقد يرسب ..

وقد ينجح الفقير وقد يرسب ..

قد ينجح الفقير في امتحان الفقر ..

وقد يرسب الغني في امتحان الغنى ..

الفقير ينجح إذا صبر ..

ينجح إذا تعفف

ينجح إذا رضي عن الله ..

ينجح إذا قال: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ..

وكما قيل:

ما أروع إحسان الغني للفقير ..

لكن الأروع منه ..

تعفف الفقراء عن مال الأغنياء ..

وحش لوخ نيس

في بريطانيا وتحديدا (إسكتلندا) تقع بحيرة نيس، البحيرة الأكثر شهرة على الإطلاق، ليس لكونها أكبر بحيرات بريطانيا فحسب، بل لأنها تخفي سرا عظيما، سر ذلك المخلوق الغريب، الذي يسكنها منذ زمن، والذي حيّر العالم وأثار تساؤلات العلماء .. وحش لوخ نيس!

سجلت مشاهدات هذا المخلوق منذ عام 565م، لكن شهرته الحقيقية بدأت في ثلاثينات القرن العشرين، فكانت هناك العديد من المشاهدات لذلك الوحش، منها تلك الحادثة الشهيرة عام 1933م، عندما رأه (جورج سبايسر) وزوجته وهما في طريق عودتهما بالسيارة، حيث شاهدا مخلوقا ضخما ذا رقبة طويلة يعبر الشارع أمامهما مباشرة قبل أن يقفز إلى الماء!

توالت المشاهدات خلال تلك الفترة لـ(نيسي) كما أطلقوا عليه سواء في البحيرة أو خارجها، وصارت حديث الوسائل الإعلامية آنذاك.

وفي العام الذي يليه قام الجراح (روبرت كينيث ويلسون) بالتقاط أشهر صورة لوحش لوخ نيس، وهي أول صورة تظهر الوحش بوضوح، بعنقه الطويل ورأسه الصغير، وقد قامت بنشرها صحيفة (دايلي ميل)، التي أثارت جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض، وقد هاجمها البعض مدعين أن الصورة ما هي إلا خدعة، وأن ويلسون استخدم لعبة وقام بتصويرها.

أما (ستيف فيلثام) الذي زار البحيرة في طفولته وتأثر بتلك الأسطورة، فقد ترك منزله وعمله وانتقل إلى اسكتلندا ساعيا خلف الوحش، وقد قضى 25 عاما في مراقبة بحيرة نيس حيث زعم أنه شاهد وحش البحيرة ذات مرة لكنه نسي كاميرته فلم يصوره!

والجدير بالذكر أنه تم عمل مسح للبحيرة بأجهزة رصد الأعماق المتطورة، وظهرت بها صورة مخلوق ضخم، طويل الرقبة يسبح تحت سطح الماء!

توالى تسجيل مشاهدات وحش لوخ نيس على مر السنوات، ولعل أحدث مشاهدات لهذا المخلوق كانت تلك التي ظهرت في (خرائط أبل) و(ستريت فيو الخاص بجوجل) ففي عام 2014 م تم رصد مخلوق ضخم غريب الشكل في بحيرة نيس من خلال خرائط أبل، يعتقد البعض أنها خاصة بالوحش نيسي!

أما في عام 2015م فكانت جوجل تحتفل بمرور عام الـ18 على «صورة الجراح» الشهيرة لوحش لوخ نيس، حيث قامت بتغيير تصميم شعارها في صفحة البحث الرئيسية لهذه المناسبة وإضافة ميزة للمستخدمين تمكنهم من التجول في بحيرة نيس من خلف أجهزتهم، وقد لوحظ تواجد جسم غريب يظهر على سطح البحر، وقد يعتقد البعض أنه هو الوحش نيسي!

سواء كنت تصدق قصة وحش لوخ نيس أو يرفض عقلك تقبلها، سيبقى نيسي لغزا من ألغاز هذا العالم، وتبقى بحيرة لوخ نيس مزارا سياحيا لكل من أثارت هذه القصة اهتمامه!

اختراع الرقم صفر

عالم الرياضيات محمد بن موسى الخوارزمي الذي عاش في الفترة من 780 إلى 800م هو أول من اخترع الصفر، وكان عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فابوناشي هو أول من عرف أهميته في الحساب وقدمه إلى أوروبا.

أول آلة حاسبة

أول آلة حاسبة تم اختراعها في فرنسا عام 1642م بواسطة بلايز باسكال، كانت تقوم بعمليات حسابية بسيطة فقط، كالجمع والطرح.