1217460
1217460
العرب والعالم

خليفة حفتر يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي

11 مايو 2019
11 مايو 2019

مقتل 454 شخصا جراء حرب طرابلس -

القاهرة - (د ب أ)- غادر القاهرة أمس الجنرال المتقاعد «خليفة حفتر» قائد ما يسمى الجيش الوطن الليبي بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية بسام راضى صرح عقب اللقاء «إن الرئيس المصري اطلع من حفتر على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، مؤكداً دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وكذلك دور المؤسسة العسكرية الليبية لاستعادة مقومات الشرعية، وتهيئة المناخ للتوصل إلى حلول سياسية وتنفيذ الاستحقاقات الدستورية، على نحو يلبى تطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو الحياة الآمنة الكريمة وبناء المستقبل الأفضل».

من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية في ليبيا، مقتل 454 شخصًا وإصابة 2154 شخصًا، منذ اندلاع «حرب العاصمة طرابلس»، في أبريل الماضي.

وقالت المنظمة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن عدد القتلى في طرابلس بلغ 454 قتيلا و 2154 جريحًا، بينهم ثلاثة من عمال الإسعاف الذين انفجرت عربتهم.

وانضمت المنظمة، حسبما ذكر موقع «بوابة الوسط»إلى الأصوات الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار، مؤكدة أن «حرب طرابلس»، دفعت أكثر من 60 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم، وأنها تعمل على تنسيق الخدمات الصحية المستمرة لهم.

وبدأت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وأخرى تابعة لما يطلق عليه (الجيش الوطني الليبي) المتمركز شرقي ليبيا في الرابع من الشهر الماضي.

وطالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» في ليبيا، الحصول على 5.5 مليون دولار لتتمكن من مواصلة الاستجابة العاجلة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المتضررين بالنزاع في طرابلس وغرب ليبيا.