دليل خدمات بلدية مسقط .. نافذة واحدة للتخلص من ظاهرة الاختلاف في تقديم الخدمات

يقدم 119 خدمة شاملة لقطاعات البلدية –
من منطلق حرص بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة لتطوير الخدمات وبالتعاون مع المديريات ذات الصلة بتقديم الخدمات البلدية للمستفيدين، فقد أُصدرت النسخة الأولى من دليل خدمات بلدية مسقط، والتي تتضمن شرحًا لألية التقديم والحصول على أربعة أنواع من الخدمات في قطاع الأعمال التجارية، القطاع الصحي، القطاع الفني، والخدمات الإلكترونية، حيث يعد هذا الدليل مرجعًا للخدمات المختصة بهذه القطاعات، ومن شأنه أن يسهل عملية الحصول عليها، وكذلك يبسط إجراءات تقديمها ويوحدها.

وقال هيثم بن سعيد البحراني مساعد مدير عام المديرية العامة لتطوير الخدمات «من شأن دليل خدمات بلدية مسقط أن يعمل على تحقيق قيمة مضافة من ناحية التعامل وفق منهجي الشفافية ما بين البلدية والمستفيدين من هذه الخدمات؛ إذ حدد التعميم الإداري الصادر من بلدية مسقط بأن يكون هذا الدليل هو المرجع الوحيد في إجراءات البلدية وعلى جميع المديريات الالتزام بما جاء فيه من أسس إجرائية.
وأضاف يشمل دليل خدمات بلدية مسقط على نحو 119 خدمة شاملة لقطاعات البلدية، ناهيك على أن بعض هذه الخدمات قد يتفرع منها بعض من الأنشطة التجارية، كما يمكن للمتعاملين أخذ الدليل كمرجع أساسي لتقديم أي خدمة، حيث تم تحديد مواقع تقديم الخدمات وسير عملها وتلقيها، ويضاف إلى ذلك الأوراق الثبوتية لكل خدمة مع تحديد الفترة الزمنية لكل خدمة .

جودة الخدمات:

من جانب آخر فقد عبرت أحلام بنت مرهون السيابية رئيسة قسم ضبط الجودة بدائرة جودة الخدمات «تسعى المديرية العامة لتطوير الخدمات ممثلة بدائرة جودة الخدمات إلى تطوير طرق التوثيق لجميع خدمات بلدية مسقط، مع وضع أسس ضبط التوثيق ومنهجيته، والقيام بأعمال التدقيق المستمر على الإجراءات والخدمات لضمان مواكبتها لأفضل الممارسات مع قياس وتقييم جودة الخدمات.
كما تختص الدائرة بتوثيق ومراجعة دليل خدمات بلدية مسقط بالتنسيق مع المختصين، وعمل المتابعة المستمرة للتحديثات المتعلقة بالخدمات، مع الأخذ بالمقترحات التطويرية ومتابعة إمكانية تطبيقها؛ وذلك للمحافظة على المستوى المتميز في تقديم الخدمات، حيث تم مراجعة الخدمات التي تم حصرها سابقا من قبل الفرق، وكذلك المشاركة في إعداد خطة عمل للمشروع مع تخصيص ورش عملية للمختصين بقطاعات العمل البلدي؛ للتعريف بالمشروع وأهميته وفتح باب النقاش مع المعنيين للتخلص من ظاهرة الاختلاف في تقديم الخدمات، والعمل على توحيد إجراءات الخدمات وتبسيطها بالتنسيق مع المختصين بالقطاع البلدي، كما تعمل الدائرة على متابعة تطبيق الدليل في القطاعات وتقييم فعاليته عن طريق تقييم الخدمات التي اشتمل عليها الدليل؛ بهدف التأكد من التزام مقدمي الخدمات بالفترة المحددة لإنجاز الخدمة، وكذلك قياس رضا المتعاملين مع تلك الخدمات.

الخدمات المقدمة بالدليل:

يتضمن دليل خدمات بلدية مسقط التعريف بتصنيف المستفيدين منه، وإرشادات خاصة للاستفادة من الدليل، حيث يضم الفصل الأول منه على الخدمات الخاصة بالقطاع التجاري ومنها خدمات عقود الإيجار (جديد، تعديل، إلغاء، تجديد) وكذلك خدمات متعلقة بالتراخيص البلدية ( جديد، إلغاء، تجديد) وخدمة إضافة نشاط للترخيص البلدي، وكذلك خدمات متعلقة بتراخيص المركبات التجارية، وخدمة ترخيص مؤقت للتخفيضات، بالإضافة لخدمة تسجيل سيارة تعليم السياقة والأجرة، وكذلك خدمة إصدار تراخيص صحية للعمال، والخدمات المتعلقة بحجز المواقف ووقوف ونقل المركبات، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمطبوعات الورقية الإعلانية، أو بالواجهات التي تتضمن الاسم التجاري على الأبنية، وخدمات تصاريح لمواقف بيع بعض المنتجات، وخدمات طلب استثمار أراضِ أو تجديد عقد استثمار، وكذلك إقامة فعاليات بالمواقع التابعة للبلدية.
خدمات القطاع الصحي:
وتضمن الدليل خدمات تتعلق بالقطاع الصحي ومنها المتعلقة بقطاع النظافة، وقطع ونقل الأشجار، وشفط مياه المجاري، وتوفير حاويات القمامة، وخدمات تصريح لترويج مواد غذائية أو فحصها ، وخدمة شهادة إتلاف ، وطلبات لزيارة أو معاينة مواقع بعينها.

خدمات القطاع الفني:

وتضمن دليل خدمات بلدية مسقط كذلك خدمات تتعلق بالقطاع الفني ومنها خدمات تصاريح البناء، وطلب تغيير المقاول أو الاستشاري، وخدمة تصريح هدم مبنى أو قطع الجبال، وإقامة مظلات خارج حدود قطعة الأرض، وغيرها الكثير من خدمات متعلقة بتصاريح إنشاء المباني أو عمل التعديلات أو الإضافات في المباني القائمة، وخدمات توصيل الخدمات، وخدمات العنونة، وتغيير الطلاء الخارجي، وخدمات عدم الممانعة من الزراعة خارج حدود القطعة، أو عمل حظيرة حيوانات، وغيرها من الخدمات المتعلقة بتوصيل الخدمات وتصاريح الحفر أو قطع الطريق المسفلت لتوصيل خدمات، وعمل اللوائح أو الحواجز الحديدية، وكافة ما يتعلق بتراخيص البناء من إضافة أو تعديل أو تغيير كلي للتصميم، وانتهاءً بخدمات تسجيل المكاتب الاستشارية.

تعزيز التنافسية:

ومن شأن دليل الخدمات توحيد الخدمات البلدية المختلفة؛ لتبسيط الإجراءات وتوحيدها على متلقي الخدمة سواء كان مواطنا أو ممثل قطاع خاص أو جهة حكومية، وذلك للحصول على الخدمة بسرعة وكفاءة عالية، وبالتالي رفع مستوى رضا متلقي الخدمة؛ فهو كذلك يحقق مزايا عدة على الصعيد الإداري، وكذلك على المستوى الخارجي مما يعزز التنافسية مع الجهات الأخرى ويشكل أنموذج يحتذى به، فدليل الخدمات يؤدي بشكل أو بآخر إلى تفعيل أنظمة وأدوات ومنهجيات تطوير الخدمات ببلدية مسقط، وبالتالي تمكين الإدارات والمديريات والدوائر من تطبيق إجراءات وأدوات تطوير الخدمات، وتقييم مستوى الخدمات المقدمة للمستفيد.