الاقتصادية

«تيسنكروب» الألمانية تبحث طرح أسهم وحدتها للمصاعد للاكتتاب العام

10 مايو 2019
10 مايو 2019

برلين (د ب أ)- ذكر تقرير إخباري أمس أن مجموعة «تيسنكروب» الألمانية العملاقة لصناعة الصلب تبحث مجموعة من الاختيارات الاستراتيجية التي تتضمن طرح محتمل لأسهم شركتها للمصاعد للاكتتاب العام والتخلي عن خططها بشأن الانقسام إلى شركتين مستقلتين. ونقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن مصادر مطلعة على الأمر أن مسؤولي «تيسنكروب» يعيدون النظر في استراتيجية المجموعة، في ظل تراجع أسعار أسهمها والمخاوف من مشروع اندماج مع منافستها الهندية «تاتا». وشهدت أسهم المجموعة صعودا بنسبة 11 في المائة صباح أمس، حيث جرى تداولها بارتفاع 9.5 في المائة مباشرة عقب صدور هذه الأنباء أمس أمس.

وتعاني «تيسنكروب»من أداء سيئ في مجال الخدمات الصناعية وقد هبط سهم المجموعة إلى أدنى مستوى له منذ عام .2003

وووفقا لـ «بلومبرج»، رفض ممثل عن «تيسنكروب» التعليق على الأنباء.كما تواصلت الوكالة مع المتحدثين باسم شركة «تاتا» الهندية و«تاتا أوروبا» التابعة لها، ولكنهما قالا إنهما لا يمكنهما التعليق على ذلك الآن.وكانت «تيسنكروب» أعلنت في نهاية سبتمبر عام 2018 قرارها الانقسام إلى شركتين مستقلتين، بهدف تكوين «شركتين أكثر تركيزا على نشاطهما، وتتمتعان بقدرة أكبر على الإنجاز».

ووفقا لهذه القرار، كانت الشركة الأولى ستحمل اسم «تيسنكروب للمعادن، شركة مساهمة»، وستمتلك هذه الشركة نسبة 50 % من شركة صناعة الصلب المندمجة مع الشريك الهندي تاتا، ويلحق بها أيضا تجارة المواد الصناعية وبناء السفن البحرية والغواصات. أما الشركة الثانية، فكانت ستحمل اسم «تيسنكروب للصناعة، شركة مساهمة» وسوف تضطلع في المقابل بصناعة المصاعد وتوريد مستلزمات صناعة السيارات. وتتضمن الخيارات المتاحة أمام «تيسنكروب» في الوقت الحالي طرح اسهم وحدة المصاعد بها للاكتتاب العام في البورصة، وهي من أكثر الوحدات من حيث الأرباح في المجموعة، وفقا لما ذكره مطلعون على الأمر ولكنهم طلبوا عدم ذكر أسمائهم حيث أن الحديث يدور عن مداولات سرية. وكانت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية قالت الأسبوع الماضي إن الاندماج بين «تيسنكروب» وتاتا الهندية للصلب يواجه تهديدا من قبل جهات مكافحة الاحتكار الأوروبية، ما لم تقدم الشركتان مزيدا من التنازلات.