1211774
1211774
الاقتصادية

تفويض مراكز سند بفتح حسابات المستثمر بسوق مسقط

05 مايو 2019
05 مايو 2019

وقَع صندوق الرفد برنامج تعاون مع شركة مسقط للمقاصة والإيداع لتقديم خدمات الشركة عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات. وقع برنامج التعاون كل من يونس بن محمد النصري، مدير عام الاستثمار بصندوق الرفد، وهيثم بن سالم بن يوسف السالمي المدير العام بشركة مسقط للمقاصة والإيداع. يهدف البرنامج كمرحلة أولى لتفويض مراكز سند للخدمات لتقديم خدمة فتح حسابات المستثمر بسوق مسقط للأوراق المالية، حيث ستكون مراكز سند للخدمات أحد منافذ تقديم الخدمة للمساهمين الراغبين في الاستثمار بسوق مسقط للأوراق المالية أو الاكتتاب بأي طرح أولي بالسوق المالي العماني لفتح (رقم مساهم) جديد بالإيداع والذي يعتبر شرطاً أساسيا للاستثمار بالسوق أو الاكتتاب بأي طرح أولي لأية ورقة مالية. وتأتي هذه الخطوة لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل تسهيل تقديم الخدمات للمساهمين عبر مراكز سند للخدمات المنتشرة في كافة محافظات وولايات السلطنة. كما تعتبر هذه الخطوة مرحلة أولى لخطط قادمة في توفير قنوات اتصال بين المستثمرين والشركة لتحديث بياناتهم وكذلك الحصول على بعض المعلومات عن الاستثمار بالسوق حسب ما سيتم الاتفاق عليه مستقبلا بين الجهتين في هذا الخصوص. وتعليقا على ذلك أشار يونس النصري إلى أن توقيع برنامج التعاون يـأتي ضمن خطط الصندوق لتطوير المراكز وتنويع مصادر دخلها بما يسهم في استدامتها والمضي قدما في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وعلى رأسها التوظيف الذاتي وتوفير فرص العمل وتسهيل وتبسيط الإجراءات للمواطنين والمقيمين. وأضاف النصري بأنه يأمل بعد توقيع هذا البرنامج بأن يستفيد الراغبون في فتح حساب مساهم بشركة مسقط للمقاصة والإيداع من الخدمات التي تقدمها المراكز والتي تعتبر كمرحلة أولى لتقديم خدمات أكبر بالمستقبل، للاستفادة من تواجد مراكز سند بجميع مناطق السلطنة.

وقال هيثم السالمي مدير عام شركة مسقط للمقاصة والإيداع أن تكليف مراكز سند للخدمات لتكون حلقة وصل بين المستثمرين بالسوق المالي العماني والشركة لاستثمار الانتشار الجغرافي لمراكز سند بجميع محافظات وولايات ومناطق السلطنة المختلفة في سبيل التسهيل على المساهمين أو الراغبين لدخول السوق المالي العماني في فتح حسابات مساهم عن طريق أي مركز من مراكز سند القريبة من تواجد المساهم، والتي تعد إحدى القنوات المتاحة لفتح رقم الحساب، بالإضافة إلى القنوات الأخرى مثل المكتب الرئيسي للشركة وفرعها في صلالة والموقع الإلكتروني للشركة، وكذلك عبر شركات الوساطة العاملة والمرخص لها من الهيئة العامة لسوق المال.

كما أضاف السالمي بأن عمليات التدقيق على استمارات فتح الحسابات والمستندات المطلوبة سوف تتم عن طريق شركة مسقط للمقاصة والإيداع وسوف يكون دور مراكز سند في تسهيل استكمال تزويد الشركة بالبيانات والمستندات المطلوبة حسب الاتفاق بين الطرفين في هذا الجانب.