العرب والعالم

بيدرسن : تشكيل اللجنة الدستورية السورية لا زال يتطلب مشاورات إضافية

01 مايو 2019
01 مايو 2019

رصد 3 خروقات لنظام وقف العمليات العسكرية في حلب -

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات :-

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية لا يزال يتطلب الاتفاق على أسماء 6 أعضاء، ستجري بشأنهم مشاورات إضافية.

وقال بيدرسن خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: «توصلنا لاتفاق على شطب 6 أسماء من القائمة المتفق عليها سابقا، والتي قدمها المجتمع المدني. ونعمل جاهدين لتكون الأطراف موافقة على جميع الأعضاء». وأضاف: «نسعى كذلك إلى أن تكون 30 بالمائة من أعضاء اللجنة من النساء».

وملف تشكيل اللجنة الدستورية السورية تصدر الجولة الأخيرة من المشاورات في إطار أستانا بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان (أستانا سابقا) الأسبوع الماضي.

وتعمل الأطراف السورية برعاية الأمم المتحدة والدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) لوضع قائمة الأعضاء الـ 150 في اللجنة الدستورية التي تقرر تشكيلها خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي في 30 يناير عام 2018، والتي ستضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني في سوريا.

من ناحية أخرى، أشار الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري إلى ضرورة التعاون لمواجهة التحديات المتمثلة بالإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية على سوريا وكوريا الديمقراطية.

وأدان نائب وزير الخارجية والمغتربين خلال لقاءه باك ميونغ غوك نائب وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية ، عدم احترام الولايات المتحدة الأمريكية لالتزاماتها التي قدمتها لجمهورية كوريا الديمقراطية أثناء المباحثات التي تمت بين الجانبين.

بدوره قال باك ميونغ غوك إن زيارته لسوريا تأتي تأكيدا على أهمية العلاقات الكورية السورية مشددا في هذا المجال على أن جمهورية كوريا تقف دوما إلى جانب سوريا وتدعم مواقفها في مختلف المحافل الدولية.

وأكد إدانة كوريا الديمقراطية للقرار الأمريكي حول الجولان السوري المحتل موضحا أن كوريا تعتبر الجولان أرضا سورية محتلة.

ونوه نائب وزير خارجية كوريا الديمقراطية بإنجازات الجيش السوري وصمود الشعب السوري في مواجهة الإرهاب الذي تمارسه القوى الغربية على سوريا بكل أشكاله وآخرها الحرب الاقتصادية مشيرا في الوقت ذاته إلى سعي بلاده للمساهمة في دعم سورية في مجال إعادة الإعمار.

وفي سياق آخر، أدان مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية بشدة محاولة الانقلاب الفاشلة على الشرعية الدستورية في جمهورية فنزويلا البوليفارية.

وقال المصدر: «لقد أثبتت تطورات الأحداث وردود الفعل في واشنطن أن الإدارة الأمريكية ماضية في سياستها لزعزعة الاستقرار في فنزويلا واستعمال كل الأسلحة التي في حوزتها بما فيها الحصار الاقتصادي للانقلاب على خيارات الشعب الفنزويلي وتحويل فنزويلا إلى دويلة تدور في فلك السياسة الأمريكية».

وأضاف: «سوريا إذ تجدد تضامنها الكامل مع فنزويلا الصديقة قيادة وحكومة وشعبا، فإنها تطالب بوقف التدخل الأمريكي التخريبي في شؤون فنزويلا».

وفي الشأن الميداني، دمرت وحدات من الجيش العربي السوري بضربات صاروخية ومدفعية آليات لإرهابيي «جبهة النصرة» و«كتائب العزة» على أطراف قريتي قلعة المضيق والزكاة بريف حماة الشمالي.

كما نفذت وحدات من الجيش عمليات نوعية ضد تجمعات وتحركات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة بريف إدلب الجنوبي في إطار الرد على خروقات التنظيم التكفيري المتكررة لاتفاق منطقة خفض التصعيد.

كما نفذت وحدة من الجيش ضربات صاروخية صباح امس على تحرك لآليات تنظيم جبهة النصرة الإرهابي على أطراف بلدة ترملا بريف إدلب الجنوبي. وأسفرت العمليات عن تدمير آليات للتنظيم الإرهابي بعضها مزود برشاشات وإيقاع قتلى بين صفوفهم.

وقضت وحدات الجيش على أعداد من إرهابيي «جبهة النصرة” ودمرت آليات ومقرات محصنة لهم في قرى وبلدات الهبيط وترملا والقصابية وأرينبة وعابدين بريف إدلب الجنوبي.

فيما أفادت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء، في نشرة لها بشأن الوضع في سوريا بأن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سوريا رصد خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3 خروقات لنظام وقف العمليات العسكرية، وذلك في محافظات حلب (1) واللاذقية (1) وحماة (1)، في حين رصد الجانب التركي 20 خرقا في محافظات حماه (8) وإدلب (3) وحلب (8) واللاذقية (1).

هذا وخلال الـ 24 ساعة الماضية قام مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة ورصد تحركات اللاجئين بتنفيذ عمليتين إنسانيتين في مدينتي حلب وحمص، تم خلالهما إيصال 500 سلة غذائية بوزن إجمالي 2.1 طن.

إنسانيا، أعلن المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة أمس، أن أكثر من ألف لاجئ سوري قد عادوا إلى بلادهم قادمين من أراضي الأردن ولبنان خلال الــ 24 ساعة الماضية.

وقال المركز في بيان له بهذا الشأن: «خلال الــ24 ساعة الماضية عاد 1199 لاجئا إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي الدول الأجنبية، 410 لاجئا (من بينهم 123 امرأة و209 أطفال) عادوا من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ، بالإضافة إلى 789 شخصا (من بينهم 237 امرأة و402 طفلا) عادوا من الأردن عبر معبر نصيب.

كما أفاد المركز بعودة 35 نازحا إلى مناطق إقامتهم الدائمة داخل البلاد خلال الـــ 24 ساعة الماضية.

ووفقا للمركز، قامت الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري خلال الــ 24 ساعة الأخيرة بتطهير الأراضي من الألغام على مساحة 2 هكتار من الأراضي، وتدمير 27 عبوة ناسفة.