1208800
1208800
المنوعات

من الصين إلى مصر.. بهجة من ورق

01 مايو 2019
01 مايو 2019

القاهرة «الأناضول: بأداء فني يشبه غزل الخيوط، تنسج الأشرطة الورقية الملونة التي تلتف بشكل حلزوني مضغوط، لوحات مُجسمة باستخدام فن حديث الانتشار بمصر. ياسمين الكاشف، فنانة مصرية ورائدة تعويذة فن «لف الورق» في البلاد، الذي تعود جذروه إلى الصين قبل أكثر من 200 عام، إذ يعتقد أن ميلاد هذا الفن تزامن مع اختراع الورق في العالم.

وبرحلة طويلة خاضها فن «لف الورق» من قلب القارة الصفراء إلى العجوز الأبيض، حيث انطلق من الصين إلى الدول الأوروبية قبل أن يكتسب شهرة عالمية.

تقول ياسمين الكاشف «بدأت علاقتي بفن لف الورق في عام 2013، قبل أن أبحث عن مصادر لتعلم هذا الفن بجدية أواخر 2016، حيث تلقيت بصعوبة دورة تدريبية على يد إحدى خريجات كلية الفنون الجميلة، نظرا لندرة انتشاره في مصر».

وتوضح الكاشف، للأناضول،: «أدوات فن «لف الورق» بسيطة، لكن لوحة فنية (مقاس 20*30 سم) قد تستغرق بين 13 إلى 20 ساعة عمل (...) فن يحتاج الصبر والذوق والدقة». وعادة ما يستخدم في لوحات «لف الورق» أشرطة ورقية ملونة بأحجام مختلفة، وإبرة مشقوقة لسهولة اللف، ومسطرة الدوائر، وصمغ أبيض، وملقط معدني لتشكيل وتشبيك الورق. وتشير ياسمين الكاشف إلى أن فن «لف الورق» بدأ يشق طريقه في مصر خلال عامي 2017 و2018، غير أنه لا يزال محدود الانتشار والشعبية.

وفي أغسطس 2017، نظمت الكاشف أول معرض في مصر لفن «لف الورق»، الذي ضم 12 لوحة مجسمة باستخدام شرائح ورق «الكانسون» الملون. وتستوحي الكاشف معظم لوحاتها الورقية المُجسمة من جمال الطبيعة، إذ تظهر اهتماما كبيرا بمزج الألوان الزاهية في رسم أشكال للزهور والطيور والأنهار والأشجار.

وتقول ياسمين «نظمت عدة دورات تدريبية لتعليم فن لف الورق، ولاحظت أنه جاذب للجنسين من مختلف الشرائح العمرية بدءا من الأطفال وحتى العجائز، كما يساهم في القضاء على الاكتئاب والضغوط النفسية».

وتتابع بصوت مبهج: «أحلم بنشر فن المجسمات الورقية الفنية على نطاق واسع، من خلال تنظيم دورات تدريبية لتعلم «لف الورق» في مصر والعالم العربي». وياسمين الكاشف (47 عاما) تخرجت في كلية السياحة والفنادق بالقاهرة، قبل أكثر من 25 عاما، وكانت تعمل في مجال السياحة قبل أن تقرر هذا العام التقاعد والتفرغ لنشر فن «لف الورق» في مصر والدول العربية.