عمان اليوم

اجتماع للجنة المشتركة للمدن الصحية الخليجية يبحث وضع أدلة استرشادية موحدة

01 مايو 2019
01 مايو 2019

تدشين دليل المدن الصحية -

بدأت بفندق سيتي سيزنز أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للمدن الصحية بدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة الصحة لعدة أيام .

افتتح الاجتماع الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية بوزارة الصحة وعضو الهيئة التنفيذية عضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون ـ الذي ألقى كلمة تطرق فيها إلى أهمية الاجتماع والمواضيع التي يناقشها خاصة فيما يتعلق بالأمراض المعدية ومشروع المدن الصحية الذي تتوجه دول المجلس لبنائه .

من جهته أكد محسن بن مبارك الدوسري مدير إدارة الصحة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على أهمية الاجتماع والنتائج المؤمل الخروج بها منه ، ثم استعرض بعدها مع المشاركين برنامج أعمال الاجتماع خلال أيام انعقاده. ناقش الاجتماع في يومه الأول العديد من المواضيع كمهام وآليات تنفيذ خطة عمل اللجنة وذلك من حيث : إعداد أدلة استرشادية موحدة لتطبيق برنامج المدن الصحية بدول المجلس، إعادة بناء الكفاءات والقدرات للعاملين في هذا المجال ، إعداد خطة استراتيجية خليجية لبرنامج المدن الصحية ، إنشاء موقع إلكتروني لبرنامج المدن الصحية ، الاطلاع على أفضل التجارب المتوفرة خليجيا وإقليميا وعالميا في هذا المجال ، تأسيس مرصد خليجي للمعلومات المجتمعية للمدن الصحية .

كما استعرض المجتمعون في اليوم الأول نتائج وتوصيات مؤتمر المدن الصحية في الكويت. كذلك تم تدشين دليل المدن الصحية الذي أعدته دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة بالسلطنة .

أما يوما الأربعاء والخميس فسيقوم خلالهما المشاركون بزيارة ميدانية الى ولايتي صور ونزوى ، وذلك بهدف الاطلاع على تجربتي قرية واد الصحية بولاية صور ، وبرنامج أنماط الحياة الصحية بولاية نزوى .