1207510
1207510
الرياضية

السيب يتوج بلقب درع الوزارة للكرة الطائرة والكامل والوافي وصيفا

30 أبريل 2019
30 أبريل 2019

السلام يحرز المركز الثالث بعد فوزه على صحار -

تغطية - فهد الزهيمي -

توج نادي السيب بلقب مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للكرة الطائرة للموسم 2019، بعدما تمكن من الفوز على نادي الكامل والوافي بنتيجة 3 /‏‏ 1 في المباراة النهائية التي اقيمت مساء أمس بينهما بالصالة الرئيسية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وأقيم الختام برعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وبحضور سعادة رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية والشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة الأولمبية العمانية بالإنابة والشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة والأسرة الرياضية وعدد من المسؤولين من وزارة الشؤون الرياضية والاتحادات الرياضية، وجاءت نتائج الأشواط: 26 /‏‏ 28 و 25 /‏‏ 15 و 34 /‏‏ 32 و 25 /‏‏ 18.

شوط الإثارة

الشوط الأول بدأ بقوة من جانب الكامل والوافي والتقدم بجدارة 5 /‏‏ 3 بقيادة سعود المعمري المحترف الإيراني إدريس دانشفر بالإضافة لمحمد النقبي وهيثم الشريقي ونوح الجلبوبي وصالح المطوع، في الجانب الأخر حاول السيب مجاراة الكامل وتألق لاعبوه بقيادة المحترف الكوبي ميجول أنجيل بالإضافة للنجوم أحمد التوبي ويوسف الشكيلي ويونس العامري ومازن الهاشمي وصالح الحمداني وحاول السيب تقليص الفارق 6 /‏‏ 7 إلا أن الكامل والوافي واصل تقدمه في حصد النقاط، وبرز في هذا الشوط ضياع الارسال وعدم التغطية الصحيحة من قبل الفريقين ليعادل السيب النتيجة 12 /‏‏ 12 قبل أن يتقدم الكامل والوافي مرة أخرى 15 /‏‏ 12 ليستمر اللعب سجالا بين اللاعبين وارتكب لاعبو السيب بعض الأخطاء ليواصل الكامل والوافي تقدمه 18 /‏‏ 13 قبل أن يعادل السيب النتيجة مرة أخرى 20 /‏‏ 20 ويستمر التعادل في النقاط الأخيرة 24 /‏‏ 24 ثم 25 /‏‏ 25 و 26 /‏‏ 26 قبل أن يحسم فريق الكامل والوافي نتيجة الشوط الأول بنتيجة 28 /‏‏ 26.

شوط سيباوي

فريق الكامل والوافي دخل الشوط الثاني بشكل أقوى بعد فوزه بالشوط الأول حيث تقدم كالعادة 4 /‏‏ 1 بقيادة الإيراني إدريس دانشفر وسعود المعمري وهيثم الشريقي ونوح الجلبوبي وصالح المطوع وابراهيم الهاشمي وواصل لاعبو الكامل والوافي التألق والتقليل من الأخطاء منذ بداية الشوط ليتقدموا بالنتيجة 7 /‏‏ 3 في الجانب الآخر ارتكب لاعبو السيب عددا من الأخطاء في تغطية الملعب وعدم التوفيق في حائط الصد على الرغم من المحاولات القوية من لاعبي السيب بقيادة اللاعب المحترف الكوبي ميجول أنجيل وأحمد التوبي ويوسف الشكيلي ويونس العامري ومازن الهاشمي قبل أن ينتفض السيب في هذا الشوط ويقلص النتيجة 8 /‏‏ 9 ثم يعادل النتيجة 9 /‏‏ 9 واستدرك السيب ما فاته منذ بداية الشوط ونظم صفوفه وقلل من أخطائه واستطاع ايضا من التقدم بجدارة 14 /‏‏ 9 بفضل الضربات القوية على خط الشبكة، ليستمر اللعب سجالا قويا من الفريقين حتى النقاط الأخيرة ليحسم السيب الشوط الثاني لصالحه بنتيجة 25 /‏‏ 15.

الشوط الثالث

السيب بدأ الشوط الثالث بتألق كبير وتقدم 5 /‏‏ 2 ثم مواصلة التقدم 9 /‏‏ 4 بفضل التقليل من الأخطاء والضربات من مختلف المراكز على الرغم من محاولات نادي الكامل والوافي تقليص الفارق إلا أن السيب واصل تقدمه بقوة 11 /‏‏ 6 وواصل لاعب السيب المحترف الكوبي ميجول أنجيل وبرفقة أحمد التوبي ويوسف الشكيلي ويونس العامري ومازن الهاشمي تسديد الضربات القوية لملعب الكامل والوافي لتصبح النتيجة 15 /‏‏ 11 لصالح السيب. لاعبو الكامل والوافي بقيادة سعود المعمري وهيثم الشريقي لم يقفوا مكتوفي الأيدي بل حاولوا تقليص الفارق والخروج بنتيجة ايجابية في هذا الشوط واستطاع من تقليص الفارق بينه وبين السيب لتصبح النتيجة 14 /‏‏ 15 قبل أن يعادل الكامل والوافي النتيجة 17 /‏‏ 17 ليستمر اللعب سجالا بين لاعبي الفريقين والتعادل مستمر بين الفريقين 23 /‏‏ 23 ثم التعادل 25 /‏‏ 25 و 27 /‏‏ 27 وللمرة الأولى في تاريخ المسابقة يستمر التعادل في المباريات مثل هذا التعادل 29 /‏‏ 29 ثم 31 /‏‏ 31 قبل أن ينتهي الشوط الثالث بفوز نادي السيب بنتيجة 34 /‏‏ 32.

شوط الحسم

الشوط الرابع والحاسم دخله السيب بجدارة وتقدم 3 /‏‏ صفر مع ارتكاب لاعبي الكامل والوافي للعديد من الأخطاء منذ البداية ليستثمر السيب هذا الجانب ويستمر في تقدمه 5 /‏‏ 1 قبل أن يقلص الكامل النتيجة 5 /‏‏ 6 ويعادل النتيجة 6 /‏‏ 6 . اللعب القوي والإثارة الكبيرة واصلت مسيرتها الكبيرة بعد أن واصل السيب حصد النقاط 8 /‏‏ 6 ثم 13 /‏‏ 9 لصالح السيب. جماهير الفريقين ساهمت في زيادة الحماس الكبير للاعبين وخاصة من جانب جماهير السيب التي أشعلت المدرجات وأعطت فريقها دفعة كبيرة لمواصلة التقدم في الشوط الرابع والحاسم وبنتيجة 17 مقابل 12 لفريق الكامل والوافي، ليحسم السيب نتيجة الشوط الرابع بنتيجة 25 /‏‏ 18 وبهذا انتهت المباراة بفوز نادي السيب بنتيجة 3 /‏‏ 1. أدار المباراة النهائية طاقم تحكيم دولي مكون من الحكم الدولي حمد الريامي وساعده الحكم الدولي أحمد العجمي وعلى الطاولة في التسجيل الحكم الدولي علي المشايخي وساعده الحكم سالمين الشيزاوي، وراقب الحكام الحكم الدولي سالم الجامودي، بينما راقب المباراة فنيا علي البلوشي.

مشوار الفريقين

وكان ناديا الكامل والوافي والسيب قد صعدا للدور النهائي لمسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للكرة الطائرة للموسم 2019، بعد فوز الفريقين في مباراتي الدور قبل النهائي اللتين أقيمتا على الصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصحار، حيث تمكن الكامل والوافي من الفوز على السلام 3/‏‏1، بدأ الكامل والوافي المباراة بقوة، واستطاع الفوز في الشوط الأول 25/‏‏‏‏17، ثم عاد لتقديم المستوى المميز واستطاع إضافة شوط ثان في طريق الفوز منهياً الشوط 22/‏‏‏‏25. وقدم السلام في الشوط الثالث مستوى أفضل من الشوطين الأول والثاني، واستطاع كسب الشوط الثالث 28/‏‏‏‏26، وتقليص فارق الأشواط لتصبح النتيجة شوطين للكامل والوافي وشوطا للسلام. وحاول السلام في الشوط الرابع أن يجر المباراة للشوط الخامس، إلا أن يقظة لاعبي الكامل والوافي حالت دون ذلك لكي يكسب الكامل والوافي الشوط الرابع 22/‏‏‏‏25 . ويملك فريق الكامل والوافي كوكبة من اللاعبين المجيدين يأتي في مقدمتهم سعود المعمري واللاعب المحترف الإيراني إدريس دانشفر بالإضافة للنجوم محمد النقبي وهيثم الشريقي ونوح الجلبوبي وصالح المطوع وعلي المقبالي ومحمد الفضيلي ومبارك الشبلي وهود الكيومي وإبراهيم الهاشمي وبدر الهاشمي .

من جانبه فريق السيب هو الآخر تمكن من الفوز على صحار 3/‏‏‏‏ صفر في المباراة التي أقيمت بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصحار. حيث قدم السيب مستوى مميزا، فبعد الأشواط الثلاثة التي فاز بها على السلام في نهائي الدوري، يضيف فوزا آخر بثلاثة أشواط على صحار في مباراة الدور قبل النهائي من مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية، حيث خطف الشوط الأول 25/‏‏‏‏21. ولعب صحار الشوط الثاني بمعنويات العودة للمباراة وخطف الشوط إلا أن السيب لم يترك زمام المباراة لمصلحة صحار وتمكن من الفوز بهذا الشوط 25/‏‏‏‏22. وواصل السيب تألقه في الشوط الثالث وفرض أسلوب لعبه واستطاع الفوز بنتيجة 25/‏‏‏‏21. ويملك السيب لاعبين مجيدين في مقدمتهم اللاعب المحترف الكوبي ميجول أنجيل بالإضافة للنجوم أحمد التوبي ويوسف الشكيلي ويونس العامري ومازن الهاشمي وصالح الحمداني وإسماعيل الحيدي وآدم الجلبوبي وحسين الوهيبي وسعيد الرجيبي وجابر العيسائي .

السجل الذهبي

وكانت النسخة الأولى من مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للكرة الطائرة عام 2012 قد تم فيها تتويج نادي صحم باللقب الذي سيطر عليه لمدة ثلاثة أعوام محققا فيه البطولات الثلاث في عام 2012 و2013 و2014 بينما خطف نادي صحار لقب البطولة مرة واحدة عام 2015 ثم سيطر نادي السلام على البطولة ثلاثة أعوام متتالية 2016 و2017 و2018 وبذلك يكون نادي السلام قد عادل نادي صحم من خلال تحقيق عدد مرات البطولة. وكانت مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للكرة الطائرة للموسم 2019 قد انطلقت في الخامس من شهر أبريل الجاري من خلال إقامة مباريات الأدوار التمهيدية بمشاركة أندية دوري الدرجة الثانية أهلي سداب والبشائر وسمائل ومرباط والنصر وصلالة بالإضافة إلى الفريق الحاصل على الترتيب الخامس من دوري الدرجة الأولى نادي قريات، ومن خلاله استطاعت أندية قريات وأهلي سداب والبشائر ومرباط من الصعود للدور الثاني من المسابقة حيث فاز أهلي سداب على سمائل بنتيجة 3/‏‏‏‏ صفر وفاز البشائر على النصر بنتيجة 3/‏‏‏‏ صفر وفاز نادي مرباط على نادي صلالة بنتيجة 3/‏‏‏‏‏‏ صفر فيما صعد نادي قريات مباشرة بعد أن ابتسمت له القرعة للعبور للدور الثاني. وفي مباريات الدور الثاني لعبت أندية الدرجة الثانية مباريات هذا الدور بعد أن حضرت التحضير الجيد التقت بأندية دوري الدرجة الأولى السلام والكامل الوافي والسيب وصحار، وأسفرت تلك المباريات عن فوز نادي الكامل والوافي على نادي البشائر بنتيجة 3/‏‏ ‏‏صفر وفاز نادي السيب على نادي قريات بنتيجة ‏‏صفر/‏‏ ‏‏3 وفاز نادي صحار على نادي أهلي سداب بنتيجة 3/‏‏‏‏1 وفاز نادي السلام على نادي مرباط بنتيجة 3/‏‏‏‏ ‏‏صفر. ومن خلال تصنيف الأندية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى وبعد نهاية الأدوار التمهيدية صعدت أندية السلام، والكامل الوافي، والسيب، وصحار مباشرة للدور الثاني حيث تمكن نادي الكامل والوافي من الفوز على نادي البشائر بنتيجة3/‏‏‏‏ ‏‏صفر ونادي السيب من الفوز على نادي قريات بنتيجة 3/‏‏‏‏ ‏‏صفر .

نقل مباشر

حظيت المباراة النهائية التي تجمع فريقي السيب والسلام ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م بنقل مباشر عبر قناة عمان الرياضية من أرضية صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

المركز الثالث

من جانب آخر حصل نادي السلام على المركز الثالث في مسابقة درع الوزارة وذلك بعد فوزه على نادي صحار بنتيجة 3 /‏‏ 1 في اللقاء الذي اقيم على أرضية صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك لتحديد المركزين الثالث والرابع، وجاءت نتائج الأشواط: 25 /‏‏ 21 و 24 /‏‏ 26 و 25 /‏‏ 22 و 25 /‏‏ 22 وبذلك حصل نادي السلام على المركز الثالث بينما حل نادي صحار في المركز الرابع. أدار المباراة طاقم تحكيم دولي مكون من الحكم الدولي مهنا الريامي وساعده الحكم الدولي ياسر المسافر وعلى الطاولة في التسجيل الحكم بدر السيابي وساعده الحكم سليمان الهاشمي، وراقب الحكام الحكم الدولي طارق محمد، بينما راقب المباراة فنيا سالم الجامودي.

التكريم

وبعد نهاية المباراة النهائية قام راعي حفل الختام صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد والشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى حيث توج نادي السيب بدرع المسابقة والميداليات الذهبية بينما نال نادي الكامل والوافي المركز الثاني والميداليات الفضية وحل نادي السلام في المركز الثالث وحصل على الميداليات البرونزية.