الاثنين القادم غرة رمضان.. والهلال يمكث في الأفق 30 دقيقة

وفق الحسابات الفلكية العمانية والعربية –

«عمان»: تشير الحسابات الفلكية التي أجرتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى أن غرة شهر رمضان لهذا العام ستكون يوم الاثنين القادم الموافق 6 من مايو.
ووفق حسابات وزارة الأوقاف فإن الهلال سيمكث في الأفق لمدة 30 دقيقة بعد مغيب شمس يوم الأحد القادم الموافق 5 من يونيو ما يتيح إمكانية رؤيته بالعين المجردة بسهولة في حالة صفاء الجو وبسهولة أكبر باستخدام التلسكوب.
وسيكون القمر في مرحلة الاقتران يوم الأحد عند الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة من بعد منتصف الليل بتوقيت السلطنة، وسينزل القمر عند الساعة السابعة وسبع دقائق مساء وتغرب الشمس عند الساعة السادسة وسبع وثلاثين دقيقة مساء ما يعني أن القمر سينزل بعد غروب الشمس بحوالي ثلاثين دقيقة، ويبعد حينها عن الشمس بمقدرار 9 درجات وعلى ارتفاع عن الأفق الغربي بمقدار 6 درجات، وستكون شدة إضاءته تبلغ 62% وستكون الشمس والقمر في برج الحمل منزلة البطين.
أما مدينة صلالة وهيما فإن الهلال سيمكث في سمائها لمدة 31 دقيقة بعد مغيب الشمس. وحسب الحسابات الفلكية التي أجراها «مركز الفلك الدولي» بالمشروع الإسلامي لرصد الأهلة فإن غرة شهر رمضان لهذا العام ستكون يوم الاثنين القادم. وتتفق أغلب المراصد الفلكية في العالم العربي على تفاصيل هذا الرصد.