عمان اليوم

اللجنة الوطنية لوضع المعايير تستعرض ما تم إنجازه في مشروع اعتماد المؤسسات الصحية

29 أبريل 2019
29 أبريل 2019

وزارة الصحة تسعى لإنشاء نظام اعتماد وطني يلائم الواقع المحلي -

عقدت اللجنة الوطنية لوضع معايير الاعتماد ومتابعة تطبيقاتها بوزارة الصحة اجتماعها الأول لهذا العام، وذلك بالقاعة الرئيسية بالوزارة، برئاسة سعادة الدكتور سلطان البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية رئيس اللجنة الوطنية لوضع معايير الاعتماد ومتابعة تطبيقاتها بحضور أعضاء اللجنة.

هدف الاجتماع إلى تقديم عرض عما تم إنجازه في مشروع وضع معايير اعتماد المؤسسات الصحية المشكلة.

في بداية الاجتماع قدمت الدكتورة قمرة السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة عرضا عن الخطوات الإدارية التي تم اتخاذها في الفترة الماضية، بناء على توصيات اللجنة في اجتماعها بتاريخ 02/‏‏10/‏‏2018.

وذكرت الدكتورة قمرة السريرية بأن وجود نظام الاعتماد للمؤسسات الصحية في السلطنة أصبح من الضروريات حيث إن الخدمات الصحية المقدمة لكافة شرائح المجتمع في تطور مستمر، لذا لابد من وضع معايير وضوابط معينة من أجل إنشاء نظام اعتماد وطني، وبناء عليه تسعى وزارة الصحة نحو إنشاء نظام اعتماد وطني يلائم الواقع المحلي ويتوافق مع المعايير والضوابط الدولية ويلبي احتياجات المرحلة القادمة من الخطة الخمسية.

بعدها قدم الدكتور ناصر السلماني مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعايير بوزارة الصحة عرضا عن الوضع الحالي للمشروع فيما يخص مرحلة صياغة المعايير، حيث ذكر بأنه تم إرسال 12 فصلا للتغذية الراجعة إلى المؤسسات الصحية و5 فصول أخرى يتم تجهيزها للتغذية الراجعة، بالإضافة إلى خمس مجموعات تم تشكيلها وتدريبها مؤخرا لاستكمال صياغة بقية المعايير.

الجدير بالذكر أن اللجنة تعمل على صياغة معايير اعتماد المؤسسات الصحية، وستشمل جميع الجهات الصحية بالسلطنة حيث يجري العمل حاليا على صياغة المعايير في مجال القيادة والحوكمة، والجودة وإدارة المخاطر، وتنمية الموارد البشرية، والتمريض، وحقوق المرضى، وتعمل وزارة الصحة حاليا ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة على إنشاء نظام الاعتماد الوطني العماني للمؤسسات الصحية.