عمان اليوم

«بركاء الخيري الأول» يهدف للنهوض بفريضة الزكاة والحث على وجوبها

25 أبريل 2019
25 أبريل 2019

تكريم المساهمين والداعمين للملتقى -

بركاء - من سيف السيابي -

نظمت لجنة الزكاة بولاية بركاء مساء أمس الأول ملتقى بركاء الخيري الأول وذلك بقاعة قصر النعمان بولاية بركاء رعى الملتقى سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بحضور سعادة الشيخ عبد الله بن محمد البريكي والي بركاء رئيس لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بالولاية وعدد من أصحاب الفضيلة وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي والشيوخ والأعيان ومختلف شرائح المجتمع وذلك بقاعة قصر النعمان للمؤتمرات والحفلات.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب القاسم بن سيف الفضيلي بعدها ألقى عبد اللطيف بن محمد بن عيسى الفارسي رئيس لجنة الزكاة بالولاية كلمة بهذه المناسبة قال فيها: نجتمع معكم للتعاون على إقامة شعيرة عظيمة وركن من أركان الإسلام ركن إن قصر فيه المقتدر انهدمت معه باقي الأركان ألا وهي فريضة الزكاة. إنَّ الزكاةَ فريضةٌ عادلة، وسنَّةٌ ماضية، قام بأعبائها بيانا لأحكامها، وجمعًا لمواردها، وتوزيعًا على مصارفها سيِّدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، أعطى الناس حاجتهم حتى زاد وأوفى. ثم تبعه من بعده الخلفاء الراشدون رضوان الله تعالى عليهم والأئمّة الصالحون، حتى غدت الزكاةُ مصدرا أساسيّا في نهضة الأمّة الإسلامية، أثمر انتعاشا اقتصاديا، ونهوضا ماديا ومعنويا.

وأضاف الفارسي: إن الجهد الواسع والعطاء الكبير الذي بذلته ولا تزال تبذله لجنة زكاة بركاء والتي أنشئت بقرار وزاري في عام 2017م في تخفيف معاناة الأسر المعسرة في الولاية لا يساوي جزءا يسيرا من الواجب الملقى على عاتقنا، ولن يقر لنا قرار او يهدأ لنا بال إلا بالقضاء على دابر المعاناة التي تهدد كاهل الأسر المعسرة وتأمين مقومات العيش الكريم لهم دون أي انتقاص، سعيا إلى ان تكون تلك الأسر أسرا منتجة توفر لنفسها مقدرات العيش الكريم.

وأضاف: إن اللجنة تسعى بعَون الله تعالى، وبمشورة أهل الخبرة الشرعية، أن تنهضَ بهذه العبادة من جديد، فتعمل ما استطاعت الى ذلك سبيلا على نشر الثقافة الصحيحة حول أهميتها ووجوبها، وتطوِّر وسائل جمعها، والتدقِّيق في مصارفها، وتحدِيث كشوفاتها وبياناتها، وهذا الأمر لا يُنال بالأمنيات، ولا بزخارف الكلمات، فالواقع يحتاج إلى جهود الكثيرين، بداية بالمؤسسات القائمة على شؤون الزكاة، ومرورا بأصحاب الأموال، وانتهاء بالمستحقّين، حتى تعودَ هذه العبادة المالية العظيمة لتحقيق دورها الفاعل في الأفراد والجماعات، وصولا إلى طاعة ورضا ربِّ الأرض والسماوات.

بعدها أقيم حوار عن الزكاة مع فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر الناعبي تحدث في محاورته عن فضل الزكاة واستشهد بذلك بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على وجوب الزكاة ومستحقيها، وتحدث كذلك عن حق الله في مال الغني وهو إخراج حصة منه حسب الشريعة الإسلامية للفقراء والمساكين والمستحقين حتى يتبارك ذلك المال، وتحدث كذلك عن وعد الله للمزكي ووعيده له فقال ان وعد الله للمزكي هو مضاعفة الأجر أما الوعيد فهو عذاب جهنم ، كما أشار فضيلته على وجوب الوقوف مع اللجنة وقفة إجلال وتقدير لما تقوم به من أعمال وحصر للأسر المحتاجة.

بعد ذلك قدم الشاعر أحمد المغربي عددا من القصائد الشعرية التي تحث على وجوب الزكاة وفوائدها، تلا ذلك مسرحية قدمها شباب مسرح مزون تتحدث عن فضل الزكاة للمسلم وكذلك تحدثت عن أنواع الزكاة التي فرضت وعن المستحقين، ودور للجنة في إيصال الزكاة للمستحقين.

كما قدم الشيخ سالم بن علي النعماني كلمة بهذه المناسبة تناول فيها وجوب الشرع لأداء الزكاة وهي تطهير للنفس من رذيلة البخل والطمع، وتحقيق مبدأ الترابط الأسري والألفة بين أفراد المجتمع المسلم، واستشهد بذلك بعدد من القصص من الواقع الذي عايشه وشاهدة لفضل الزكاة وما تفعله الزكاة للمزكي وهو مضاعفة الأجر في الدنيا والآخرة.، وطالب بعمل وقف خيري خاص بولاية بركاء أسوة ببعض ولايات السلطنة التي تم إيقاف مباني تجارية لهذا الغرض.

بعد ذلك قام راعي الملتقى سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بتكريم المساهمين والداعمين للملتقى.

وتهدف لجنة الزكاة بالولاية الى القيام بالأعمال الخيرية تحت مظلة واحدة، وفي نطاق جماعي موحد، وذلك لتغطية أكبر قدر من المحتاجين في المجتمع، وقد تم وضع أسس وضوابط لتوزيع المبالغ الواردة على المستحقين وتصنيف حالات المحتاجين إلى مستويات حسب حاجتهم بحسب التشريعات والأسس التي وضعتها الوزارة وبحسب ما تراه اللجنة بعد دراسة وضع المستحق.