1201129
1201129
المنوعات

الكتاب والأدباء تقيم حلقة فكرية حول المسائل الفلسفية الإسلامية

24 أبريل 2019
24 أبريل 2019

أقامت الجمعية العمانية للأدباء والكتاب مساء أمس الأول حلقة فكرية بعنوان «أهم المسائل الفلسفية في الفلسفة الإسلامية» وذلك في مقر الجمعية بمرتفعات المطار بحضور أدبي وفكري كبير متنوع.

نفذ الحلقة الدكتور محمد بن رضا اللواتي الذي قدم لمحة عن أسباب التوجس من الفكر الفلسفي سواء في الشرق أو الغرب، ودور الفكر الفلسفي الإسلامي في تنقيح المسائل الفلسفية وابتكار مسائل جديدة لم تكن موجودة في التراث اليوناني، كما قدم عدة مسائل فلسفية في نظرية المعرفة، وفي العلّية، وفي الحركة والحركة الجوهرية، وكذلك برهان واجب الوجود كما نقحه الفارابي وطوره ابن سينا، باعتباره برهانا لا يوجد له نظير في الفكر الفلسفي الإغريقي والغربي كذلك.

كذلك ألمح محمد اللواتي إلى أن الفلسفة لدى المسلمين ما ماتت بموت ابن رشد كما يظن البعض، بل تابعت تقدمها حتى بلغت مرحلة عالية في التطور تُغرف بمدرسة الحكمة المتعالية، التي استطاعت أن تحل مجموعة من المسائل الفلسفية التي ظلت عالقة بلا حل منذ آلاف السنين. وجدير بالذكر أن اللواتي سبق له وأن قدم دراستين فلسفيتين بعنوان «برهان الصديقين» و «كبريات المشكلات العقلية» كما ألف رواية في الفلسفة بعنوان «البُعد الضائع في عالم وصفي». ويأتي اهتمام الجمعية العمانية للأدباء والكتاب في إقامة مثل هذه الحلقات الفلسفية الفكرية لحاجة الشباب وتعطشهم لمعرفة المزيد عن اتجاهات الفكر الفلسفي في العالم ودوره في الدفع بالعقول إلى التفكير والتساؤل والبحث والاستنتاج. وتدرس الجمعية إقامة عدة حلقات فلسفية خلال الفترة القادمة وذلك للطلب الشديد عليها.