عمان اليوم

عودة جريان بعض الأفلاج وارتفاع مناسيب المياه بالمضيبي

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

المضيبي - علي بن خلفان الحبسي -

أدت الأمطار الغزيرة وجريان الأودية بولاية المضيبي خلال الأيام الماضية إلى عودة جريان عدد من الأفلاج بقرى الولاية وارتفاع مناسيبها الأمر الذي سيسهم في تعزيز القطاع الزراعي بالولاية ففي قرية الواشحي- عندام ارتفع منسوب الفلج بغزارة وقسّم المزارعون المياه في عدة سواقٍ لري الضواحي وكذلك الحال لفلج المغدر بنيابة سناو. وقال خليفة بن محمد البوسعيدي من قرية الأخضر بنيابة سمدالشأن: إن فلج الأخضر عاود الجريان بعد توقف لأكثر من عام واستبشر الأهالي خيرا بهذه العودة وقد كان المزارعون يعانون كثيرا بسبب عدم وجود مياه بديلة للري سوى بعض الآبار والتي كانت لا تكفي لري المساحات الكبيرة من القرية.

وفي قرى وادي عندام أفاد ناصر بن محمد الزيادي بارتفاع منسوب مياه فلج قرية الوشل عن الوضع السابق حيث كان الجريان ضعيفا منذ قرابة سنتين وكان لا يفي لري مزارع القرية إلى جانب ارتفاع مناسيب مياه الآبار التي تساهم في ري بعض المزارع إلى جانب مياه الفلج.

وأضاف بأن أفلاج قرى محليا والحباط أكثر تأثرا بالجفاف بوادي عندام بينما أفلاج الغريين والعليا والوشل فجريان هذه الأفلاج متوسط ويتحسن في حالة جريان وادي عندام. وقال راشد بن عبدالله الحبسي: استبشرنا خيرا بعودة فلج الزيدي ويتم حاليا إعادة توزيع الفلج حسب النظام السابق لري المزارع بالقرية إلى جانب مساعدة بعض الضواحي بمياه الآبار المتوفرة وأفاد بأن فلج الزيدي قد توقف عن الجريان منذ عام وهذه الظاهرة تتكرر عند قلة الهطول المطري وجريان الأودية وفلج الزيدي يستفيد من وادي اللثلي الذي يجرى بمحاذاة القرية والقرى المجاورة الأخرى. ويبذل وكلاء الأفلاج والأهالي والمؤسسات الحكومية خاصة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه جهودا متواصلة في سبيل المحافظة على الأفلاج وصيانتها بين وقت وآخر خاصة خلال السنوات الأخيرة التي تأثرت فيها هذه الأفلاج بموجة الجفاف خاصة الأفلاج الغيلية التي تعتمد في مياهها على هطول الأمطار وجريان الأودية.