1187464
1187464
العرب والعالم

غوايدو يؤكد أنه يجري اتصالات «سرية جدا» مع عسكريين

10 أبريل 2019
10 أبريل 2019

انقطاع الكهرباء مجددا عن مناطق واسعة بفنزويلا -

ليما - (أ ف ب): أكد المعارض الفنزويلي خوان غوايدو الذي يعترف به أكثر من خمسين بلدا رئيسا بالوكالة لفنزويلا، أمس الأول أنه يجري اتصالات «سرية جدا» مع عسكريين في بلده، مشددا على أن الجيش يرغب في تغيير في النظام.

وقال غوايدو في مقابلة مع الإذاعة البيروفية «ار بي بي» من كراكاس «أجرينا اتصالات سرية جدا مع عسكريين، لكن هذه ليست اللحظة المناسبة لإعطاء تفاصيل لأننا هنا (في فنزويلا) نعيش في ديكتاتورية مع الأسف».

وأضاف النائب البالغ من العمر 35 عاما: إن «91% من الفنزويليين» يريدون تغيير الحكومة «والجيش لا يفوته ذلك»، وتابع أن «كل الأسرة العسكرية والذين يعانون من الأزمة يعرفون ما نعيشه».

وأكد غوايدو وجود «مؤشرات مهمة إلى استياء» داخل القوات المسلحة الفنزويلية التي وصفها بأنها آخر «دعم للنظام الديكتاتوري» الذي يقوده الرئيس نيكولاس مادورو.

وتابع أن المعارضة «ستواصل الكفاح بطريقة سلمية وكذلك مدعومة إلى حد كبير من أجل... إعادة الديمقراطية»، متعهدا باحترام التزامات فنزويلا في حال حدث تغيير في النظام.

وقال رئيس البرلمان، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في فنزويلا «لأن يكون ذلك مشكلة لروسيا أو الصين أو أي بلد آخر لأن ما سنحترمه هو دولة القانون والدستور وإعادة الأمن القانوني الذي ينقص اقتصادنا اليوم».

وكان غوايدو دعا السبت إلى تظاهرات جديدة بعدما أعلن بدء «المرحلة النهائية» لإزاحة مادورو الذي طلب مساعدة دول في المنطقة لفتح حوار بين المعسكرين.

وغرقت كراكاس وجزء كبير من فنزويلا في الظلام مجددا الليلة قبل الماضية قبل ساعات من تظاهرات جديدة للمعارضة دعا إليها رئيس البرلمان خوان غوايدو. وطال انقطاع التيار الكهربائي عند الساعة 23:20 (03:20 ت ج أمس)، في أكبر عطل يسجل منذ أسبوع جزءا كبيرا من العاصمة ومناطق واسعة في عشرين على الأقل من ولايات فنزويلا الـ23، كما ذكر صحفيون من وكالة فرانس برس وشهادات نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي.

ولم توضح الحكومة ولا الشركة الوطنية للكهرباء «كوربو-ايليك» أسباب هذا العطل العام الذي شمل فارغاس وميراندا وأراغوا وكارابوبو وكوخيديس (وسط) ولارا وزوليا (غرب) وجزيرة مارغاريتا.

وفي واشنطن أعلنت منظّمة الدول الأمريكية التي تتخذ من العاصمة الأمريكية مقرًا لها أمس الأول اعترافها بغوستافو تاري مبعوث زعيم المعارضة سفيرا لبلاده في المنظّمة حتى إجراء انتخابات جديدة في فنزويلا.

وبعد نقاشات ساخنة، اتّخذ المجلس الدّائم للمنظّمة قراره الاعتراف بالمبعوث غوستافو تاري بغالبيّة 18 صوتا مقابل تسعة أصوات، بينما امتنع ستّة أعضاء عن التصويت وتغيّب عضو واحد، وبين الدول التي أيدت القرار الولايات المتحدة وكندا وكولومبيا والبرازيل، ويضم المجلس الدّائم للمنظّمة سفراء الدول الـ34 الأعضاء فيها.

وردا على هذا الإجراء، اتهمت كراكاس المنظمة بدعم «انقلاب». وقالت الحكومة الاشتراكية الفنزويلية: إن قرار منظمة الدول الأمريكية «يهدف إلى إيجاد الظروف لتعزيز التدخل... والتهديد بتدخل عسكري» أمريكي كما ورد في بيان لوزارة الخارجية الفنزويلية.