الأولى

أمريكا وبريطانيا والنرويج تدعو لانتقال سياسي في السودان

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

الشرطة دعت قواتها لعدم التعرض للمواطنين -

الخرطوم «وكالات»: دعت الشرطة السودانية أمس السودانيين إلى التوحد من أجل «توافق يعزز الانتقال السلمي للسلطة»، وطلبت من قواتها «عدم التعرض» للمواطنين والتجمعات السلمية، وذلك في وقت يواصل متظاهرون اعتصاما لليوم الرابع على التوالي أمام مقر القيادة العامة للجيش للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة في بيان «بعد اطلاع هيئة الإدارة على تطورات الأحداث الأمنية والجنائية في البلاد، أصدرت توجيهاتها لكل قوات الشرطة بالمركز والولايات بعدم التعرض للمواطنين والتجمعات السلمية، وأن تتوجه للقيام بواجباتها في حفظ الأرواح والممتلكات ومنع الجريمة وتنظيم المرور وإجراءات السلامة العامة».

وناشدت هيئة إدارة الشرطة «المواطنين مراعاة السلمية والبعد عن التخريب».

واعتبر مراقبون أن بيان الشرطة تحول في موقفها لصالح المتظاهرين.

ويتجمّع آلاف المتظاهـــــــــرين أمــــام مجمع قيادة الجيش المحصّن في الخرطوم منذ السبت ودعوا المؤسسة العسكرية لدعم مطالبهم باستقالة البشير وتشكيل حكومة انتقالية.

واعتبرت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج في الخرطوم في بيان مشترك أنه آن الأوان للسلطات السودانية لكي تعرض «خطة انتقال سياسي تحظى بمصداقية» في مواجهة التظاهرات ضد النظام التي تشهدها البلاد منذ أشهر.

وقالت الدول الثلاث عن السودان «إن عدم القيام بذلك يهدد بمزيد من الاضطرابات. القيادة السودانية عليها مسؤولية كبيرة لتجنب مثل هذه النتائج».