1185894
1185894
عمان اليوم

المنذرية: دور محوري للبرلمانيين الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

في كلمتها بالمنتدى العالمي للشباب في دورته الثامنة بنيويورك -

أكدت المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة على أن للبرلمانات بشكل عام والبرلمانيين الشباب على وجه الخصوص، دور محوري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠ من خلال تبني مشروعات القوانين المحققة لتلك الأهداف، وتعزيز دور الحكومات في تنفيذ المشروعات المواكبة لها، وحفز تطلعات الشباب وطموحاتهم في كل ما يساعد على تحقيق هذه الأهداف الواعدة، جاء ذلك في كلمه ألقتها في الجلسة الأولى للمنتدى العالمي للشباب في دورته الثامنة، والذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، و بدأ أعماله في نيويورك أمس الأول. وأبرزت المكرمة الدكتورة ريا المنذرية في كلمتها التي جاءت تحت عنوان : «العمل مع الشباب ولأجلهم» أهميه إشراك الشباب في مسارات التنمية المختلفة باعتبار أنهم ثروة عظيمة ويستطيعون إحداث العلامة الفارقة في صنع التغيير للأفضل متى ما أتيحت لهم الفرص الكافية والمناسبة لهم .

ورأت أنه وبناء على ذلك ينبغي اعتبار الشباب شركاء أساسيين في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقييم لأهداف التنمية المستدامة، وليس الاكتفاء فقط بالاستماع إلى تطلعاتهم.

وكان منتدى الشباب قد افتتح في وقت سابق أمس الأول، وتضمن برنامج الافتتاح كلمة لرئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة إنغا روندا كينج .

وقدمت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوزا البيان الافتتاحي للمنتدى، والذي أكد على اهتمام المنظمة بالشباب، وتعزيز إسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.  كما ألقت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب جاياثما ويكراماناياكي كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى . واختتم المنتدى أعماله أمس الثلاثاء بعد أن ناقش العديد من الموضوعات ذات الصلة بتمكين الشباب ومنها: أولويات الشباب فيما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتحديد احتياجات الشباب على المستوى الإقليمي، واستعراض السبل الكفيلة بتحقيقها على ضوء أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، والاستثمار في تنمية الشباب، ودور الشباب في السلام والأمن، والشباب والتطلع إلى المستقبل.

يذكر أن المكرمة الدكتورة ريا المنذرية تشارك في المنتدى ممثلة للمجموعة العربية في منتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد البرلماني الدولي للبرلمانيين.