1185849
1185849
الاقتصادية

مجلس المحافظين: القطاع المصرفي قادر على تعامل سلس مع التحديات.. ونمو الأصول 8%

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

اعتماد مشروع لائحة الصيرفة الإسلامية -

عقد مجلس محافظي البنك المركزي العماني أمس اجتماعه الأول لهذا العام 2019م، برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي ــ نائب رئيس مجلس المحافظين ــ وذلك بمقر البنك بالحي التجاري بمطرح.

وفي بداية الاجتماع رحب معاليه بالحضور مستعرضا تقريرا شاملا حول التطورات الاقتصادية والمالية في السلطنة خلال العام الماضي، وعلى رأسها مؤشرات أداء القطاع المصرفي. حيث تشير البيانات الأولية إلى إن القطاع المصرفي العماني في وضع يمكنه من التعامل السلس مع التحديات القائمة، فقد حقق القطاع معدل نمو ملحوظ يناهز 8% في أصوله وكذلك تمكن القطاع خلال العام الماضي من توفير الاحتياجات التمويلية التي تتطلبها وتيرة النمو في مختلف الأنشطة الاقتصادية ومبادرات تنويع القاعدة الإنتاجية في البلاد من خلال تسجيل معدل نمو في الائتمان زاد عن 6% وذلك بالإضافة إلى جهود القطاع في حشد المدخرات وتوجيهها نحو الاستثمار. ويمارس القطاع أنشطته في ظل بيئة تنظيمية ورقابية تتبنى أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن، الأمر الذي يسهم في تعزيز استقرار مستويات الأسعار المحلية ويدعم جهود الاستقرار المالي والنقدي ويزيد من ثقة المستثمرين والشركاء التجاريين للبلاد.

كما استعرض المجلس المركز المالي للبنك المركزي العماني كما هو عليه في فبراير 2019م ، والتقارير ذات العلاقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك في الفترة الأخيرة، وموقف الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العماني.

كما استمع المجلس خلال الاجتماع إلى عرض مرئي حول أنشطة كلية الدراسات المصرفية والمالية ودورها في رفد القطاع المصرفي وغيره من القطاعات بكوادر وطنية مؤهلة ساهمت في رفع نسب التعمين في البنوك إلى حوالي 94% ، بالإضافة إلى استعراض تقرير حول أعمال الهيئة العليا للرقابة الشرعية. كما اعتمد المجلس مشروع لائحة الأعمال المصرفية الإسلامية. هذا بالإضافة إلى مناقشة موضوعات أخرى، والتي اتخذ بشأنها المجلس القرارات المناسبة.