1183092
1183092
عمان اليوم

أسبوع سلامة الغذاء ينطلق في محافظات السلطنة للحث على الالتزام بتطبيق الأنظمة واللوائح الصحية

07 أبريل 2019
07 أبريل 2019

يتضمن ندوات ومعارض توعوية للتعريف بحالات التسمم الغذائي ومسبباتها -

«عمان»- انطلقت أمس فعاليات أسبوع سلامة الغذاء 2019م في ولايات السلطنة، وذلك حرصا من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على رفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء، ويأتي هذا الأسبوع في عامه السادس على التوالي متضمنا عددا من الفعاليات والأنشطة والبرامج ذات العلاقة بسلامة الغذاء بمختلف المحافظات.

وتضمنت فعاليات أمس مناشط توعوية مختلفة تحث على أهمية سلامة الغذاء والعادات والسلوكيات الجيدة في الاحتفاظ بالأغذية، كما تتواصل الفعاليات اليوم وحتى يوم الخميس المقبل لتشمل ندوات ومعارض توعوية متنقلة للتعريف بحالات التسمم الغذائي ومسبباتها، ومحاضرات توعوية لطلبة المدارس لرفع مستوى الوعي الغذائي والصحي، بالإضافة إلى تنظيم حملات تفتيش صحية مشتركة وزيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية ومسالخ البلديات، وتركيب لوائح ولافتات توعوية، وكذلك تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية ولقاءات مع الجمهور بمراكز التسوق وطباعة وتوزيع المطبوعات والكتيبات التوعوية حول سلامة الغذاء، إلى جانب التعاون مع جمعيات المرأة العمانية والفرق الرياضية واللجان الشبابية لتنظيم مسابقات رياضية ومعسكرات عمل وعروض مسرحية توعوية في مجال سلامة الغذاء. وتولي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه اهتماما بالغا بسلامة وجودة الغذاء حيث يتم بشكل يومي متابعة الالتزام بتطبيق الأنظمة واللوائح المعمول بها في الشأن الغذائي، وقد ساهمت الأجهزة الحديثة التي أدخلتها الوزارة مؤخرا في تسهيل مهام المفتشين أثناء قيامهم بواجباتهم من خلال التفتيش الميداني على مختلف الأنشطة التجارية ذات العلاقة بالأغذية والإشراف على سلامة الغذاء.

وسوف يتم خلال هذا الأسبوع إعداد خطة توعوية وإعلامية شاملة لتعزيز مستوى الثقافة المجتمعية بالجانب الغذائي لدى مختلف الفئات بالمجتمع، بالإضافة إلى تشجيع المجتمع على تطبيق العادات والسلوكيات الصحية السليمة في التعامل مع الأغذية لتفادي الإصابة بالأمراض الفيروسية وغيرها.

بلدية صور تعزز مراقبة الأسواق وتضع خطة توعوية للجوانب الغذائية

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

ناقشت بلدية صور الوضع المتعلق بصحة وسلامة الغذاء في الولاية بهدف التوصل إلى وضع الخطط والبرامج التي من شأنها أن تكثيف الجهود في هذا الجانب بما يحقق الأهداف المرجوة . كما ناقشت البلدية مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية تناول الأغذية الصحية والتأكد من سلامة الغذاء قبل تناوله وخلوه من مسببات الأمراض الناجمة جراء تناول الأغذية غير الصالحة للاستهلاك. جاء ذلك خلال اجتماعات عدة تحضيرا للاحتفال بأسبوع سلامة الغذاء الذي تحتفل به وزارة البلدية الإقليمية وموارد المياه في السابع من شهر أبريل من كل عام.

وقامت البلدية بإعداد خطة توعوية وإعلامية شاملة لتعزيز مستوى الثقافة المجتمعية بالجانب الغذائي لدى مختلف الفئات بالمجتمع، بالإضافة إلى تشجيع المجتمع على تطبيق العادات والسلوكيات الصحية السليمة في التعامل مع الأغذية لتفادي الإصابة بالأمراض الفيروسية. كما قامت البلدية تزامنا مع المناسبة بتشكيل فرق عمل مكونة من المفتشين الصحيين من ذوي الاختصاص بالمجال الغذائي معززين بطاقم من موظفي قسم التوعية والإعلام؛ حيث ستعمل هذه الفرق على مسح الأسواق والمراكز التجارية وفق خطط وبرامج ممنهجة للتأكد من جودة وسلامة الأغذية المعروضة بأسواق الولاية مسخرة كافة الوسائل والسبل الحديثة في الكشف على الأغذية . يأتي ذلك في إطار ما توليه الوزارة من اهتمام بصحة المواطن والمقيم، عبر تكثيف الرقابة على المنشآت ذات الطابع الغذائي وتعزيز الوعي بمستوى الاهتمام بصحة وسلامة الأغذية المعروضة بالأسواق. كما تسعى بلدية صور إلى إيجاد مجتمع صحي خال من الأغذية الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي من خلال الرقابة المستمرة على المنشآت الغذائية العاملة ضمن النطاق الجغرافي للولاية بمختلف نياباتها، بالإضافة إلى تنشيط البرامج التوعوية الهادفة التي من شأنها أن تصحح من العادات الغذائية الخاطئة والحد منها.

رفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بجودة الغذاء بشناص

شناص- أحمد بن حمدان الفارسي  -

انطلقت صباح أمس فعاليات أسبوع سلامة الغذاء بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة الذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وتضمنت الفعالية التي نظمها قسم رقابة الأغذية والبيطرة على معرض لسلامة الغذاء وذلك بقاعدة الخدمات ببلدية شناص وتضمن المعوض على مجسمات وعرض مرئي عن الاشتراطات الصحية للمطاعم والمقاهي وكذلك شرح أهداف أسبوع سلامة الغذاء .

كما نفذت البلدية بهذه المناسبة ماراثون للجري بطول كيلو ونصف والذي انطلق من بوابة شناص ولغاية الحديقة بمشاركة واسعة من مختلف شرائح المجتمع فيما ستواصل البلدية بعمل عدد من الفعاليات والأنشطة المختلفة المتعلقة بسلامة الغذاء.

وتستمر فعاليات الأسبوع لغاية الحادي عشر من أبريل الجاري والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء.

بلدية بدبد تعزز الأسبوع بالرقابة على المنشآت الغذائية

بدبد - محفوظ الحارثي -

نظمت بلدية بدبد حفل تدشين أسبوع سلامة الغذاء لعام 2019م، تحت رعاية المهندس سالم بن حميد الشبلي مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الداخلية، بحضور المشايخ والرشداء والمواطنين. وألقى الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير بلدية بدبد كلمة بعنوان أسبوع سلامة الغذاء بعد ذلك تم تقديم مسرحية عن التسمم الغذائي وآثاره في المجتمع كما قام كل من: منى بنت سالم بني عرابة وعلياء بنت سعيد الراشدية وسعود بن سعيد الجامودي باستعراض أعمال ودور الرقابة الغذائية وجودتها بالمحافظة حيث تحدثت منى بنت سالم بني عرابه عن تعريف الغذاء والعوامل السلبية عن تلوث الغذاء ودور البلديات من ناحية الرقابة الغذائية وهو الدور الأساسي في المحافظة على صحة الإنسان من الأغذية غير الصالحة والفاسدة ولضمان سلامة تناول المستهلك غذاء آمنا ومن ناحية التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية حيث يقوم المفتشون من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت وأماكن تداول الأغذية ومتابعة وسائل النقل في مختلف الأوقات وذلك من خلال التزام أصحاب المنشآت الغذائية والعاملين في مجال التصنيع الغذائي مع أخذ عينات من الأغذية والمياه والأسطح الملامسة للغذاء وذلك من خلال الفحص المخبري وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات وخلوها من أسباب الملوثات بعد ذلك قدمت المحاضرة الثانية عن التسمم الغذائي وقبل نهاية الحفل قام راعي الحفل بتكريم المشاركين ثم بعد ذلك بالتجوال في المعرض المصاحب له.