FBL-MAS-ASIA-AFC
FBL-MAS-ASIA-AFC
آخر الأخبار

سلمان رئيسا للاتحاد الآسيوي والمهندي لنيابته والوهيبي عضو للمكتب التنفيذي

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

كوالالمبور 6 أبريل/ وكالات/ انتخب سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم لعضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ممثلا عن غرب آسيا بعدما حصل على ثقة الكونجرس الآسيوي خلال الاجتماع الـ 29  للجمعية العمومية والذي عقد اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور .

وحصل الوهيبي على أعلى عدد من الأصوات حيث تحصل على / 39 /صوتا من أصل 49 صوتا ، ليفوز برفقة رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبدالخالق مسعود ورئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر والأمين العام للاتحاد اليمني عبدالحميد الشيباني لينالوا ثقة الاتحادات الآسيوية لأربع سنوات قادمة 2019 / 2023 لتمثيل قارة غرب آسيا في اتخاذ القرارات بالاتحاد الآسيوي.

من جانبه  أعادت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم انتخاب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالتزكية رئيسا لولاية جديدة من أربعة أعوام، بينما فاز القطري سعود المهندي بمنصب نائب الرئيس وعضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا)، قبل شكوى كورية جنوبية بحقه.

وأتت تزكيته للمنصب بعد انسحاب منافسَيه السابقين على الرئاسة، المهندي ورئيس الهيئة العامة للرياضة في الامارات محمد خلفان الرميثي.

وفي غيابه، ألقى نائبه (قبل الولاية الجديدة) رئيس الاتحاد الهندي برافول باتيل كلمته التي اعتذر فيها عن الحضور بسبب رحيل والدته، وجاء فيها "العمل الشاق يبدأ الآن، لدينا أساسات قوية من أجل البناء عليها لمستقبل كرة القدم في آسيا، حيث أن السنوات الأربع الماضية أكدت أن النجاح يتحقق فقط من خلال الالتزام".

وتابع "في آسيا، وخاصة هنا في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قمنا ببناء سمعة وصورة إيجابية خلال السنوات الست الماضية (...) والآن أتطلع لمواصلة العمل معاً".

وحضر رئيس الفيفا السويسري جاني إنفانتينو الاجتماع التاسع والعشرين للجمعية العمومية (كونغرس) ، حيث دعا الحاضرين الى الوقوف دقيقة صمت حدادا على روح والدة الشيخ سلمان الذي سيشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي.

وتابع إنفانتينو "كل ما يمكنني طلبه منكم هو الوقوف، التفكير بسلمان، معانقته والقول له إنكم معه"، معتبرا أن القارة الآسيوية تظهر بإعادة انتخابه بالتزكية، اختيارها الوحدة و"الاستقرار".

وتغلب الشيخ سلمان في 2013 على الرئيس السابق للاتحاد الإماراتي يوسف السركال، وأعيد انتخابه بالتزكية عام 2015 لولاية من أربعة أعوام.

وكان من المتوقع أن ينافس الشيخ سلمان في دورة الانتخابات الحالية، الرميثي والمهندي، قبل أن يعلن المرشحان انسحابهما على التوالي.

وأكد القطري أن موقف بلاده "ثابت وداعم للشيخ سلمان منذ تقلده رئاسة الاتحاد حيث إنني عملت معه عن قرب وكنا ولا زلنا على توافق في كثير من الأمور المتعلقة بالكرة الآسيوية".

كما أعيد انتخاب المهندي كنائب للرئيس عن منطقة غرب آسيا، إضافة الى عضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا).

والى جانب المرشح القطري، انتخب باتيل وماريانو أرانيتا جونيور (الفيليبين) ودو زوهاكاي (الصين) وكوزو تاشيما (اليابان) لتمثيل آسيا في مجلس الفيفا، ومحفوظة أكثر كيرون كالممثلة النسائية للقارة في المجلس.

ولم يفز المرشح السعودي لهذا المنصب خالد الثبيتي.

لكن انتخاب المهندي لم يمر دون اعتراض من خلال شكوى تقدم بها المرشح الكوري الجنوبي لمجلس الفيفا تشونغ مونغ-غيو، الى لجنة الانتخابات التابعة للاتحاد الآسيوي.

وقال المهندي إن الشكوى "لا أساس (قانونيا) لها"، مضيفا "لا أعرف بما فكر (تشونغ) للتقدم بهذه الشكوى، لكننا عملنا معهم لفترة طويلة، مع الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم. تجمعني علاقة جيدة جدا بالسيد تشونغ، وآمل (...) في ألا يفسد ذلك (الشكوى) هذه العلاقة".

وادعى تشونغ في شكواه أن المهندي دعا أعضاء في الاتحاد لزيارة الدوحة، بينما لم يُسمَح للكوريين بتوجيه دعوة مماثلة لزيارة سيول.

وقال الكوري الجنوبي "لا أعتقد أن النتيجة ستتغير. أنجز التصويت... لا أعرف ما اذا كان ممكنا القيام بشيء، الأمر يعود للجنة الانتخابات".

وفي نيابة الرئاسة، انتخب المهندي بالتزكية عن غرب آسيا بعد انسحاب رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر الذي أوضح أن قراره أتى "التزاما بوعد تعهدت به للاتحاد القطري بالانسحاب من السباق على منصب نائب الرئيس في حال كانت لديهم حظوظا بالجمع بين المنصبين".

وتابع "ما يجمعنا مع أشقائنا القطرين أكبر من كل المناصب".

وانتخب الكونغرس خمسة نواب للرئيس عن المناطق التي يتألف منها الاتحاد القاري، وهم المهندي (غرب آسيا)، والإيراني مهدي تاج (وسط آسيا)، وزاو زاو من ميانمار (منطقة آسيا)، والباكستاني مخدوم سيد فيصل صالح حيات (جنوب آسيا)، والمنغولي غانباتار امغالانباتار (شرق آسيا).

وانتخب عشرة أعضاء في المكتب التنفيذي للاتحاد، بينهم حيدر ورئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود، ورئيس الاتحاد العماني سالم الوهيبي، واليمني حميد الشباني، وخسر رئيس الاتحاد الإماراتي مروان بن غليظة.