1181527
1181527
الاقتصادية

ارتفاع الطلب على نفط عُمان وبورصة دبي تدرس إضافة خامات نفط أخرى

05 أبريل 2019
05 أبريل 2019

خام برنت بعيد عن مستوى 70 دولارا للبرميل -

عواصم،‏ وكالات:‏ بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس (95ر68) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ (16) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ (79ر68) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ (48ر64) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (5) دولارات أمريكية و(12) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.

وقالت مصادر تجارية امس : إن بورصة دبي للطاقة تدرس إضافة خامات نفط أخرى من الشرق الأوسط مخصصة للتسليم إلى عقد خام عمان لديها.

وأضافت المصادر: أن التحرك يُهدف إلى زيادة سيولة العقد وحمايته من زيادات حادة في الأسعار قد يتسبب فيها ارتفاع الطلب الصيني على نفط عمان.

وتشتري الصين معظم النفط الخام العماني. وتسبب ارتفاع الطلب على النفط من بكين، أكبر مستورد للخام في العالم، في صعود حاد للعقود الآجلة لخام عمان في سبتمبر. وقالت المصادر: إن بورصة دبي للطاقة تتطلع إلى إضافة خامي مربان ودبي إلى سلة خامات النفط التي يتم تسليمها بخلاف خام عمان وقد تحدد فوارق أسعار لكي تضع في الحسبان اختلاف جودة النفط بين الخامات. وقالت المصادر، التي أجرت بورصة دبي للطاقة اتصالات مع بعضها بشأن المسألة: إن البورصة بدأت تجري مشاورات مع الزبائن. وامتنعت بورصة دبي للطاقة عن تقديم المزيد من التفاصيل.

وانخفضت أسعار النفط امس، مع نزول خام برنت بعيدا عن مستوى 70 دولارا للبرميل الذي بلغه في اليوم السابق، لكن عقود الخامين الرئيسيين للنفط تتجه صوب تحقيق مكاسب على أساس أسبوعي نظرا لتصاعد المخاطر الجيوسياسية.

نزلت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا إلى 69.24 دولار للبرميل، بعد أن لامست 70.03 دولار في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوى منذ 12 نوفمبر.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات للبرميل إلى 62.06 دولار بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ السابع من نوفمبر عند 62.99 دولار يوم الأربعاء.

ويتجه خاما برنت وغرب تكساس الوسيط صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني والخامس على الترتيب.

وتضغط المخاوف من تأثر استهلاك الوقود سلبا بفعل تباطؤ الاقتصاد على الأسعار.

وقال كومرتس بنك في مذكرة: إن أي تعطيلات محتملة لإنتاج النفط في ليبيا «ستزيد بشكل ملحوظ الضغط على السعودية لتعزيز إمدادات النفط مجددا، مثلما فعلت في الخريف».

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء لها مثل روسيا على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام لدعم الأسعار.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس: إن إنتاج بلاده النفطي سيبلغ ما يتراوح بين 556 و560 مليون طن هذا العام إذا لم يتم تمديد اتفاق عالمي بين أوبك والمنتجين المستقلين. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون كبار للنفط العالمي بقيادة روسيا على خفض إنتاجهم النفطي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير ولمدة ستة أشهر قادمة. وقال مصدر مطلع: إن قطر حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها البحري في شحنات مارس عند 67.55 دولار للبرميل، بارتفاع 2.45 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

يضع ذلك فارق سعر البيع الرسمي للخام البحري القطري عند 62 سنتا فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، بزيادة تسعة سنتات عنها قبل شهر.

وحددت قطر أيضا سعر البيع الرسمي لخامها البري في مارس عند ‭67.60‬ دولار للبرميل، بارتفاع 2.20 دولار عن الشهر السابق.