عمان اليوم

نوافذ خدمية إلكترونية لتسهيل الإجراءات.. وارتفاع تكلفة الحج ترجع إلى أسعار الخدمات في السعودية

03 أبريل 2019
03 أبريل 2019

«عمان» تستطلع آراء أصحاب الحملات والمقاولين والحجاج -

استطلاع - خليفة بن سليمان المياحي -

بدأ المسلمون الاستعداد لشد الرحال للديار المقدسة لزيارة بيت الله الحرام وتأدية مناسك الحج العظام لموسم الحج هذا العام، كما شرع المقاولون وأصحاب الحملات لنقل الحجاج في إنهاء التجهيزات اللازمة لضمان النقل بيسر وسهولة للديار المقدسة عن طريق البر أو الجو، وفي هذا التحقيق تستطلع «عمان» آراء المقاولين وأصحاب الحملات فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من قبل بعثة الحج العمانية وبقية الأجهزة المختصة والطروحات لما يتوجب القيام به بهدف التطوير وتلافي السلبيات إلى جانب استطلاع آراء بعض المواطنين الذين قاموا بأداء فريضة الحج العام الماضي.

تحديات مختلفة

قال حسين بن علي بن سليمان المياحي، صاحب حملة الرحاب الطاهرة للحج والعمرة: نسعى إلى تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام الذين يختارون حملتنا في نقلهم عن طريق الجو ويصاحب ذلك الاهتمام الرعاية ليتم الحج بكل أريحية ويسر، قمنا بحجز الفنادق والتنسيق للنقل وفق العدد الذي تم إقراره وتم حجز أماكن قريبة من المسجد النبوي وتم تحديد تأريخ الذهاب والعودة مع مراعاة مدة السفر بحيث لا تكون طويلة وان يكون الوقت مناسبا للسفر، ويقول: بطبيعة الحال الحياة مليئة بتحديات مختلفة لذا لا تخلو رحلات الحج من صعوبات وعقبات، وحول النظام الإلكتروني يقول حسين المياحي نشكر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على جهودها الرائعة فيما يتعلق بالنظام الإلكتروني، وذلك لسهولة استخدامه ولرقي خدماته وتنوع خياراته، فالبرنامج يستند على أسس وضوابط واختيارات عادلة لفرز أسماء المقبولين للحج، ويتصف بمرونة تخدم مقدم الطلب في تعديل بياناته، وفِي هذا العام تم تطويره بإضافة أيقونات جديدة مثل أيقونة إنابة عن عاجز في خيارات نوع الحج وإضافة نوافذ خدمية جميلة كنافذة الإعلانات لشركات الحج . وعن أسعار تكلفة الحج يقول تعتمد على أسعار الخدمات في المملكة العربية السعودية وأهمها رسوم مبالغ الحاج وأسعار تذاكر الطيران وتكلفة الفنادق في مكة والمدينة، وفِي كل سنة ترفع هذه الأسعار وبالتالي يرتفع سعر تكلفة الحج، وتختلف أسعار الشركات باختلاف نوعية ودرجة الخدمات المقدمة وللحاج الحرية في الاختيار. وأضاف تسعى الوزارة ممثلة في دائرة الحج الى تقديم الخدمات الجيدة للراغبين في الذهاب لتأدية شعيرة الحج وتسهيل الإجراءات المناسبة لهم، ونطالب بعثة الحج العمانية بمتابعة الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بالعمل حسب الاتفاق لضمان راحة الحاج.

ارتفاع الرسوم

ويقول سعيد بن علي بن سعيد البرهومي صاحب شركة الأبرار للحج والعمرة حول الصعوبات والمعوقات: تواجه الشركات ارتفاعا في الرسوم المفروضة على خدمات الحج وزيادتها كل عام من قبل الجهات المختصة بتنظيم موسم الحج بالإضافة إلى قصر مدة السماح للشركات في تسجيل الحجاج ولهذا نوجه طلبنا الخاص للجهات المعنية بإعطاء الفرصة الكافية للحجاج والشركات لتتمكن من إنهاء الإجراءات واختيار الحاج للشركة التي تناسبه. وقال البرهومي يسعدني أن أسجل كلمة شكر للجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سبيل الارتقاء بأداء شعيرة الحج من خلال التحديث السنوي التي تجريه على النظام الإلكتروني الخاص بتسجيل الحجاج والشكر موصول لبعثة الحج العمانية التي تبذل قصارى جهدها كل عام في المشاعر المقدسة لتوفير سبل الراحة للحجاج العمانيين. كما نوجه دعوتنا لجميع الراغبين اختيار الأنسب من حملات الحج وخاصة التي تجمع بين تقديم الخدمات والتثقيف حتى يكون حجه وفق شرع الله عز وجل، وأضاف: تعد المدة غير كافية وتحتاج إلى زيادة حتى يتمكن قاصدو الحج وشركات الحج من إنهاء الإجراءات بكل يسر، أما الجانب التثقيفي فلم تقصر الوزارة في ذلك حيث إنها تستغل كل وسائل الإعلام المتاحة لإيصال كل جديد حول تنظيم الحج سواء كان من الناحية الإدارية أو التثقيفية في شؤون الحج فلهم جزيل الشكر.

ويوضح سيف بن راشد بن سعيد السناني صاحب شركة الركنين لنقل الحجاج: الحمد لله لا توجد لدينا صعوبات تذكر وبالنسبة للنظام الإلكتروني يعتبر نقلة نوعية في تسهيل الإجراءات سواء للحاج من حيث التسجيل والقبول وللشركات من حيث إنهاء إجراءات الحجاج بالسلطنة والوزارة المعنية مشكورة تسعى إلى تطويره باستمرار بما يواكب الجديد في شؤون الحج ، وحول الأسعار ومدى مناسبتها لصاحب الحملة وللحاج يقول: نظرا للتنافسية الشديدة بين شركات الحج فأرى أن أسعار الحج في صالح الحجاج أكثر من كونها في صالح المقاولين.

لجان للمتابعة

صاحب حملة الإحسان للحج والعمرة يقول: نعمل على تشكيل عدة لجان منها الثقافية والإدارية ولجنة متابعة الحجاج وتوفير احتياجاتهم ولجنة التغذية وغيرها على أن يتم تطوير جانب من مجال الوعظ والإرشاد ليكون بمجسمات ثلاثية الأبعاد فضلا عن العروض المرئية حتى تكون عند الحاج صور متكاملة عن الأماكن وطريقة سيره وأدائه للمناسك في هذا الموسم وأضاف أن النظام الإلكتروني كوّن قاعدة من البيانات المهمة التي على أساسها ستتاح الفرصة بعدالة للجميع على عكس النظام السابق، كما أنه يواكب التطور الذي تشهده شتى ميادين الحياة ويجعل عملية التسجيل واختيار الشركات سهلة وميسرة للجميع ويوجد تطور مستمر فيها كإضافة خدمة إلغاء طلب الحج، وتغيير محرم وغيرها وقال نلمس أن الوزارة تسعى وبشكل دائم لتنظيم الحج على مستوى الشركات والأفراد بما يكفل ويحقق راحة الجميع وأخيرا قال عادل الخروصي بأن تنظيم الحج وفق الطريقة التي انتهجتها الوزارة كفيل بأن يحقق العدالة وفق أسس ومعايير شفافة وعلى الجميع المسارعة إلى تأدية ركن الحج متى وجد الاستطاعة لذلك ولا يؤخر ونسأل المولى التوفيق والسداد.

وذكر راشد بن محمد بن عبدالله الخروصي رأيه بقوله:

ان بعثة الحج العمانية وكافة أعضائها يقومون بدور كبير ويحظى الحاج العماني في الديار المقدسة بالعناية اللازمة والاهتمام رغم ان الزحام هناك كثير والصعوبات كبيرة ومع ذلك فإن البعثة والسلطات السعودية يبذلون كل الطاقات ويسخرون كل الخدمات ويقول: أولا توجد أخطاء يقع فيها الحاج منها المكث بمكة نهار يوم العيد وأيام التشريق طلبا للراحة والعودة ليلا الى منى وهذا ينافي الهدي النبوي فقد اصبح هذا الأمر ظاهرة عند كثير من الحجاج والمقاولين وعلى بعثة الحج اتخاذ إجراءات تجاه هذا الأمر.

ثانيا :عدم استغلال بعض الحجاج أوقاتهم فيضيعونها في الأحاديث الجانبية والمفروض على الإنسان المسلم الذي يذهب لأداء مناسك الحج في تلك العرصات الطاهرة ان يستغل وقته في الذكر ويكثر من الدعاء وطلب القبول من المولى سبحانه وتعالى فهذا أجدى له وأنفع لنفسه ودينه.

شكر وتقدير

سليمان بن يوسف بن حمد الخروصي احد المواطنين الذين أدوا مناسك الحج العام الماضي يقول: منَّ الله عليَّ بتأدية فريضة الحج للعام الماضي ووفقني لأداء المناسك بسهولة ويُسر، ويسرني أن أُسجل كلمة شكر وتقدير لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية على قيامها باستحداث النظام الإلكتروني في عملية تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج الأمر الذي مكنّنا من التسجيل عبر النظام بأريحية تامة ودون أي عناء كما أننا استطعنا تلقي كل المُستجدات والمعلومات أولاً بأول مع البيانات اللازمة بشفافية عالية. وقد ساعدني هذا النظام في توفير الوقت والجهد بدءًا من التسجيل واختيار المؤسسة الصحية لأخذ التطعيم اللازم وانتهاء باختيار حملة الحج المُناسبة ذات الجودة والسمعة بكل سلاسة، وهذه نقطة إيجابية تُضاف لرصيد الوزارة منسجمة مع الحكومة الإلكترونية في السلطنة. ولا شك أنَّ المملكة العربية السعودية الشقيقة تبذل جهوداً حثيثة في إدارة موسم الحج، وتقدم خدمات مقدرة في سبيل توفير التسهيلات المُمكنة واللازمة لخدمة ملايين البشر من حجاج بيت الله الحرام؛ فلهم منا جزيل الشكر ووافر الامتنان. ونحن نتنقل في نواحي المدينة المنورة ومكة المكرمة ما بين منى وعرفة والمزدلفة لأداء المناسك لمسنا وجود المرافق وتوفير الخدمات التي تساعد على خدمة حجاج بيت الله الحرام بكافة أنواعها.

اقتراحات

عامر بن سعيد بن ناصر السيابي يصف أجواء الحج العام الماضي بأنها طيبة وميسرة وقال: لم نواجه ولله الحمد والشكر صعوبات في المناسك ما عدا التنقل نظرا للازدحام الكثير والعدد الكبير من الحجاج ، وقال: لدي مقترح لما يخص التغذية في منى حيث يوجد مطابخ في المخيم لو يتم تسليمها لشركات ثم تقوم شركات الحج بالتعاقد معها وهذا سيحل مشكلة تأخر الوجبات إلى منى وإني لأتقدم بالشكر الجزيل والثناء العميم لكل من يساهم ويجتهد من اجل إيجاد المناخ والأجواء المناسبة وتسهيل الحج لحجاج بيت الله الحرام .

سعود بن خلف الهطالي يقول: لدي ملاحظة بخصوص مقر البعثة العمانية بمكة المكرمة وخاصة العيادة فهي بعيدة عن مقر سكنى العمانيين واقترح أن يكون تنسيق مسبق بين المقاولين والبعثة بحيث يكونون متقاربين ويسهل على المواطن الوصول إليها إذا ما اقتضى الأمر ذلك. وقال: أطالب أصحاب الحملات توفير كراسي متحركة للطوارئ وأن تكون متواجدة في الحافلات فهناك من يحتاج إليها وعلى سبيل المثال كنا في آخر يوم من الحج قادمين من منى إلى رمي الجمرات ثم إلى مكة لطواف الوداع وكانت معنا إحدى الأخوات وأصابها التعب الشديد في الطريق وشاءت الأقدار تواجد إحدى الحملات العمانية هناك وجزاهم الله خيرا كان عندهم كراس متحركة شاغرة وسلمونا كرسيا، لهذا أرى من الضروري أن توفر كل حملة على الأقل ثلاثة كراس من باب الاحتياط .