1176454
1176454
الاقتصادية

4 فرق غوص أهلية تختتم حملة «بحرنا يزهو»

30 مارس 2019
30 مارس 2019

ساهمت في الحفاظ على البيئة البحرية وتنوعها -

بركاء - سيف السيابي:-

اختتمت أمس حملة (بحرنا يزهو) التي نظمتها دائرة التنمية السمكية ببركاء بالتعاون مع عدد من الدوائر الحكومية والخاصة وأندية الغوص البحري في محافظات السلطنة، وذلك برعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، حيث شارك في الحملة أربعة فرق غوص أهلية وهي فريق (غواصو عمان) وفريق الغوص العماني وفريق الخابورة للغوص وفريق صحار للغوص.

وتأتي هذه الحملة ضمن الحملات التي تقوم بها الدائرة لتنظيف البيئة البحرية وخاصة ميناء الصيد البحري والمحافظة عليها من التلوث بهدف إيجاد بيئة مناسبة لرسو السفن بدون أي عوائق قد تحدث وما يمكن أن يضر بسفن الصيادين والسفن الأخرى التي تقصد الميناء، كما تهدف الحملة إلى الحفاظ على البيئة البحرية وتنوعها وذلك بالتخلص من المخلفات التي قذفها البحر أو وصلت إلى داخل حوض الميناء من مرتاديها وقد ينتج عنها إضرار بالحياة البحرية حيث يوجد في الميناء عدد من السلاحف البحرية والتي تكون عرضة لابتلاع الأكياس البلاستيكية لتشابهها بقناديل البحر، وقد تم استخراج كميات من المخلفات التي يرميها الصيادون في البحر وكذلك مرتادو الميناء.

وقد شمل برنامج الختام كلمة ألقاها أحمد بن ناصر السيابي مدير دائرة التنمية السمكية ببركاء تحدث فيها عن أهمية مثل هذه الحملات التطوعية لتنظيف الموانئ من العوائق البحرية، وكذلك لإيجاد بيئة بحرية نظيفة خالية من المخلفات البحرية التي قد تضر الحياة البحرية، كما شكر الجهات الداعمة والفرق المشاركة للحملة.

بعد ذلك تم عرض بعض الصور لمراحل التنظيف وكيفية استخراج المخلفات من قاع الميناء، بعدها قام راعي الحفل بتسليم الهدايا للمشاركين في الحملة.

وقال سعادة حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية راعي الحفل: نتمنى أن تتكرر مثل هذه الحملات التطوعية التي يقوم بها المواطنون في جميع الموانئ بشكل مستمر ومنظم، كما رأينا، كذلك نتمنى أن تكون هناك حملات تنظيف لبعض الجرز التي يرتادها الصيادون لإزالة مخلفات الصيادين من شباك وغيرها.

وقال عبدالكريم بن الحبشي الكندي أحد الغواصين المشاركين في الحملة: إن مشاركتي جاءت بدعوة من دائرة التنمية السمكية ببركاء وذلك من أجل تنظيف ميناء الصيد بالولاية وهذه رسالة نقدمها للمجتمع للمحافظة على المرافق العامة والاهتمام بالمظهر العام والحفاظ على مجتمع نظيف وبيئة بحرية نظيفة. وقال سالم بن جمعة الحوسني عضو مجلس إدارة غواصو عمان والمشارك في الحملة، مشاركتي جاءت بهدف إيجاد بيئة بحرية نظيفة في السلطنة حيث نتطلع نحن (غواصو عمان) إلى تعزيز وتشجيع العمل التطوعي لحماية البيئة البحرية العمانية ونشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع وتحقيقه من خلال تنظيم عدد من البرامج والأنشطة والحملات التطوعية التي تهدف جميعها إلى المحافظة على البيئة البحرية وحماية ثرواتها الطبيعية.

وأضاف الحوسني: يعتبر العمل التطوعي هو توثيق للعلاقات بين الفريق والمجتمع ودعم أواصر الإخاء والتعاون فيما بيننا ونشر الوعي البيئي البحري بين المواطنين والمقيمين والزوار وقد سبق لفريق (غواصو عمان) التطوع أن شارك في العديد من حملات تنظيف الشعاب المرجانية في عدد من مناطق السلطنة البحرية.