1175060
1175060
عمان اليوم

المركز الوطني لعلاج السكري ينظم حلقة عمل لممرضي الصحة المدرسية

29 مارس 2019
29 مارس 2019

نظم المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ممثلا بقسم الأطفال أمس حلقة عمل لممرضي وممرضات الصحة المدرسية، بحضور الدكتورة عائشة بنت محمد السنانية رئيسة قسم الأطفال بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء، وعدد من المختصين في هذا المجال.

استهدفت الحلقة مشاركة أكثر من ٤٠ ممرضا وممرضة من المؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة. واشتملت على العديد من المحاضرات النظرية والعملية في كيفية التعامل مع الأطفال المصابين.

في البداية ألقت الدكتورة عائشة السنانية كلمة ترحيبية بالمشاركين، بعدها تحدثت عن أهمية انعقاد الحلقة والأهداف المرجوة من أقامتها .

بعدها ألقت زيانة الغيثية رئيسة الممرضين بالمركز الوطني كلمة تحدثت فيها عن الدور الذي يقوم به الكادر التمريضي في الصحة المدرسية.

وقدمت الدكتورة مريم بنت خميس البادية استشارية أطفال سكري وغدد صماء بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء محاضرة عن ماهية داء السكري من النوع الأول وطرق علاجه، وأشارت إلى أن حلقة العمل هذه تعد هي الخامسة التي ينظمها المركز في كل عام، وهدفت الى كيفية التعامل مع الطلاب المصابين بداء السكري من النمط الأول .

بعدها تحدثت الدكتورة حنان الازكويه استشارية أطفال سكري محاضرة حول كيفية التعامل مع الانخفاض والارتفاع المفاجئ للسكر عند الإنسان .

فيما قدمت الأخصائية شمسة البوسعيدية والممرضات أسماء الحسنية وابتسام العامرية وزينب المصلحية وشريفة محاضرات متنوعة عن كيفية حقن الأطفال بإبر وأقلام الانسلوين وكيفية قياس السكر والتعامل مع الطلاب المصابين بداء السكري من النمط الأول في وقت الرياضة وعند الإصابة بالمرض.. كما أعطت خديجة الجابرية أخصائية تغذية محاضرة تضمنت الوجبات الصحية للطلاب مع نبذة عن حساب الكربوهيدرات . وفي الختام تحدثت ابتسام الرجيبية من قسم الاهتمام بالقدم عن أهمية العناية بقدم الطلبة المصابين بـداء السكري.

الحلقة هدفت الى تعريف الحضور بأهمية العناية بهذه الفئة في البيئة المدرسية حيث يمضي الأطفال المصابون بالسكري كغيرهم من الأطفال معظم ساعات اليوم في المدرسة، وأنه لابد من وجود جهود مشتركة بين المدرسة والمنزل والطبيب لعلاج هذه الفئة وجعل حياتهم آمنة.