1169627
1169627
الرياضية

السويق يتوج بمسابقة بطولة ألعاب القوى للفتيات .. وبهلا وصيفا

24 مارس 2019
24 مارس 2019

سعادة الإسماعيلية: رياضة المرأة سترى صحوة جديدة خلال الفترة المقبلة -

كتب: فهد الزهيمي -

توج نادي السويق بلقب بطولة ألعاب القوى للفتيات التي نظمتها وزارة الشؤون الرياضية ممثلة في دائرة الرياضة النسائية لفئة العموم، وحل نادي بهلا في المركز الثاني في الترتيب العام وتبعه نادي الطليعة في المركز الثالث في البطولة التي اختتمت بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، تحت رعاية الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية وبحضور سعادة الإسماعيلية مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية، حيث شارك في البطولة 9 أندية وهي أهلي سداب والاتفاق والمضيبي ومصيرة والنهضة والسويق والطليعة والخابورة وبهلا وكذلك مشاركة الكلية التقنية العليا بمسقط وكلية مسقط وكلية الشرق الأوسط وكذلك مشاركة الكلية العالمية الهندسية..

وقد تنافست الأندية المشاركة في 7 مسابقات، وهي عدو 100 متر، وعدو 200 متر، وسباق التتابع 4 × 100 متر والوثب الطويل ودفع الجلة ورمي الرمح ورمي القرص، وتعتبر هذه البطولة هي الأولى من نوعها وباكورة برامج دائرة الرياضة النسائية لهذا العام.

وكانت منافسات ألعاب القوى قد بدأت في اليوم الأول بمسابقة دفع الجلة حصلت على المركز الأول لطيفة بنت بلال الشبلية من نادي السويق وجاءت في المركز الثاني زكية بنت خلفان المحاربية من نادي أهلي سداب، بينما حلت في المركز الثالث فايلة بنت خميس العريمية من نادي مصيرة. وفي منافسات الوثب الطويل حصدت المركز الأول مزون بنت خلفان العلوية من نادي السويق وحلت في المركز الثاني هبه العاصمية من نادي أهلي سداب بينما جاءت في المركز الثالث أحلام العريمية من نادي الطليعة. وفي سباق تصفية ٢٠٠م جاءت في المركز الأول ورود بنت خلفان الناصرية من نادي بهلا وفي المركز الثاني عينة بنت سرور الهميمية من نادي السويق وفي المركز الثالث أحلام بنت حديد العريمية من نادي الطليعة بينما كان المركز الرابع من نصيب روان بنت مبارك الشعيلية من نادي الاتفاق وفي المركز الخامس هدى عبدالقادر من كلية مسقط بينما حلت في المركز السادس مزنة بنت صالح المالكية من نادي السويق وجاءت في المركز السابع ريهام بنت راشد الحيدية من نادي الخابورة وفي المركز الثامن مآثر بنت سليمان الصبحية من تقنية نزوى. وفي مسابقة تصفية ١٠٠م جاءت في المركز الأول مزون بنت خلفان العلوية من نادي السويق وفي المركز الثاني ورود بنت خلفان الناصرية من نادي بهلا بينما كان المركز الثالث من نصيب هاجر بنت سعيد الحبسية من نادي السويق وفي المركز الرابع هدى عبدالقادر من كليه مسقط وفي المركز الخامس شهد بنت مبارك الراشدية من نادي الاتفاق، أما المركز السادس فكان من نصيب سندس بنت سعيد الهنائية من نادي مصيرة وفي المركز السابع ريهام بنت راشد الحيدية من نادي الخابورة، وفي المركز الثامن فرح أنور من الكلية العالمية الهندسية.

المسابقات النهائيات

المنافسات النهائية للبطولة بدأت بمسابقة 200م عدوا حيث جاءت في المركز الأول ورود الناصرية من نادي بهلا وفي المركز الثاني عينة الهميمية من نادي السويق وفي المركز الثالث أحلام العريمية من نادي الطليعة. بينما في منافسات الوثب الطويل حصدت على المركز الأول مزون العلوية من نادي السويق وحلت في المركز الثاني هبه العاصمية من نادي أهلي سداب بينما جاءت في المركز الثالث أحلام العريمية من نادي الطليعة. بينما في مسابقة دفع الجلة حصدت على المركز الأول لطيفة الشبلية من نادي السويق وحلت في المركز الثاني زكية المغاربية من نادي أهلي سداب بينما جاءت في المركز الثالث فايلة العريمية من نادي مصيرة. وفي منافسات القرص حصدت المركز الأول إيمان عادل من نادي أهلي سداب وحلت في المركز الثاني مريم البطاشية من نادي مصيرة بينما جاءت في المركز الثالث زكية المحاربية من نادي أهلي سداب، أما في مسابقة رمي الرمح فقد حصدت على المركز الأول غنية الناصرية من نادي بهلا وحلت في المركز الثاني هبة العاصمية من نادي أهلي سداب بينما جاءت في المركز الثالث ميا الناصرية من نادي بهلا. وفي السباق النهائي لمسابقة التتابع 4 × 100 م حل نادي السويق في المركز الأول وجاء نادي الاتفاق في المركز الثاني بينما كان المركز الثالث من نصيب نادي الطليعة. بينما في السباق النهائي لمسابقة 100 م فقد حصلت المركز الأول مزون العاصمية من نادي السويق وجاءت في المركز الثاني ورود الناصرية من نادي بهلا وفي المركز الثالث هاجر الحبسية من نادي السويق. وبعد ختام المنافسات قام راعي الختام الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية وسعادة الإسماعيلية مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية، بتكريم الفائزات بالمراكز الأولى.

مواهب ومخرجات

بعد ختام المنافسات أشاد الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية بالدور الكبير المنوط على اللجنة العُمانية للرياضة النسائية حيث قال: سعت اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية منذ إشهارها على مد جسور التعاون مع الاتحادات واللجان الرياضية، وذلك بسبب التقاطع الكبير في مختلف الرياضات وكذلك لمدهم بالعديد من المواهب والمخرجات من مؤسسات التعليم العالي ولعل أحد أبرز هذه اللجان هي اللجنة العُمانية للرياضة النسائية التي وجدنا منها كل التعاون فيما يختص بتنظيم البطولات المشتركة وكذلك التعاون الدائم فيما يختص بتأهل ودمج لاعبات مؤسسات التعليم العالي مع لاعبات المنتخبات الوطنية والتي جاءت بثمارها من خلال تتويج بعض الطالبات بمراكز متقدمة في البطولات المحلية وكذلك مع المنتخبات الوطنية. وأضاف رئيس اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية: لقد شهدت بطولة ألعاب القوى للبنات تنافسا جيدا وذلك بمشاركة طالبات مؤسسات التعليم العالي برفقة زميلاتهن من لاعبات الأندية والمنتخب الوطني ولقد لمسنا مدى التطور والتقدم في الرياضة النسائية التي خطت خطوات واثقة نحو منصات التتويج ونأمل أن تأتي هذه التجربة بثمارها من خلال تتويج لاعبات مؤسسات التعليم العالي خلال المشاركات الخارجية، وأؤكد على الدور التي تقوم به اللجنة العُمانية للرياضة النسائية وفي مقدمتهم سعادة الإسماعيلية التي نالت بتكريم عن قارة آسيا جائزة المرأة والرياضة للعام ٢٠١٩ من اللجنة الأولمبية الدولية.

صحوة جديدة

أما سعادة الإسماعيلية مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية قالت: هدفنا من إقامة هذه البطولات هو إحياء مثل هذه الألعاب للفتيات وأيضا إعطاء المجال للأندية لإعطاء الفتيات المشاركة الفاعلة في مختلف الألعاب وما لمسناها من مشاركة واسعة في هذه المسابقة من الأندية ومؤسسات التعليم العالي كان له عظيم الأثر في استمرار إقامة مثل هذه الألعاب التي ينقصها إقامة المسابقات المتواصلة. وأضافت: كما أن دورنا هو اكتشاف المجيدات من خلال تفعيل هذه البطولات هو بحد ذاته عامل أساسي في اكتشاف مثل هؤلاء اللاعبات المجيدات في مختلف المسابقات، ولا يخفى على الجميع بأن من تابع منافسات هذه البطولة قد شاهد التنافس الكبير بين اللاعبات اللاتي أثبتن أنهن على قدر المسؤولية وأنهن قادرات على الانضمام للمنتخبات الوطنية خلال الفترة الماضية، كما أنه على الأندية أن تواصل صقل وتبني مثل هذه اللاعبات كل حسب تخصصه من أجل مواصلة إبداعهن وتحقيق الأرقام القياسية. وقدمت مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية الشكر للأندية والمشاركات حيث قالت: بلا شك أن الأندية تقف دائما مع المسابقات التي نقوم بتنظيمها وهذا بحد ذاته عامل مشجع لإقامة مثل هذه المسابقات. واختتمت حديثها: رياضة المرأة سترى صحوة جديدة ومغايرة خلال الفترة المقبلة في مختلف الأنشطة الرياضية وأيضا بالتعاون مع الاتحادات واللجان والأندية الرياضية وسنقوم بعمل شراكة مع هذه الجهات من أجل إيجاد قاعدة كبيرة في ممارسة المرأة للرياضة وأتمنى من الجميع أن يقف معنا وذلك من أجل الظهور بالمظهر اللائق في مختلف المسابقات التي نقوم بتنظيمها.

تنوع المسابقات

من جانبها قالت خولة الرواحي رئيسة قسم الأنشطة الرياضية بدائرة الرياضة النسائية بوزارة الشؤون الرياضية: تسعى دائرة الرياضة النسائية لتنفيذ أنشطة وفق روزنامة واضحة وتسعى بأن تمتد لتلامس جميع فئات المجتمع، كما أنها تسعى جاهدة لتنويع أنشطتها كحملات توعوية ومسابقات رياضية وحلقات عمل متنوعة. كما تسعى الدائرة لتنوع مسابقاتها وتغييرها عما كانت في السنوات الماضية خلال خطة الدائرة لهذا العام، وباعتبار أن الرياضة النسائية لها دورها الكبير في تعزيز النساء لممارسة الرياضة وتشجيعهن لذلك، حيث وضعت الرياضة النسائية وللمرة الأولى دوري الأندية لألعاب القوى للفتيات وذلك لرفد الأندية والمنتخبات في مجال ألعاب القوى، ومن ثم إقامة بطولة التايكواندو وتقام خلال شهر يوليو، في حين أن بطولة الأندية ستقام التصفيات فيها خلال الفترة من مارس وحتى أغسطس وتكون فيها المنافسة على مستوى المحافظات، في حين ستكون التصفية النهائية خلال شهر سبتمبر وتكون فيها المنافسات على مستوى السلطنة.

وقالت الرواحية أيضا: ستختتم دائرة الرياضة النسائية فعالياتها لهذا العام بتنفيذ ملتقى الإدارات الرياضية النسائية والتي سيتم اختيار الجهات التي خدمت الرياضة النسائية خلال الفترة السابقة واختيارهم بعناية وعمل معسكر لهم يمتد لثلاثة أيام وبطريقة مبتكرة وتجمع جميع الفئات وليس الرياضية، ومن المتوقع أن يكون الملتقى فرصة لتقارب الأفكار ومناقشتها وأيضا تصحيح المسار والاستماع لأفكار المشاركات للعمل في تطوير الرياضة النسائية بمختلف الإمكانيات سواء كانت تحكيمية أو تدريبية أو إدارية، كما أن التجديد في الفعاليات أصبح أمرا مرغوبا فيه من أجل التطلع لمستقبل أفضل وترك بصمة واضحة وتذكر وتساعد الاتحادات واللجان والأندية الرياضية. وأضافت رئيسة قسم الأنشطة الرياضية: كما اتجهت الدائرة في هذا العام للرياضات التنافسية الفردية ممثلة في بطولة للتايكواندو، واستكمالا لدور الأندية وانتظار الدوري الخاص بالفتيات فقد أقرت الرياضة النسائية دوري الأندية لليد والطائرة والتي تقام منافساتها على مستوى المحافظات كمرحلة أولى ومن ثم المنافسة على مستوى السلطنة كمرحلة ثانية ونهائية، كما وضعت الدائرة في خطتها تنفيذ ملتقى الإدارات للرياضة النسائية وذلك لسعيها من أجل إعداد إداريات قادرات على تحمل العبء وتعودهن لقيادة الفرق والمنتخبات فيما بعد، كما أن خطة الدائرة لهذا العام اختلفت قليلا عن الأعوام المنصرمة حيث تم التحديث والتجديد عما كان في السابق وتم تفعيل عدد من الرياضات لم تكن مفعلة سابقا وذلك سعيا للدائرة لإدخال ألعاب جديدة وإعطاء الفرصة للفتيات للدخول في المنافسة وتجريب فعاليات جديدة لهذا العام.