1169566
1169566
العرب والعالم

مباحثات مصرية - عراقية لتطوير علاقات الشراكة بين البلدين

23 مارس 2019
23 مارس 2019

عبد المهدي يطلب إقالة محافظ نينوى ونائبيه -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

عقد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ورئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، امس اجتماعا ثنائيا بقصر الاتحادية في القاهرة، تبعه اجتماع موسع بحضور اعضاء الوفدين العراقي والمصري .

وجرى بحث تطوير علاقات الشراكة وتوسيع التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين وتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة وتوحيد الجهود ضد الارهاب الذي يمثل عدوا مشتركا.

وأكد عادل عبد المهدي ان زيارتنا لمصر وتعاوننا المشترك فيه الكثير من تباشير الأمل لشعبينا ولجميع شعوب المنطقة ودول الجوار، معربا عن سعادته بزيارة مصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ، شاكرا مصر قيادة وشعبا لما حظي به من استقبال من قبل رئيس الحكومة المصرية.

وأضاف: لقد جئنا مصر بقلوب مفتوحة للتعاون وتجاوز العراقيل ولزيادة التعاون الاقتصادي مع جميع اشقائنا وجيراننا واتفقنا ان لا نلعب اي دور في المحاور ونعزز الصداقة مع الجميع، مشيرا الى ان العراقيين هزموا الارهاب وجادون في بناء مستقبلهم، ونتطلع للقاء القمة الثلاثية بحضور الملك عبدالله بن الحسين لتوسيع علاقات الشراكة والتعاون.

من جانبه، قال الرئيس المصري ارحب برئيس مجلس الوزراء نيابة عن كل المصريين وأشكركم على اختيار مصر لتكون زيارتكم الاولى لدلالتها الكبيرة على العلاقات المتميزة والتاريخية بين بلدينا وشعبينا، وقدم الرئيس المصري التعازي بحادث غرق العبّارة في الموصل، معربا عن التضامن مع الشعب العراقي، ومشيدا بما يحققه من انجازات بسواعد ابنائه وتحرير مدنه من داعش، داعيا لاستكمال الجهود العربية والدولية لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه والمضي لبناء مستقبل العراق.

وأضاف ان موضوعات التعاون الاقتصادي تقدمت المباحثات ونطمح لعلاقات على اسس متوازنة نتبادل فيها المصالح الاقتصادية وندعم جهود اعمار العراق ومشاركة الشركات المصرية.

من ناحية ثانية طلب رئيس الوزراء العراقي قبل سفره للقاهرة ، من مجلس النواب إقالة محافظ نينوى ونائبيه على إثر حادث غرق العبارة الذي راح ضحيته 100 شخص على الاقل.

وأوضح عبد المهدي في الطلب الذي وجهه الى رئيس مجلس النواب ونشره مكتبه الاعلامي «للإهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود ما يدل من تحقيقات تثبت التسبب بالهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي ، نقترح عليكم إقالة المحافظ ونائبيه».

ووفقا لنصوص الدستور، يمكن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالأغلبية المطلقة بناء على اقتراح رئيس الوزراء.

وكان اغلب ضحايا غرق العبارة الخميس في مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق، من النساء والأطفال الذين كانوا يحتفلون بيوم عيد نوروز الذي يحييه الاكراد بشكل خاص.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، أن العراق «يعارض بشدة» الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ويرفض هذا التوجه استناداً للقانون الدولي، داعياً المجتمع الدولي إلى احترام القواعد الآمرة للقانون الدولي، والعمل على إنهاء احتلال الأراضي العربية.