1169169
1169169
عمان اليوم

مـؤتمـر «الرعـايـة الـحـرجـة للأطـفـال» يـوصـي بـإنـشاء وحـدة لـلعـنايـة الحـرجة لـصـحة الـمـخ والأعـصـاب

23 مارس 2019
23 مارس 2019

أكد على توطين تكنولوجيا المستقبل لتدريب العاملين في صحة الأطفال -

خرج المؤتمر الدولي للرعاية الحرجة لصحة الدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة والخدج في ختام فعاليات جلساته صباح أمس بعدد من التوصيات الحيوية كان من أبرزها مقترح بإنشاء وحدة للعناية الحرجة لصحة المخ والأعصاب للأطفال حديثي الولادة للحالات الناتجة عن نقص الأكسجة أثناء الولادة وذلك بتكامل الجهود بين مستشفى خولة والمستشفى السلطاني، خاصة وأن وزارة الصحة أدخلت خدمة التبريد العلاجي منذ عدة سنوات لمجموعة من المستشفيات بمختلف محافظات السلطنة، مما يتيح إقامة مثل هذه المراكز لمراقبة الضوابط وللمتابعة المستمرة، لهدف تركيز الجهود للخروج بنتائج أفضل.

كما أوصى المؤتمر بتوطين تكنولوجيا المستقبل بتدريب العاملين في مجال صحة الأطفال حديثي الولادة لصعوبة تدريبهم على أطفال أحياء، ولعدم تقبل هذا النوع من الممارسات أخلاقيا من هنا يتوجب إيجاد حلول بديلة مثل استخدام الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد لتحل محل الطرق التقليدية للتدريب، على أن يكون هذا بالاتفاق مع جامعة كالجاري الكندية التي شارك مجموعة من أطبائها في هذا المؤتمر والتوصية بضررة تحسين الرعاية الطبية لصحة الدماغ والأعصاب.

وقد أثنى المشاركون على تنوع المادة العلمية المطروحة بالمؤتمر آملين أن ينعكس ذلك على مستوى الخدمات الطبية.

وقد أكد الدكتور علي بن طالب الجابري رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج بالمستشفى السلطاني ونائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات الحيوية التي هدفت إلى رفع وتجويد كفاءة العاملين في مجال صحة الأطفال حديثي الولادة تعني بتقديم خدمات صحية متقدمة تضاهي المستويات العالمية.

شارك بالمؤتمر ما يقارب ٤٠٠ من الكوادر الطبية، ومن ممارسي مهنة الطب من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، بالإضافة لعدد من المشاركين الدوليين، وحاضر فيه خبراء عالمون في المجال نفسه من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودولة الكويت ودول أخرى.

يذكر أن المؤتمر يقام بتنظيم مشترك لأول مرة بين المستشفى السلطاني ومستشفى خولة وبالتعاون مع الرابطة العمانية لطب الأطفال.

وقد استعرض المؤتمر في جلساته العلمية آخر المستجدات في طب الأطفال حديثي الولادة والخدج، كما ناقش عدد من المحاور الهامة التي تعلقت بصحة الدماغ والأعصاب عند الأطفال حديثي الولادة والخدج، وكيفية الوقاية منها وتدبير حالات نقص الأكسجة عـند الأطفال حديثي الولادة.

وفي ختام المؤتمر أعرب الدكتور خورشيد محمد رئيس برنامج العناية العصبية الحرجة عند الأطفال حديثي الولادة في مستشفى كالجاري عن سعادته الطيبة بزيارة السلطنة والمشاركة بالمؤتمر مع أخوانه من عدد من دول العالم، وأشاد بوضوح المستوى التعليمي العالي والمواصفات القيادية والعقول الخلاقة المبدعة، والاهتمام بصحة الأطفال حديثي الولادة بالسلطنة.