1165178
1165178
الاقتصادية

افتتـاح معـرض «عُنصـر» بالكليــة التقنيـة العليا

19 مارس 2019
19 مارس 2019

افتتحت وزارة القوى العاملة ممثلة بالكلية التقنية العليا معرض نادي التصوير الثاني 2019 تحت عنوان «عُنصر» الذي يختتم أعماله غدا، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد، حيث يهدف هذا المعرض إلى إتاحة الفرصة لأعضاء نادي التصوير لإطلاق العنان لمواهبهم في مجال التصوير بمختلف محاوره وعرض إبداعاتهم للمجتمع والمهتمين في هذا المجال. حيث وصل عدد المشاركات في هذا المعرض إلى 171 صورة من ٣٨مصورا، وتم قبول ٣٠ صورة في مجالي المحور المفتوح والمدرسة التحجيمية.

وحول المعرض قال الدكتور علي بن سيف الحارثي عميد الكلية التقنية العليا: يعد المعرض فرصة لإبراز مواهب الطلبة في هذه الصناعة الهامة التي تأخذ جزءا كبيرا من اهتمامات عالم الأعمال، حيث يعد التصوير من الأدوات الهامة التي تستخدم في التسويق الذي يعتبر الأداة التي ينقل من خلالها أصحاب الأعمال أفكارهم للمستخدمين، كذلك فإن التصوير يوثق الفعاليات ويؤرخ الحقائق التي من شأنها إبراز الشخصيات والمواقع والأحداث المختلفة، والكلية التقنية العليا ماضية في صقل وتمكين الطلبة للاحتراف في هذا المجال من خلال توفير الموارد اللازمة لذلك.

وقال فهد بن رمضان الميمني مشرف جماعة التصوير الضوئي بالكلية التقنية العليا: يأتي هذا المعرض بعد نجاح معرض العام الفائت تحت مسمى «نُقطة»، بينما تمت تسمية هذا المعرض بـ «عُنصر» وذلك تجسيدا للعناصر الفنية التي تدخل في تكوين وجماليات الصورة، وهو من المدرسة التحجيمية في التصوير المعتمدة على صغر العنصر في إطار الصورة بالكامل، ولكن هذا العنصر الصغير يعتبر أهم جزء في الصورة فهو يروي الصورة ويغير من معنى القصة بالكامل ويعتمد على البساطة والجمال.

وتحدث الطالب زكريا العويسي مشارك في المعرض: أنا عضو في نادي التصوير منذ 2013 وحاصل على المركز الأول في المحور التبسيطي وهذه المشاركة الثانية لي في معرض نادي التصوير، تم التقاط الصورة المشاركة في نادي الجولف حيث اعتمدت فيها التقاط صورة للاعب الجولف وهو متجه إلى حفرة الجولف وما يميزها تشبع الألوان وبساطة العناصر.

وتحدثت الطالبة غيثاء الجابرية عن مشاركتها في المعرض وقالت: الصورة بعنوان الألم والأمل وهي تجسيد لرغبة الإنسان في تحقيق أهدافه وبلوغها ومواجهة التحديات، فتم توظيف الحبل وقمة الجبل للدلالة على المشاق التي يتحملها الإنسان لبلوغ الهدف، أما الوردة وضوء الشمس فهي للدلالة على الأمل المصحوب أثناء هذه الرحلة.

كما تحدثت الطالبة فاطمة بنت عبدالله الفارسية عن مشاركتها في المعرض وقالت: الصورة من محور المدرسة البسيطة، والصورة بعنوان «الين واليانج» وهي عبارة عن طاقة صينية ترمز للأشياء المتناقضة في الحياة بشكل عام وهي مكملة لبعضها البعض مثل الخير والشر، والرجل والمرآة، والليل والنهار، والقمر والشمس.

الجدير بالذكر بأن رؤية النادي تكمن في تطوير قدرات وإمكانيات الأعضاء وفق المفاهيم الصحيحة لهذا الفن، كما يحرص نادي التصوير على إيصال رسالة مفادها أن التصوير ليس مجرد التقاط صورة عابرة بل هو فن تعبيري تمتزج فيه موهبة الإنسان وإمكانيات الآلة التي من خلالها يجسد المصور ما يعتريه من مشاعر وأفكار.