الأولى

«البحث العلمي»: الطاقة المتجددة مجال واعد للتنمية في السلطنة

18 مارس 2019
18 مارس 2019

مشاريع تحت التنفيذ في القطاعين وأخرى مقبلة -

كتبت - مُزنة الفهدية: أكد الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير أبحاث الطاقة المتجددة بمجلس البحث العلمي لـ«عمان» « أن برنامج أبحاث الطاقات المتجددة هو أحد البرامج البحثية الاستراتيجية الوطنية التي يتبناها مجلس البحث العلمي، وأن هذا المجال واعد بالكثير من الدعم لعملية التنمية في السلطنة وذلك لما تزخر به البلاد من موارد طبيعية متنوعة تغطي مساحة كبيرة في السلطنة بنسبة عالية ووجود استثمارات تنافسية عالمية. وتؤكد الدراسات أن الطاقة الشمسية تمثل أكبر وأهم مصدر في السلطنة يتبعها طاقة الرياح».

وأوضح البوسعيدي أنه يتم حاليا تنفيذ برنامجين بدعم من القطاع الخاص، البرنامج الأول هو تنفيذ مبادرة في دعم المؤسسات في مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيا المياه مع شركة جلاس بوينت سولار.

أما الثاني هو تنفيذ مبادرة المحافظة على الطاقة الكهربائية في 30 مدرسة بتمويل من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومشاركة وزارة التربية والتعليم. وأشار إلى الجهود التي تبذل من أجل توفير مصادر أخرى للطاقة المتمثلة في تشييد محطات الطاقة الشمسية في عبري بسعة 500 ميجا واط وأخرى يخطط لها قريباً في ولاية منح، إلى جانب محطة طاقة الرياح في ثمريت بسعة 50 ميجا واط، بالإضافة إلى المبادرات التي تقوم بها شركات النفط.