العرب والعالم

موريتانيا: مرشحون جدد للانتخابات الرئاسية

16 مارس 2019
16 مارس 2019

وفاة الرئيس الأسبق ولد أحمد لولي -

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا -

أعلن رئيس الوزراء الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر أمس ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو القادم.

وقال ولد بوبكر في بيان صحفي، إنه قرر الترشح «بناء على دراسة شاملة لأوضاع البلد، وحاجته إلى التناوب الديمقراطي السلمي وانطلاقا من نتائج الاتصالات والمشاورات الواسعة التي أجريتها مع مختلف الأطياف السياسية والقوى الحية في البلد».

ووصف البيان الاتصالات والمشاورات التي أجراها ولد بو بكر بأنها «كانت مثمرة للغاية»، مشيرا إلى أنه قرر الترشح «اتكالا على الله العلي القدير، وثقة في الشعب الموريتاني الأبي». وشغل ولد بوبكر منصب الوزير الأول في موريتانيا في الفترة بين 1992 إلى 1996، ومن 2005 إلى 2007.

وفي السياق ذاته قررت اللجنة الدائمة لحزب «اتحاد قوى التقدم» المعارض، في نهاية اجتماع مطول أمس، ترشيح رئيس الحزب محمد ولد مولود للانتخابات الرئاسية التي ستنظم في غضون ثلاثة أشهر فقط.

وتشير مصادر في المعارضة إلى أن ولد مولود يحظى بدعم كل من حزب «تكتل القوى الديمقراطية» وحزب «التناوب الديمقراطي» وهو ما سيتم إعلانه قريباً، وفق هذه المصادر.

وترشح ولد مولود (66 عاماً) أول مرة للانتخابات الرئاسية عام 2007، وهي الانتخابات التي دعم في شوطها الثاني أحمد ولد داداه، وفي انتخابات 2009 كان من داعمي ترشح مسعود ولد بلخير، وقاطع آخر انتخابات 2014.

وتشهد موريتانيا يونيو القادم انتخابات رئاسية أعلن الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز أنه لن يترشح لها، لكنه قرر دعم ترشيح محمد ولد الغزواني الذي خرج من الحكومة في تعديل وزاري أول أمس الجمعة بهدف التفرغ للحمة الانتخابية.

من ناحية ثانية أعلن أمس، عن وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق محمد محمود ولد أحمد الولي، عن عمر ناهز 76 عاما .

وحكم ولد أحمد لولي موريتانيا في الفترة ما بين 3 يونيو 1979 و4 يناير 1980، وتنازل عن الحكم للرئيس محمد خونه ولد هيداله، ومنذ ذلك الوقت اعتزل المشهد السياسي، وعاد للحضور في تنصيب الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، كما ظهر مع الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز في أنشطة سياسية.