1161835
1161835
المنوعات

حفل استقبال رسمي على شرف المشاركين في المعرض

16 مارس 2019
16 مارس 2019

أقام معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني حفل استقبال رسمي في العاصمة الفرنسية باريس على شرف المشاركين في فعاليات جناح السلطنة في معرض باريس للكتاب حيث تحل السلطنة ضيفا خاصا على المعرض.

حضر حفل الاستقبال صاحب السمو السيد حارب بن ثويني آل سعيد وصاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد ال سعيد وصاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني ال سعيد وعدد من اصحاب المعالي والمستشارين، كما شارك فيه من الجانب الفرنسي عدد من كبار المسؤولين والوزراء السابقين في الحكومات الفرنسية السابقة ورجال الصحافة والإعلام والثقافة في فرنسا وعدد من سفراء الدول الخليجية المعتمدين في فرنسا، كما حضره عدد من الكتاب والأدباء العمانيين والفرنسيين.

وألقى معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس الوفد المشارك في المعرض كلمة أكد فيها على عمق العلاقات العمانية الفرنسية وأهمية المشاركة في مثل هذه الفعالية الثقافية.

وقال معاليه في كلمة حملت عنوان «تحية من مسقط إلى باريس»: «جئنا من بلاد السندباد واللبان العماني إلى باريس النور والثقافة كما فعل أجدادنا في غابر الأيام، نحمل الكلمة في كتاب مفتوح عنوانه السلام والمحبة والانفتاح والتآخي والتواصل الإنساني والحضاري». وأضاف معاليه «جئنا من مسقط الصداقة حيث يقف المتحف الفرنسي شاهدا على عمق العلاقة التاريخية ونقرأ في الوثائق العمانية الفرنسية التي حملناها معنا ذلك التواصل الإنساني الراقي لنجدد معا ما ارتضينا ولنخط وثيقة الثقافة والإنسانية التي تجمعنا وتسير بنا نحو المستقبل».

وقال الوزير في كلمته: «الثقافة كما نراها في عمان هي ملاذ الإنسانية ومستقبلها وخشبة خلاصها، وتعلمنا الإصغاء إلى الآخر ومد يد التآخي وتعزيز الحوار وتعظيم القيم الإنسانية المشتركة». وأضاف: هكذا نرى ثقافة السلام التي تنأى بنفسها عن الصراعات والحروب والنزاعات وتبني على ما هو مشترك .

وعزفت خلال الحفل الأوركسترا السلطانية العمانية مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي بدأت بمقطوعة «المقدمة الرومانسية» التي كتبت خصيصا لمناسبة مشاركة السلطنة في معرض باريس الدولي للكتاب «ضيفا خاصا»، كما عزفت الفرقة «افتتاحية رينالدو» للموسيقار هاندل، وموسيقى «أغنية النوم في الحديقة الغامضة»، ومقطوعة السمفونية رقم 2 في مقام مي بيمول جي سي باخ، ومفيويت من أوبرا برنيس لهاندل أيضا.

كما قدمت فرقة «أنغام عمانية تجوب العالم» مجموعة من المقطوعات الموسيقية العمانية والعربية التي نالت استحسان الحضور.